هل دعاء اسم ممدود

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 13 سبتمبر 2021 , 15:09
هل دعاء اسم ممدود

هل دعاء اسم ممدود، حيث يقسم الكلام في اللغة العربية إلى اسم وفعل وحرف، وكل من هذه الأقسام الثلاثة تقسم بدورها إلى عدة أقسام ليتفرع الكلام العربي إلى الكثير من الأسماء والأفعال والحروف، ومن الأسماء هناك الاسم المنقوص والاسم المقصور والاسم الممدود، وفي هذا المقال سنبين لكم هل كلمة دعاء هي اسم ممدود أم لا.

هل دعاء اسم ممدود

نعم دعاء اسم ممدود، وفي اللغة العربية هو كلّ اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة، مثل: إنشاء، وحمراء، وصحراء، صنعاء، دعاء، رجاء، تيماء، خنساء، خضراء، بتراء، حوراء. وتقسم همزة الممدود في اللغة العربية إلى ثلاثة أقسام، وهي فيما يأتي: [1]

  • الهمزة المنقلبة إما عن واو أو عن ياءٍ، نحو: دعاء فأصل الفعل دعا يدعو، فالهمزة منقلبة عن واو. وكلمة كساء فأصل الفعل كسا يكسو، فالهمزة منقلبة عن واو أيضًا. وكلمة بناء فأصل الفعل بنى يبني، فهالمزة منقلبة عن ياء. وكلمة بكاء فأصل الفعل بكى يبكي، فالهمزة منقلبة عن ياء أيضًا.
  • الهمزة أصلية؛ أي إن أصل الفعل أن يكون مهموزًا، مثل: قَرّاء، إنشاء، فأصل فعلهما قرأ، وأنشأ. وكذلك إنباء من الفعل أنبأ.
  • الهمزة زائدة للتأنيث، مثل: حمراء، خضراء، صحراء، حسناء، غراء، فرعاء، خنساء، دعجاء، جيداء، بيداء، حوراء، تيماء، عفراء، سمراء، بيضاء.

شاهد أيضًا: الاسم الممدود ينتهي بهمزة قبلها

تثنية الاسم الممدود وجمعه

تثنية الاسم الممدود، حيث يراعى في تثنيته ما يأتي: إذا كانت الهمزة أصلية فإنها تبقى على حالها، مثل: قَرّاء قَرّاءان قرّاءين، إنشاء إنشاءان إنشاءين. وإذا كانت الهمزة زائدة للتأنيث، فإنها تنقلب إلى واو، مثل: حسناء حسناوان حسناوين، خضراء خضراوان خضراوين. وإذا كانت الهمزة المنقلبة عن واو أو ياء، جاز فيها وجهان أما إبقاؤها همزة أو قلبها إلى واو، مثل: سماء سماوان، سماءان سماوين سماءين، بناء بناوان بناوين بناءان بناءين.
وأنا جمع الاسم الممدود، فإنه يراعى مثل تثنيته بخلاف زيادة الجمع واو ونون لجمع المذكر السالم، وألف وتاء لجمع المؤنث السالم، قَرّاء قرّاؤون قرّاءين، حسناء حسناوات، سماء سماوات سماءات. [2]

شاهد أيضًا: الكلمة المنتهية باسم ممدود

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم هل دعاء اسم ممدود، حيث تبين أنه اسم ممدود، واصل الهمزة منقلبة عن واو، والاسم الممدود هو كل اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة، مثل: دعاء، صحراء.

المراجع

  1. ^ uobabylon.edu.iq , المقصور والمنقوص والممدود , 13/09/2021
  2. ^ uobabylon.edu.iq , الاسم المنقوص والمقصور والممدود , 13/09/2021
18 مشاهدة