هل النحل يقتل الانسان

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 17 مايو 2021 , 21:05 - آخر تحديث : 18 مايو 2021 , 12:05
هل النحل يقتل الانسان

هل النحل يقتل الانسان ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث أن لدغة أو قرصة النحل من أحد لدغات الحشرات المؤلمة لبعض الأشخاص، بينما البعض الآخر من الممكن أن لا يشعر بها، ومن هذا المنطلق سنتعرف على هل النحل يقتل الانسان أم لا، وما فوائد النحل، كما وسنتعرف على فئات مجتمع النحل.

هل النحل يقتل الانسان

لسعة النحل في أغلب الأحيان لا تقتل الإنسان، ولكن في أحيان أخرى من الممكن أن تقتل لسعة النحل الإنسان، حيث يمكن أن يتحمل الانسان البالغ أكثر من 1000 لسعة في الوقت نفسه، وإذا زادت عدد اللسعات عن هذا الحد فمن الممكن أن يتوفى الشخص، في حين أن 500 لسعة في نفس الوقت يمكن أن تقتل الأطفال، حيث أن الأطفال لا يتحملون ما يتحمله الكبار، وفي المقابل بعض الأشخاص يتعمدون لتلقي لسعات من النحل حيث يسعى بعض الأشخاص لعلاج نفسهم بواسطة لسعات النحل، ومن أبرز المشكلات التي من الممكن علاجها من لسعات النحل هي المشكلات العضلية أو العظمية، والتهابات المفاصل. [1]

اقرأ أيضًا: هل يتخاطب النحل عن طريق الرقص 

فوائد النحل 

تتعدد فوائد النحل على أصعدة مختلفة فهو مفيد في تلقيح النباتات، كما أنه يوفر فرص عمل لمجموعة من الأشخاص، وفيما يأتي توضيح لأهم فوائد النحل:

  • يساعد النحل في عملية الإخصاب للنباتات: وذلك عندما تدخل النحلة داخل الزهرة حتى تتغذى على الرحيق، وأثناء ذلك  ذلك فإن بعض حبوب اللقاح تلتصق في جسمها، وعندما تطير النحلة إلى زهرة اخرى، فإن حبوب اللقاح تسقط عن جسمها على الزهرة الأخرى، وعندها تحدث عملية الإخصاب للزهرة، مما يساعد النباتات على التكاثر وتكوين الثمار والبذور التي تعتمد عليها العديد من أنواع الحياة البرية كمصدر للغذاء.
  • يساهم النحل في العلاج: حيث يمكن الاستفادة من شمع النحل وعسل النحل كغذاء وكدواء للعديد من الأمراض.
  • يعد النحل مصدر رزق لمجموعة من الأشخاص: حيث تعتبر مزارع النحل من المصادر الرئيسية للتوظيف، حيث يعمل عدد كبير من الأشخاص كمقدمي خدمات تلقيح نحل العسل، بينما يعمل آخرون في المنظمات التي تتعامل مباشرة مع منتجات النحل مثل شركات مستحضرات التجميل والمنسوجات والشموع، وهناك حوالي 1.5 مليون شخص يستفيدون بشكل مباشر من نحل العسل عندما يتعلق الأمر بالتوظيف. [2]

فئات النحل 

يعيش النحل في مستعمرات، ويسمى بيت النحل خلية، كما وتتكون خلية النحل من ثلاث مجموعات رئيسية، وهو النحل العامل، والدبابير، وملكة النحل، وفي ما يأتي توضيح لفئات ومجموعات مجتمع النحل:

  • النحل العامل: جميع النحل العامل من الإناث، وهي الأعضاء الأكثر شيوعًا في خلية النحل حيث تشكل حوالي 99 ٪ من سكان كل خلية، وتقوم إناث النحل بمهام مختلفة للخلية وذلك منذ ولادتها وحتى وفاتها، وتتمثل هذه المهام بجمع الطعام، وإطعام اليرقات، ورعاية الملكة، وتنظيف الخلية، وحراسة المستعمرة، وبناء قرص العسل.
  • الدبابير: وهي ذكور النحل ووظيفتها هي التزاوج مع ملكات النحل من خلايا أخرى، وإذا أتيحت لهم فرصة التزاوج فإنهم يموتون بعد ذلك مباشرة، وإذا لم تتزاوج الدبابير فيمكنها العيش حتى 90 يومًا أي ضعف طول نحلة عاملة، ويمكن التعرف على شكل الدبابير في الخلية من خلال أجسامها المستديرة الكبيرة وعيونها الكبيرة، كما ومن صفات الدبابير أنها غير قادرة على اللسع.
  • ملكة النحل: هي العضو الوحيد المخصب في المستعمرة وتضع حوالي 1500 بيضة يوميًا خلال فصلي الربيع والصيف، وتتميز ملكة النحل عن الأعضاء الآخرين في الخلية إن كانت دبابير أو النحل العامل من خلال بطونها الطويلة وأجنحتها الصغيرة، ويمكن أن تعيش ملكة النحل من 4 إلى 7 سنوات أي ما يصل إلى 57 مرة أطول من أي نحلة عاملة.

اقرأ أيضًا: ما اسم صغار النحل ؟

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف وبالتفصيل على إجابة سؤال هل النحل يقتل الانسان ؟ كما وتم التعرف على فوائد النحل ، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على فئات مجتمع النحل من النحل العامل، والدبابير، وملكة النحل.

المراجع

  1. ^ quora.com , Can bees kill humans? , 17/5/2021
  2. ^ topmastersinpublichealth.com , Reasons Why Honey Bees Are So Important , 17/5/2021
  3. ^ honeybeecentre.com , About Honeybees , 17/5/2021
545 مشاهدة