هل الليزر يضر الحامل

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر 2021 , 23:09
هل الليزر يضر الحامل

هل الليزر يضر الحامل ؟، تعدّ إزالة الشّعر بالليزر من أفضل التقتنيات الحالية للتخلص من الشعر غير المرغوب به في شتى أجزاء الجسم، فهو تفوق بكل جدارة على جميع طرق نزع الشّعر التقليدية كالحلاقة وإزالة الشعر بالشمع أو نتف الشعر، ولكن السؤال الذي تطرحه العديد من النساء الحوامل هل الليزر يضر الحامل خلال أشهر حملها؟ الجواب الصحيح في السطور القادمة.

إزالة الشعر بالليزر

إنّ إزالة الشعر بالليزر هو إجراء طبي يستخدم من خلاله المختص شعاعًا مركزًا من الليزر بهدف التخلص من الشعر غير المرغوب به في مكان ما، وخلال جلسة إزالة الشعر بالليزر فإنّ الليزر عندما يبدأ بالعمل ينبعث منه ضوءًا تمتصه صبغة الميلامين في الشعر، ثم تُحول الطاقة الضوئية إلى حرارة تتسبب بإتلاف بصيلات الشعر المسؤولة عن إنتاج الشعر والنتيجة منع أو تأخير نمو الشعر في المستقبل.

ولكن ما تجهله الكثيرات من النساء بأنّ إزالة الشعر بالليزر ليست الطريقة السحرية التي ستمنع ظهور الشعر نهائيًا بل أنّ إزالة الشعر بالليزر تؤخر نمو الشعر لفترات طويلة، تختلف مدتها من شخص لآخر.

ومن الجدير بالذكر أنّ إزالة الشعر بالليزر ستكون أكثر فعالية بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة والذين يملكون شعر داكن وسميك، ولكن مع التقدم الذي نشهده في تقنية الليزر أصبح خيار إزالة الشعر بالليزر خيار جيد حتى لأصحاب البشرة الداكنة، كما تقل فعالية الليزر لدى الأشخاص الذين يمتلكون أحد ألوان الشعر التالية: الأشقر، الأبيض، الأحمر، الرمادي، ولكن مع التطور في تقنيات الليزر أصبحت إزالة الشعر بالليز أكثر فعالية حتى مع الشعر الفاتح[1].

ما هي أماكن الجسم التي لا ينبغي إزالة الشعر منها باستخدام الليزر؟

من أبرز الأماكن التي يتم إزالة الشعر منها الساقين والإبطين والذقن والمنطقة الحساسة والمنطقة فوق الشفة العليا، ولكن يعد علاج الشعر بالليزر مسموحًا لجميع مناطق الجسم باستثناء جفن العين والمنطقة المحيطة به أو أي مكان قريب من العين، كما من غير المرغوب إزالة الشعر بالليزر في الأماكن التي بها وشم[1].

شاهد أيضًاهل الليزر يفتح منطقة البكيني ؟ وطرق مضمونة للتخلص من اسمرار البكيني

هل الليزر يضر الحامل ؟

تمر النساء خلال فترة الحمل بعدة تغيرات هرمونية وأحد هذه التغيرات هو نمو الشعر الغير مرغوب به، فبعض النساء يعانين خلال فترة الحمل من نمو الشعر في أماكن جديدة لم يكن الشعر ينمو بها قبل الحمل، ومع تقدّم الحمل وبروز البطن تعاني معظم النساء من صعوبة إزالة شعر الجسم الموجود في الساقين والمنطقة الحساسة، لذلك ترغب العديد من السيدات الحوامل اللجوء لتقنية الليزر للتخلص من الشعر الغير مرغوب به، وبحسب الأطباء والمختصون بأنّ إزالة الشعر بالليزر آمن للحامل، ولكن لا يوجد دراسات طويلة الأمد توضح وتحلل آثار علاج الشعر بالليزر على الأطفال بعد الولادة، وعلى الرغم من أنّ الليزر آمن خلال فترة الحمل، ولكن ينصح أطباء النسائية التوليد وأطباء الجلد بتجنب استخدام الليزر على الجسم خلال فترة الحمل لضمان صحة الأم وجنينها وتأجيل هذا الخيّار لما بعد الولادة[2][3].

شاهد أيضًاهل لقاح كورونا يضر الحامل

هل الليزر يؤثر على فرصة حصول الحمل؟

تتخوف الكثير من النساء اللواتي يرغبن بالحمل وفي ذات الوقت يرغبن باستخدام الليزر للتخلص من الشعر الزائد من تراجع فرص الحمل نتيجة علاج الشعر بالليزر، ومن المطمئن بأنه لا يوجد أي دليل يؤكد وجود علاقة بين تأخر الحمل والليزر، ولكن ننصح جميع النساء اللواتي يحاولن الحمل استشارة الطبيب المختص قبل استخدام الليزر كعلاج للتخلص من الشعر غير المرغوب به.

ولأنّ علاج الليزر في العادة يستغرق مدة طويلة تمتد لـ 9 أشهر يتخللها عدة جلسات، لذلك من الممكن أنّ تبدأ أحدى السيدات بالخضوع لجلسات إزالة الشعر بالليزر ولكنها لا تعلم بحملها وهذا قد يعرضها لبعض المخاطر، نذكر منها[3]:

  • تهيج الجلد.
  • ظهور بعض الندبات.
  • تغير لون البشرة.
  • نمو الشعر بشكل مفرط، وهذا قد يحصل بحالات نادرة.
  • تعرض الجلد لبعض  اللذعات.

شاهد أيضًامن اهم صفات الليزر وخصائصه

هل من الآمن إزالة الشعر بالليزر خلال فترة الرضاعة الطبيعية؟

يُقر الأطباء بأنّ إزالة الشعر بالليزر خلال فترة الرضاعة الطبيعية آمن ولا يضر بالمرضعة أو طفلها، وعلى الرغم من ذلك ينصح الأطباء والخبراء بعدم إجراء إزالة الشعر بالليزر بمنطقة قريبة من الصدر، ولا ننسى التذكير بضرورة استشارة الطبيب قبل الخضوع لجلسات إزالة الشعر بالليزر خلال فترة الرضاعة الطبيعية[2].

شاهد أيضًافوائد الرضاعة الطبيعية للام … وأهمية الرضاعة الطبيعية للطفل

نصائح للتأكد أنّ إزالة الشعر بالليزر تتم بالشكل الصحيح

فيما يلي سنقدم عدة نصائح مهمة يجب معرفتها قبل إجراء إزالة شعر بالليزر، وتشمل هذه النصائح ما يلي[4]:

  • يجب التأكد من مؤهلات فني الليزر والتأكد من حصوله على شهادة طبية لمزاولة المهنة.
  • التأكد من استخدام المركز أو العيادة أفضل جهاز ليزر موجود في السوق.
  • التأكد من أن  إزالة الشعر بالليزر مناسبة لنوع بشرتكِ.
  • يجب أنّ تكون المدة بين كل جلسة إزالة الشعر بالليزر والجلسة القادمة 8 أسابيع.
  • يجب الطلب من فني الليزر تجربة إزالة الشعر على منطقة صغيرة من الجسم ثم الانتظار لمعرفة طريقة تفاعل الجلد.

شاهد أيضًاافضل كريم بعد الليزر ونصائح هامة للعناية بالبشرة بعد استخدام الليزر

الارشادات التي يجب اتباعها قبل الخضوع لجلسة علاج الشعر بالليزر

فيما يلي سنتعرف على أهم الارشادات والنصائح قبل الخضوع لجلسة إزالة الشعر بالليزر، وهي كالتالي[5]:

  • يجب الاستحمام قبل الذهاب لجلسة الليزر للحصول على بشرة نظيفة، ولكن يجب تجنب استخدام أي مستحضرات ترطيب أو عطور أو زيوت أو أي نوع من الكريمات بعد الاستحمام.
  • حلق المنطقة التي ستخضع للعلاج بالليزر في موعد لا يتجاوز 24 ساعة من الجلسة؛ لتجنب حدوث أي تهيج، ويجب استخدام الحلاقة فقط والابتعاد عن إزالة الشعر بالنتف أو الشمع أو استخدام أحد كريمات إزالة الشعر.
  • استخدام واقي شمس لطيف يوميًا، وتجنب التعرض لأشعة الشمس.
  • تجنب استخدام حقن الفيلر أو حقن البوتوكس أو التقشير الكيميائي في المنطقة المنوي إزالة الشعر منها لمدة 14 يوم على الأقل قبل جلسة إزالة الليزر.

شاهد أيضًاحكم تشقير الحواجب بالليزر

هل الليزر يضر الحامل ؟، في النهاية نود القول بأنّ نمو الشعر الزائد هو أمر معتاد عند تغير الهرمونات في فترة الحمل وهذا لا يعني الجري لأقرب عيادة للحصول على جلسات إزالة الشعر بالليزر، كما ننصح الحوامل بأنّ ينصب تركيزها في فترة الحمل على صحتها وصحة جنينها وتأجيل إزالة الشعر بالليزر لما بعد الولادة.

المراجع

  1. ^ mayoclinic.org , Laser hair removal , 14/09/2021
  2. ^ laserallclinic.com , Laser Hair Removal While Pregnant: Is It Safe? , 14/09/2021
  3. ^ healthline.com , Is Laser Hair Removal Safe During Pregnancy? , 14/09/2021
  4. ^ bodydetails.com , laser hair removal goes wrong , 14/09/2021
  5. ^ bluewaterspa.com , Laser Hair Removal – How to Prepare and What to Expect , 14/09/2021
0 مشاهدة