هل تعلم عن التعداد السكاني

كتابة مفيدة محمد -
هل تعلم عن التعداد السكاني

هل تعلم عن التعداد السكاني، الكثير من المعلومات الهامة والضرورية لطلاب المدرسة على شكل إذاعة مدرسية يتم تقديمها بهدف الحصول على المعلومات الهامة والمفيدة لهم بأسلوب سهل وبسيط، والتعداد السكاني من المعلومات الإحصائية الهامة جدًا، وفي موقع محتويات سيتم التعرف على أهم المعلومات عن التعداد السكاني وأهميته ومتى يجب إجراؤه.

هل تعلم عن التعداد السكاني

هل تعلم عن التعداد السكاني أنه تعداد للأشخاص أو المنازل أو الشركات أو عناصر مهمة أخرى في بلد أو منطقة في وقت معين، وتجري العديد من البلدان تجري تعدادات للإسكان والتصنيع والزراعة:

  • هل تعلم عن التعداد السكاني أنه يتم من خلال تجميع كم من البيانات الدقيقة والضخمة.
  • هل تعلم عن التعداد السكاني أنه يساهم في تخفيض معدلات النمو السكاني.
  • هل تعلم عن التعداد السكاني أنه يساعد الدولة في التعرف على أماكن وضع المال في المؤسسات وتوزيعه بشكل مناسب بما يخدم مصلحة الأمة.
  • هل تعلم عن التعداد السكاني يساهم بشكل كبير جدًا في تحسين مستوى المعيشة والنهوض بالأمم.
  • هل تعلم عن التعداد السكاني أنه يمكن من خلاله معرفة عدد السكان في الدولة وتوزيعهم عبر المناطق.

 ما هو التعداد السكاني

التعداد السكاني هو عملية متكاملة تتكون بشكل أساسي من تجميع وتصنيف والبحث في البيانات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية، خلال فاصل زمني محدد، وذلك ضمن دولة محدد أو جزء جغرافي أو منطقة من تلك الدولة، كما تعمل الحكومات على نشاء تعداد سكاني مثل تعداد الأبنية الموجودة والمجهزة للسكن والمعيشة، بالإضافة إلى الأجزاء من الأبنية كأجزاء الصرف الصحي وخدمات الكهرباء وغيرها.[1]

شاهد أيضًا: بحث عن التعداد السكاني والعوامل المؤثرة في النمو السكاني

سمات التعداد السكاني

من أهم الصفات الأساسية للتعداد السكاني ما يلي:[1]

  • كل فرد في التعداد السكاني كيان واحد، وله خصائصه التي يتميز بها عن غيره.
  • يغطي التعداد منطقة جغرافية معينة ويتم أخذ كل جزء أو شخص في تلك المنطقة، بالإضافة إلى المكونات الأخرى مثل الأبنية.
  • يتم عد الأشخاص والمباني الموجودين في المنطقة.
  • يكرر التعداد السكاني من قبل حكومات الدول كل فترة زمنية منتظمة، غالبًا خلال عشرة سنوات كحد وسطي.
  • أثناء إجراء التعداد السكاني يحسب الشخص اعتمادًا على مكان إقامته.

متى يتم إجراء التعداد السكاني

إن إجراء التعدادات السكانية يتم عادة خلال مدة زمنية موحدة بين جميع حكومات الدول، نظرًا لأنه يتضمن تكاليف كبيرة لإنجازه، وفي بعض الدول يتم إجراؤه على فترات غير منتظمة متباعدة أو متقاربة، أو على فترات منتظمة، اعتمادًا على الحالة الاقتصادية، وفي بعض الحالات يمكن الاعتماد على أنواع أخرى من الإحصاءات لتقدير التعداد السكاني مثل الإحصائيات الحيوية، حيث يجري من خلال المعادلة:[1]

عدد السكان خلال عام ما= (عدد السكان خلال العام الذي أجريت فيه الإحصاءات+ عدد المواليد الجدد خلال الأعوام الفاصلة) – عدد الوفيات خلال الفاصل الزمني – صافي الهجرة الوسطي للسكان.

اقرأ أيضاً: ما ابرز فوائد الهرم السكاني

 أنواع معلومات التعداد

تهتم التعدادات السكانية بالحصول على معلومات عن:[1]

  • جميع الأفراد المقيمين في الدولة أو المنطقة الزمنية والذي تتراوح أعمارهم من يوم واحد وحتى 100 عام حيث يتم البحث وتصنيف السكان في مجموعات وفق الحالة الاجتماعية لهم وجنسهم، والشريحة العمرية التي ينتمون إليها.
  • معلومات عن الأسر المتواجدة في المنطقة وكبار السن غير المتزوجين والذي يعيشون لوحدهم بالإضافة إلى خصائص الأسرة وعدد أفرادها، وعدد الأفراد العاملين في كل أسرة وعدد الأفراد الذين يلتحقون بجامعات أو مدارس، والشهادات التي حصل عليها أفراد الأسرة، وعدد الأفراد الأميين.
  • عدد الأيدي العاملة في تلك المنطقة، وكيف يقوم أفراد الأسر بتدبير أمور حياتهم من خلال مشاركة أفرادها في العمل الحر أو التحاقهم بالوظائف، بالإضافة لمعرفة معلومات عن مكان عملهم ومدته وأجورهم.
  • كل المباني السكنية وغير السكنية الموجودة في المنطقة نفسها.

أنواع المعلومات في التعداد السكاني

تقسم البيانات التي يتم جمعها في التعداد السكاني إلى:[1]

المعلومات الجغرافية

كما يتم جمع كل المعلومات التي ترتبط بالخصائص الجغرافية للمنطقة، ومعدل الهجرة منها وإليها، ووجود أماكن لتأهيل الأفراد للوظائف، بالإضافة لجمع معلومات عن مكان ولادة كل فرد وتاريخ ولادته، وجمع المعلومات اللازمة لتحديد معدل الوفيات والولادات، وخاصة لدى حكومات الدول التي لا تتوفر لديها أدوات مناسبة لإجراء إحصاءات حيوية.

المعلومات السكنية

يتم جمع معلومات عن عدد المباني السكنية، ومكوناتها من الأجزاء المخصصة للمعيشة والمرافق الصحية، كما يتم تقسيم المباني إلى مباني مخصصة للسكن ومباني مخصصة للتجارة والصناعة، كما يتم أخذ نوع وهيكل البناء بعين الاعتبار، بالإضافة إلى نوعية الكساء وجودته، كما يتم تسيم المناطق الجغرافية إلى مناطق حضرية ومناطق ريفية، حيث يتم البحث في الأبنية الموجودة في كل نوع مع تقسيم البناء بشكل واضح بحيث تعطي تلك المعلومات نظرة شاملة عن نوعية المباني وعددها في كل منطقة حضرية أو ريفية.

شاهد أيضًا: ما هو تعريف الانفجار السكاني

أهمية التعداد السكاني في التخطيط

إن للتعداد السكاني أهمية كبيرة جدًا في التخطيط لدى حكومات الدول مثل:[1]

  • تخصيص عدد المقاعد الحكومية لكل منطقة جغرافية اعتمادًا على حجم المنطقة وعدد سكانها والأجزاء الموجودة فيها.
  • يتم استخدام معلومات التعداد السكاني لتخصيص وتوزيع موارد الدولة، حيث يمكن أن يلعب عدد السكان دورًا هامًا في حجم المال المطلوب في تلك المنطقة الجغرافية.
  • للتعداد السكاني دور هام في التخطيط لإنشاء مرافق أو مباني حكومية يمكن أن تساهم في تطوير المنطقة، ومعرفة الاحتياجات المستقبلية للسكان فيها.

وفي الختام تم التعرف إلى هل تعلم عن التعداد السكاني ، وقد تم ذكر مجموعة من المعلومات الهامة عن التعداد السكاني التي يجب أن يعرفها كل طالب، بالإضافة على ذكر أهمية التعداد السكاني ودوره في تطوير المجتمعات وأهميته في التخطيط.

المراجع

  1. ^ measureevaluation.org , Lesson 4: Use of Census and Related Population Information , 11/5/2022
38 مشاهدة