هل تتوقف رسوم المرافقين بعد 2020 .. الحالة الوحيدة المستثناه من دفع الرسوم

كتابة بلسم - آخر تحديث: 12 نوفمبر 2020 , 17:11
هل تتوقف رسوم المرافقين بعد 2020 .. الحالة الوحيدة المستثناه من دفع الرسوم

هل تتوقف رسوم المرافقين بعد 2020 هو من الأسئلة المفصليّة للعام الحالي و التي تُؤرق المقيمين والمرافقين والتابعيّن المتواجدين على أراضي المملكة العربية السعودية. كانت ومازالت الأعباء والتكاليف المالية الخاصة في المقيمين والمرافقين تُثّقل كاهل الوافدين؛ مما أدى للجوء الكثير منهم للخروج النهائي من السعودية وطلب الرزق في مكانٍ آخر، أو ترك مرافقيه في بلده الأم والسفر لوحده.

تخفيض رسوم المرافقين  

لم تقمّ دائرة الجوازات السعودية بتخفيض أيّة رسوم خاصة في المرافقين، وإنما قامت بتثبيّت القيمة المالية المدفوعة من المقيمين على المرافقين بقيمتها النهائية المُقدرة بحوالي أربعمائة ريال سعودي عن كل فرد. وكانت القيمة الخاصة في المرافقين هي مائة ريال  سعودي في العام ألفين وسبعة عشر ميلاديًا لتصل إلى القيمة التي هي عليه الآن في العام الحالي عام ألفين وعشرين ميلاديًا.

هل تتوقف رسوم المرافقين بعد 2020

لم يصّدر أيّ تصريح أو بيّان إعلامي بخصوص توقف رسوم المرافقين في الأعوام المقبلة من قبل الجهات المُختصّة بشؤون المقيمين  والمرافقين في المملكة، وتمّ تداول العديد من الشائعات حول توقف الحكومة السعودية عن فرض الرسوم على المقيمين والمرافقين مُقابل التواجد على أراضيها، وخرجت دائرة الجوازات السعودية عن صمتها في الفترة المنّصرمة لتقطع الشك باليقين و لتجيب عن سؤال هل هناك امل في الغاء رسوم المرافقين بالسلب والتأكيد على بقائها ولكن دون أيّة زيادات في الفترة القادمة ما لم يطرأ أيّ تغيير على الاقتصاد السعودي.

الحالة الوحيدة لوقف دفع وسداد رسوم المرافقين 2020 في المملكة العربية السعودية

وضحت المديرية العامة للجوازات الحالة الوحيدة التي يُمكن فيها التوقف عن دفع رسوم المرافقين ضمن وقت وتاريخ محدد وهي خلال نقل الخدمات الخاصة في الكفالة، وعندها يمكن له التوقف عن التسديد حتى التاريخ المذكور في الطلب. وغردت الجوازات في رد منها عبر موقع التغريدات العالمي تويتر على استفسار أحد المُقيمين بعدم احتساب الاستحقاقات المترتبة بعد تاريخ نقل الكفالة إلا ضمن إجراءات لاحقة أخرى.

الاستعلام عن رسوم المرافقين 2020

أتاحت وزارة الداخلية ودائرة الجوازات العديد من الخدمات الإلكترونية المّعنية في الاستعلام عن رسوم المرافقين عبر العديد من المنصات السعودية ونستعرض منها ما يأتي:

الاستعلام عن رسوم المرافقين 2020 عبر منصة أبشر

يمكن للمقيمين الراغبين في الاستعلام عن رسوم المرافقين إتمام ذلك بكل سهولة ويسّر عبر منصة أبشر دون بذّل أيّ نوع من الجهد والعناء ومن خلال اتباع الخطوات الآتية: [1]

  • الدخول لمنصة أبشر الإلكترونية “من هنا“.
  • اختيار أبشر أفراد.
  • تسجيل الدخول بكتابة اسم المستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور ورمز التحقق المرئي.
  • الضغط على مربع تسجيل الدخول.
  • إدخال رمز التحقق المُرسل على الهاتف المُرتبط بحساب أبشر.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار الجوازات.
  • اختيار الاستعلام عن التابعّين والمرافقيّن.

الاستعلام عن رسوم المرافقين 2020 برقم الاقامة 

يُمكن الاستعلام عن رسوم المرافقين باستخدام رقم الاقامة عبر منصة مقيم من خلال اتباع ما يأتي من الخطوات:

  • الدخول لحاسبة رسوم التابعين والمرافقين عبر منصة مقيم “من هنا“.
  • اختيار تجديد الاقامة من صندوق “الإجراء المطلوب”.
  • إدخال عدد التابعين.
  • تحديد مدة التجديد بالسنوات.
  • تحديد تاريخ انتهاء الإقامة.
  • الضغط على مربع “احسب” ذو اللون الأخضر.

بعد ذلك ستظهر قيمة إجمالي الرسوم بالريال السعودي في الصندوق المخصص لذلك.

جدول حساب المرافقين 2020

يحتوي جدول رسوم المرافقين 2020 على القيم الخاصة في المبالغ المالية المفروضة على المرافقين، وكانت هذه القيمة في عام 2017 م قرابة المائة ريال لتزداد مائة ريال أخرى وتصبح في العام 2018م مائتي ريال، أما في العام 2019م وصلت القيّمة الخاصة بها إلى ثلاثمائة ريال سعودي لتستقر أخيرًا على الرقم أربعمائة ريال سعودي في العام 2020م. وأكدت دائرة الجوازات بعدم وجود زيادات في المدى القريب على القيمة الأخيرة ونفتْ أيّة أخبار أو نوايا بإلغاء هذه الرسوم على المقيمين والمرافقين والوافدين في المملكة.

وبهذا نصل لختام مقال هل تتوقف رسوم المرافقين بعد 2020 والذي وُضّح فيه أهم المعلومات حول تخفيض الرسوم وطريقة الاستعلام عنها وذكر القيم المالية الواردة في جدول رسوم المرافقين وأخيرًا تأكيد عدم صحة خبر إيقاف الرسوم المفروضة عليهم في المملكة.

المراجع

  1. ^ absher.sa , أبشر , 12-11-2020
225 مشاهدة