هل قطتي تحبني ، كيف اعرف ان كانت قطتي تحبني ام لا

كتابة مفيدة محمد -
هل قطتي تحبني ، كيف اعرف ان كانت قطتي تحبني ام لا

هل قطتي تحبني ، كيف اعرف ان كانت قطتي تحبني ام لا، هي من أكثر الأمور التي تشغل بال من يربي القطط في منزله، والقطط حيوانات أليفة ولطيفة، تظهر المحبة لصاحبها، كما يمكن أن تظهر مشاعر أخرى بطريقتها الخاصة، ويرغب مربو القطط في معرفة العلامات التي تظهرها القطط لأصحابها عندما تشعر بالحب تجاهها، وفي موقع محتويات سيتم التعرف إلى هل قطتي تحبني ، كيف اعرف ان كانت قطتي تحبني ام لا، وعلامات حب القطط لصاحبها.

شعور الحب عند القطط

بينت العديد من الدراسات التي تم إجراؤها على القطط الأليفة بأن القطط يمكن أن تظهر، وتشعر بالحب تجاه أصحابها، كما أن هذه المشاعر يمكن أن تكون ناتجة عن الثقة وبالعكس، وقد بينت الدراسات العلمية أن هرمون الحب الأكسيتوسين يمكن أن يفرز من أجسام القطط مما يجعلها تقوم ببعض الأمور الجسدية والحركات كالعناق لتظهر ذلك لصاحبها، كما أن سلوك الحب لدى القطط غير مرتبط بتناول الطعام دومًا، على الرغم من أنها قد تظهره في بعض الحالات كنوع من طلب الطعام، وتعتبر القطط بشكل عام حيوانات حنونة وذكية يمكن أن تظهر حبها بطريقة مختلفة قليلًا عن الحيوانات الأخرى، ولذلك فيجب على الإنسان أن يفهم حركات القطة التي تدل على حبها وتعلقها بصاحبها.[1]

شاهد أيضًا: سبب مواء القطط المستمر .. اهم 8 أسباب لمواء القطط المستمر

هل قطتي تحبني

هنالك الكثير من العلامات التي تدل على أن القطط تحب أصحابها، ومن هذه العلامات ما يلي:[1][2]

تحب وجود صاحبها في المكان الذي تكون فيه

يمكن للقطط أن تتبع أصحابها أينما ذهبوا وهي واحدة من علامات الحب والتعلق لدى القطط، كما يمكن للقطة أن تظهر السعادة عندما يكون صاحبها في المنزل أو بالقرب منها، بينما تكون حزينة في غيابه، وذلك لأن وجود صاحب القطة في نفس مكان وجودها، حتى وإن لم تكن قريبة جدًا منه، فهو بمثابة شعور بالأمان بالنسبة لها، وحتى إن لم تجلس بالحضن طوال الوقت، فذلك قد يكون كافيًا في بعض الحالات بالنسبة لها، كما يمكن أن تنام بالقرب من ملابسك أو في سريرة أو بالقرب من حذائك لتعبر عن حبها لك.

الخرخرة

وهي علامة كلاسيكية تقوم بها القطط لتعبر عن مشاعر الرضا والسعادة والراحة، فعندما تقوم القطة بإصدار صوت عندما تكون بالقرب منها فهذا دليل واضح على الثقة التي تتمتع بها، ولكن الخرخرة تعتبر من العلامات التي يمكن أن تدل على مشاعر أخرى، فخرخرة الحب تكون هادئة ولطيفة، مختلفة عن خرخرة التوتر والخوف، أو الوحدة والجوع، ويجب على الشخص الانتباه جيدًا وتعلم كيفية التمييز بين الخرخرة في حالات مختلفة.

حركات الرأس ورفع الخدود

تعتبر الروائح مهمة جدًا في عالم للقطط، وهي من الطرق التي تستعملها القطة لتمييز صاحبها، حيث تمتلك القطط مجموعة من الغدد على جانبي الفم، مهمة هذه الغدد إفراز الفيرومونات، وهي مواد كيماوية تستخدمها القطط لتمييز أصحابها ومناطق الأمان بالنسبة لها، وهي المواد التي يتم إطلاقها بالقرب من الشخص المفضل للقطط، ولذلك فإن مجرد محاولة القط أن تحتك برأسها بالشخص أو أن تفرك خديها به، فهذا يعني بأنها تحاول إطلاق فرمونات لتتعرف إليه لاحقًا من خلالها.

حركات العين والترميش

يسمى الرمش الناعم اللطيف لدى القطط باسم قبلات كيتي، وهو واحد من أروع طرق التعبير عن الحب لدى القطط، وهي من السلوكيات التي تسهل على الفرد فهم مشاعر قطته، كما إن القطط ترمش ببطء، ومن ثم تغلق عيناها مطولًا بالقر ممن تحب، وهو دليل على ثقتها به، وأنها تشعر بالقرب منه بالأمان من الخطر.

شاهد أيضًا: علامات حزن القطط 

العجن والخدش

تمتلك القطط مشاعر تربط الألم بالحب، وهذه المشاعر غالبًا ما تم اكتسابها في مراحل الطفولة لدى القطط حيث تحاول القطة أن تمسك بأمها، وتضغط عليها أثناء الرضاعة، ولذلك فعندما يجلس القطة بالقرب من الشخص، وتحاول أن تتمسك به باليدين، وتخرمشه قليلًا فهي تعبر له بذلك عن حبها الشديد، والعجن من العلامات الغريزية التي تدل على الراحة والسعادة، ولذلك فعندما تقول القطط أحيانا بغرز مخالبها في الساقين، فيجب فهم ذلك بأنه دلالة كبيرة على الحب الذي تكنه لصاحبها.

سيلان اللعاب

يعتبر سيلان اللعاب علامة هامة على الاسترخاء بالقرب من صاحبها، ولذلك فإن سيلان لعاب القطة بالقرب من صاحبها أو على جسده دلالة على محبتها له، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يكون سيلان اللعاب دليلاً على مشكلة صحية تعاني منها القطة، وعلى الأخص عندما يكون اللعاب مختلفًا عن الطبيعي، أو عندما يصبح على شكل رغوة.

إظهار البطن

في حال كانت القطة تفضل الاستلقاء على ظهرها وإظهار بطنها؛ فهذا يعني أنها تحبك بشدة، لأن بطن لاقطة هو من أكثر مناطق جسم القطة حساسية وضعف، ولذلك فغنها لا تظهر هذه المنطقة غلا لمن تشعر بالثقة به، وعندما تفعل ذلك فهذا يعني أنها ترغب بأن يقوم صاحبها بدغدغتها واللعب معها، ولكن عندما تظهر مخالبها أثناء لمسها، فهذا يعني أنه لا ترغب بأن تلمسها.

شاهد أيضًا: ماذا تأكل القطط الصغيرة من طعام البيت

اللعق والاستمالة

اللعق هي من حركات الحب التي لا تظهرها القطط عادة إلا لصغارها، ولكن عندما تحب القطة صاحبها عندها يمكن أن تعامله كصيرها ولذلك فقد تلعقه، كنوع من تعزيز العلاقة الرابطة بينها وبينه، كما يمكن أن تتحس صابحها بكلتا يديها كنوع من الفضول والمحبة.

لدغات الحب

تعتبر القطط من الحيوانات لاتي توزع قبلات الحب على شكل لدغات خفيفة، لأن لدغات الحب البسيطة تلك ما هي إلا لفتة عاطفية تحدث عادةً عندما ترغب القطة بمداعبة صاحبها، ويدل هذا السلوك على أنها تريد الحب والاهتمام، ويمكن تمييز لدغات الحب عن اللدغات الأخرى من خلال أن لدغات الحب لا يمكن أن تترك أثرًا مكانها عكس لدغات العدوانية التي تجعل صاحبها يشعر بالألم وهنا يتوجب عليه الابتعاد مباشرة.

جلب الهدايا

تشعر القطة برغبة شديدة بمكافأة صاحبها، ولذلك فهي تعمل على جلب الفأر الذي تقتله إليه أو العصفور أو أي شيء آخر، كنوع من الهدايا تقدمها له تعبيرًا عن الحب والامتنان.

شاهد أيضًا: كيف اتكلم مع القطط

حركات الذيل

كذلك، فإن الذيل يعتبر من الأعضاء الحساسة جدًا لدى لاقطة، ولذلك فإن القطة تستخدمه لإظهار مشاعرها، فهي تهزه بشدة عند الخوف والقلق، كما أنها ترفعه للأعلى عندما تشعر بالسعادة، وتحركه بأسلوب لطيف كنوع من التودد، فعندما تقوم القطة بتحريك ذيلها بقربك، وتلمسك به فهذا يعني أنها تحبك.

كيف أظهر لقطتي أني أحبها

يجب على صاحب القطة أن يقوم بمجموعة من التصرفات ليبين لها بأنه يبادلها مشاعر الحب وهذه الحركات هي:[1]

  • تعلم لغة الحب لدى القطة وذلك يسهل على الشخص فهم مشاعرها مثل المشاعر الإنسانية تمامًا التي تحتاج لفهم لغة الجسد، ويمكن أن يسبب ذلك تقوية وتوثيق العلاقة بين القطة وصاحبها.
  • النظر في عيني القطة مباشرة مع إعطائها لمسات ناعمة تجعلها تشعر بالحب.
  • فرك وجه القطة وذقنها، وهذه الحركة يمكن أن تساعدها على إطلاق الفرمونات لتمييز صاحبها بعد ذلك.
  • عد فرض المشاعر على القطة وعدم الاقتراب منها غلا في حال رغبت بذلك، وترك مساحة حرية لها.
  • معالجتها عندما تشعر بالضعف أو المرض وتتغير عاداتها وسلوكها.
  • إعطاؤها ملابس فيها رائحة صاحبها؛ لأن ذلك يزيد من شعورها بالأمان.
  • الاهتمام بالقطة ومنحها وقت خاصاً للعب معها، وشراء الهدايا والألعاب لها.
  • الاهتمام بها جسديًا وتقديم الطعام لها، وتنظيفها وتوفير مكان مناس بلها للعيش والنوم فيه.

شاهد أيضًا: لماذا القطط تخاف من الخيار

وفي الختام تم التعرف إلى هل قطتي تحبني ، كيف اعرف ان كانت قطتي تحبني ام لا، وقد تبين أن القطط من الحيوانات الذكية التي يمكن أن تظهر مشاعرها للإنسان بطريقة مختلفة قليلًا، كما تم التعرف إلى أهم الطرق التي يمكن للشخص أن يظهر بها مشاعره لقطته.

المراجع

  1. ^ greatist.com , You’re the Cat’s Meow: 10 Signs That Prove Your Cat Loves You , 4/6/2022
  2. ^ .petmd.com , Does My Cat Love Me? , 4/6/2022
79 مشاهدة