هل تم فتح الطيران السعودي

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 2 يناير 2021 , 14:01
هل تم فتح الطيران السعودي

هل تم فتح الطيران السعودي ؟ هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يتم تداولها بين المسافرين سواء من داخل المملكة الذين يرغبون في السفر إلى دولة أخرى، أو المتواجدين بأي من الدول الأخرى ويرغبون في العودة إلى المملكة. وقد أعلنت الحكومة السعودية في وقت سابق أن عودة الطيران الدولي متوقف على التقارير التي تقوم بإعدادها وزارة الصحة بالتعاون من الجهات المعنية، حول الأوضاع في داخل المملكة وخارجها، وعواقب عودة حركة الطيران مرة أخرى.

تعليق الطيران الدولي في السعودية

تعمل حكومة المملكة العربية السعودية على اتخاذ كافة التدابير الاحترازية في مواجهة تفشي فيروس كورونا بين المواطنين والمقيمين على أرضها، ومن بين الإجراءات الاحترازية التي تقوم المملكة باتخاذها في حالة وجود خطر يتهدد صحة الأفراد؛ أن تقوم بتعليق حركة الطيران وإغلاق الحدود البرية والبحرية أمام المسافرين القادمين إلى المملكة، وفي آخر التطورات حول هذا الأمر أعلنت الحكومة السعودية في نهاية العام الماضي، وتحديدًا في يوم 20 ديسمبر 2020 ، ولمدة أسبوع واحد؛ وذلك بعد ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في عدد من الدول الأوروبية، كما أهابت وزارة الصحة السعودية بالأشخاص القادمين من إحدى الدول الأوروبية خلال شهر ديسمبر أن يلتزموا بالعزل المنزلي، وكذلك بإجراء فحص كورونا من أحد المراكز الصحية القريبة بهم، والإبلاغ الفوري في حالة ظهور أي أعراض عليهم. وأتى هذا القرار في ظل تزايد معدلات الإصابة بكورونا في الفترة الأخيرة بعد أن شهدت هدوءًا نسبيًا في الأشهر القليلة الماضية والتي صاحبها اتخاذ العديد من الإجراءات من أجل عودة الحياة إلى طبيعتها.

هل تم فتح الطيران السعودي

من أبرز الأسئلة التي يتم توجيهها من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية الذين لديهم مصالح متعلقة بالسفر إلى خارج المملكة هو التساؤل عن فتح الطيران السعودي، وهل بدأت حركة عودة الطائرات أم لا؟ خاصة وأن الحكومة السعودية كانت قد اتخذت قرارًا منذ عدة أشهر بعودة الطيران الدولي مع بداية عام 2020، وهو الأمر الذي تغيّر بسبب المستجدات التي يشهدها العالم، وزيادة معدلات الإصابات، وحتى الآن لم تقُم حكومة المملكة العربية السعودية بشكل رسمي بالإعلان عن موعد عودة الرحلات المتوقع، وقد أعلن مجلس الوزراء السعودي أن قرار عودة الطيران سيتم بناء على التقارير الرسمية التي ترفعها وزارة الصحة إلى المجلس. وبناء على هذا فإن الطيران السعودي لا زال مغلقًا أمام القادمين من دول العالم، باستثناء الحالات الطارئة للمواطنين العائدين إلى المملكة، وكذلك حركة البضائع والشحن. وأشارت مصادر غير رسمية إلى أنه من المتوقع أن يتم فتح الطيران السعودي في يوم الخامس من يناير لعام 2021 ولكن هذه الأنباء لا زالت غير مؤكدة ولم يصدر بها قرار رسمي حتى الآن، وقد أعلنت الخطوط السعودية أن عودة الرحلات الدولية في المملكة سوف يتم الإعلان عنها بشكل رسمي من خلال الجهات المختصة، والقنوات التابعة لها في وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. [1]

ضوابط السفر بعد عودة الطيران

من المتوقع أن تقوم الحكومة السعودية بالإعلان عن موعد عودة رحلات الطيران الدولية في الأيام المقبلة أمام المسافرين المتجهين من كافة دول العالم إلى المملكة، ولم يُعرف بعد هل ستقوم المملكة بفتح الطيران أمام جميع الدول، أم سيتم فرض حظر على القادمين من دول معينة، وفي كافة الأحوال، فإن المسافرين من وإلى المملكة حتى يُسمح لهم بالسفر يجب أن يلتزموا بعدد من الضوابط حال عودة الطيران، ومن أهمها:

  • إجراء فحص الpcr للتأكد من عدم إصابة المسافر بفيروس كورونا.
  • الالتزام بارتداء الكمامة والقفازات خلال الرحلة.
  • الالتزام بالحضور إلى المطار قبل وقت كاف من وقت إقلاع الطائرة حتى يتمكن المسافر من إتمام كافة الإجراءات المطلوبة.
  • القادمين من الخارج يجب أن يلتزموا بالحجر المنزلي لمدة أسبوع على الأقل.
  • يجب على القادم من الخارج أن يقوم بتحديد محل إقامته في المملكة خلال ثمان ساعات من وصوله.
  • الالتزام بالإبلاغ عن أي أعراض تظهر على القادم إلى المملكة.
  • يجب أن يتعهد القادم إلى المملكة بالالتزام التام بكافة الإجراءات الصحية التي تطلبها المملكة، ويجب أن يكون التعهد موقعًا من المسافر وتسليمه لمركز المراقبة الصحية الموجود بالمطار.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال هل تم فتح الطيران السعودي كما تعرفنا على أهم الضوابط التي تتعلق بعودة حركة الطيران للمسافرين في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ saudia.com , تحديثات الرحلات , 02/01/2021
156 مشاهدة