سبب مواء القطط المستمر .. اهم 8 أسباب لمواء القطط المستمر

سبب مواء القطط المستمر

ما هو سبب مواء القطط المستمر ؟، القطط حيوانات أليفة يُفضل الكثير من الناس تربيتها في بيوتهم، ولكن في كثير من الأحيان ينزعج مربو القطط من مواء القطط المستمر، لذلك من المهم معرفة الأسباب التي تقف وراء بكاء القطط المتواصل فهذا المواء ليس إلا طريقة للتعبير عن احتياجتها فبعض القطط تموء لأمهاتها عندما تكون خائفة أو جائعة أو تشعر بالبرد، وفي هذا المقال سنتعرف على الأسباب الأخرى لمواء القطط المستمر.

سبب مواء القطط المستمر

تموء القطط  بشكلٍ مستمر لعدة أسباب، نذكر منها[1][2]:

المرض

يمكن أن تصاب القطط ببعض الأمراض التي تُشعرها بالألم وهذا الألم يجعلها تموء بشكل متواصل، ومن أبرز الأمراض التي تجعل القطط تموء بلا توقف إصابتها بفرط نشاط الغدة الدرقية أو معاناتها من أمراض الكلى.

التوتر أو التعب

يمكن أنّ تشعر القطط بالتوتر مما يجعلها تصاب بحالة من المواء المتواصل ومن الأسباب التي تُشعر القطط بالتوتر إنتقال مربيها إلى بيت جديد، أو إضافة فرد جديد في العائلة، فالقطط عندما تعاني من الإجهاد والتوتر تُصبح مُزعجة جدًا.

الرغبة بالتكاثر

فعندما لا يتم تعقيم القطة أو تحييدها فإنها ستصدر صوت مواء مُزعج جدًا عندما ترغب بالتكاثر، وفي الأغلب تُصدر الإناث صوتًا أعلى من صوت الذكور.

التقدم في العمر (شيخوخة القطط)

فالقطط تتشابه كثيرًا مع البشر فعندما تتقدم في العمر أي تصل لمرحلة الشيخوخة تُصاب بخلل إدراكي وتشوش ذهني، وهذا يجعلها تصاب بالارتباك بسهولة خاصة في الليل وهذا يجعلها تدخل في نوبات حزن بدون سبب.

الرغبة بتناول الطعام

فأغلب القطط تموء باستمرار مجرد دخول أحد أفراد العائلة للمطبخ، فهي حينها تأمل بالحصول على وجبة طعام، ويزداد مواء القطط بشدة عندما يحين وقت تناول وجبتها.

الشعور بالوحدة

ذكرنا أنّ القطط تتشابه مع البشر فكما تصاب بعلامات الشيخوخة، فهي أيضًا تشعر بالوحدة وتنزعج منها لذلك عندما تقضي قطتك عدة أيام أو ساعات لوحدها في المنزل فإنها ستشعر بالوحدة وهذا ما يجعلها تموء باستمرار، وعلى الرغم من أنّ القطط ليست حيوانات اجتماعية بقدر عالي إلا أنها ترغب باللعب ومرافقة القطط الأخرى من حين لآخر، ولكسر شعور القطط بالوحدة والملل يتوجب على صاحبها إضافة بعض ألعاب القطط في المنزل.

الترحيب

فأغلب القطط تموء بشكل متواصل عندما يعود أصحابها إلى المنزل بعد غياب، فالمواء في هذه الحالة ما هو إلا رسالة بمثابة قول مرحبًا لأصحابها، فهي كأنها تقول سعيدة برؤيتكم.

البحث عن الاهتمام

فبعض القطط تُعبر عن رغبتها بمزيد من الاهتمام من أصحابها من خلال المواء، وعندما تحصل عليه ستكون هادئة.

ملاحظة: من الأمور التي يجهلها مربو القطط أن مقدار المواء يختلف من سلالة لأخرى ومن قط لآخر، فمثلًا السلالات الشرقية وبالتحديد القطط السيامية معروفة بأنها ترغب بالتكلم والتواصل باستمرار، لذلك يتوجب على أي شخص لا يحب مواء القطط الابتعاد عن هذه السلالات لأنه لن يُحبها.

شاهد أيضًاما هو اكبر انواع القطط في العالم

كيف أساعد قطتي على التوقف عن المواء المستمر؟

ذكرنا فيما سبق أسباب مواء القطط المستمر، وفيما يلي سنذكر الحلول لهذه المشاكل لمساعدة القطط في التوقف عن المواء المنستمر والمزعج[1][3]:

  • عندما يشك مربي القطة بأنها تموء بسبب ألم جسدي أو عاطفي، يجب اصطحابها للطبيب البيطري ليجري لها فحصًا كاملًا ويُحدد المُشكلة ويصف لها العلاج المناسب لتخفيف ألمها.
  • عندما تموء القطط بحثًا عن الاهتمام من الجيد في هذه الحالة التحلي بالصبر ومنحها بعض الاهتمام والانتباه، وهذا يجب الابتعاد عن الغضب أو الصراخ.
  • عندما تموء القطط بسبب التقدّم في العمر خاصة في الليل، يمكن مساعدتها من خلال إضاءة الغرفة فالضوء يساعدها على الشعور بالراحة، وفي حال كان هذا الحل غير مجدي من الأفضل اصطحابها للطبيب البيطري ليصف لها بعض الأدوية.
  • عندما تموء القطة لترحب بأصحابها، في هذه الحالة على الأغلب لا يوجد حل سوى التمتع بمزيد من الصبر لتحمل كل هذا المواء.
  • عندما تموء القطط بسبب حاجتها للطعام، فمن الأفضل عدم تقديم الطعام لها عندما تبكي والالتزام بتقديم الطعام بمواعيده المحددة، كما يمكن شراء وحدة تغذية تلقائية وبرمجتها لتفتح فقط في أوقات الطعام وبذلك عندما تموء القطط لطلب الطعام فإنها ستجلس بجانب وحدة التغذية وتنتظر موعد الطعام.
  • عندما تكون تموء القطط بسبب الوحدة، فمن الجيد بناء وحدة خارجية لها لقضاء وقت في الخارج يخفف من وحدتها، كما يمكن إحضار جليسة حيوانات أليفة لتقضي معها بعض الوقت، كما يعد إحضار بعض ألعاب القطط للمنزل حل جيد لتخفيف شعورها بالوحدة.
  • عندما تموء القطط بسب حاجتها للتكاثر، فالحل هو تعقيمها أو تحييدها (أخذها للطبيب لجعلها عقيمة).

شاهد أيضًاافضل انواع القطط ونصائح هامة لتربية القطط والعناية بها

10 معلومات عن القطط على الأرجح لن تكونوا تعرفونها من قبل

فيما يلي سنتعرف على مجموعة حقائق فريدة عن القطط[4][5]:

  • لا تستطيع القطط تذوق الطعام الحلو، فهي لا تمتلك جينات تمكنها من تذوق الأطعمة الحلوة.
  • تنام القطط بمعدل 16ـ18 ساعة يوميًا، وهذا يعني أنها عندما تصل لسن 9 سنوات تكون قد استيقظت طوال حياتها لمدة 3 أعوام فقط.
  • تُشبه رؤية القطط رؤية الإنسان المُصاب بعمى الألوان فهي ترى ظلال من اللون الأخضر والأزرق.
  • تستطيع القطط القفز بمسافة  تقدر بحوالي 7 أضعاف ارتفاعها.
  • في حين أنّ البشر يرحبون ببعضهم عن طريق المصافحة باليد، ترحب القطط ببعضها عن طريق ملامسة الأنوف.
  • عندما تتسلق القطط الشجرة فإنها لا تستطيع العودة للأرض ورأسها للأسفل لذلك فهي تعود بشكل عكسي أي كما تسلقت.
  • تنفرد أنوف القطط ببصمة فريدة تتشابه مع بصمة الإنسان.
  • تقضي القطط حوالي ثلث عمرها وهي تنظف نفسها.
  • تمتلك كلى القطط القدرة على تصفية الملح من الماء، بينما لا تستطيع كلى البشر القيام بذلك، لذا لا بأس من شرب القطط من مياه البحر.
  • لا ينبغي إعطاء الحليب للقطط بعد بلوغها؛ لأنه بعد مرحلة الفطام يبدأ أنزيم اللاكتاز وهو المسؤول عن تحطيم اللاكتوز الموجود في الحليب بالاختفاء من أجسام القطط، وعند إعطاء الحليب للقطط البالغة فإنها على الأغلب ستصاب باضطراب في المعدة ومشاكل في البطن.

شاهد أيضًاكم عمر القطط الافتراضي

سبب مواء القطط المستمر، في نهاية مقالنا بعنوان سبب مواء القطط نود التنويه أنّ تربية القطط تحتاج لقدرة على تحمل موائها، بهذا المواء هو طريقتها الوحيدة للتعبير عن مشاعرها واحتياجتها، وفي حال ضرب القطط أو الصراخ في وجهها فهذا سيجعلها تشعر بالخوف من أصحابها.

المراجع

  1. ^ pawtracks.com , 6 reasons why your cat won’t stop meowing (and what to do about it) , 2/8/2021
  2. ^ webmd.com , Cats and Excessive Meowing , 2/8/2021
  3. ^ aspca.org , Meowing and Yowling , 2/8/2021
  4. ^ medium.com , 21 Awesome Facts About Cats You Probably Didn’t Know , 2/8/2021
  5. ^ mygavet.com , 50 Cat Facts You Probably Didn't Know , 2/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *