كم عمر القطط الافتراضي

كم عمر القطط الافتراضي

كم عمر القطط الافتراضي سؤال يدعو إلى الغوص في عالم الحيوانات الأليفة، والبحث عن المعلومات العلمية والمعتمدة عن القطط، وهي حيوانات ثديية، تصنف ضمن آكلات اللحوم، ويعد الهر الحيوان الوحيد المستأنس من فصيلة السنوريات، وغالبًا ما يشير إليه بقط المنزل لتمييزه عن باقي أفراد عائلته من القطط البرية، وفي هذا المقال سيتم الحديث بشكلٍ خاص عن عمر القط وكيفية تحديده، وما هي العوامل المؤثرة في طول أو قصر المدة التي يعيشها هذا الحيوان.

كيف أعرف عمر القط

قبل الإجابة على السؤال الرئيس للمقال: كم عمر القطط الافتراضي من الضروري البدء بكيفية تحديد عمر القط، والتي تتم وفقًا لمعاير مختلفة، نذكر من أبرزها ما يأتي:[1]

  • فحص أسنان القط: وذلك بدءًا من 2 إلى 4 أسابيع، حيث تظهر الأسنان الأوليّة للقط، التي تستبدل بالأسنان الدّائمة، ويتم هذا الفحص من خلال تقدير كمية الجير المتراكمة على الأسنان، والتي تتناسب طرديًا مع عمر القط.
  • النضج الجنسي: وتبدأ مرحلة البلوغ عند الذكور مع بلوغ الشهر الخامس، وتظهر من خلال رش البول، أو بروز الخصيتين، في حين أن الأنثى تبلغ ما بين عمر 5 إلى12 شهرًا، فور بلوغ الدورة الشبقية التي تبرز عند ارتفاع صوت القطة.
  • فحص عيون القط: وهي طريقة أكثر دقةً من الأولى، حيث تتم من خلال البحث عن الاسوداد أو الضبابية في عيون الهر، والتي تزيد مع تقدم العمر، وتتطلب عادةً استخدام منظار العين.
  • تغيّر شعر القطط: يتغير لون الشعر المغطي لجسم القط كدليل على تقدمه في العمر، حيث ينتقل من ناعم ورفيع، إلى سميك وخشن، أما من حيث اللون فقد يتغير من الفاتح إلى الغامق أو العكس، وقد يظهر بعض الشيب عند بعض القطط.

شاهد أيضًا: افضل انواع القطط ونصائح هامة لتربية القطط والعناية بها

كم عمر القطط الافتراضي

يتراوح عمر القطط الافتراضي ما بين 10 إلى 15 سنة، ومن الجدير بالذكر أن بعض القطط تعيش أقل من ذلك وبعضها أكثر، حيث يختلف المدى العمري حسب السلالة، فتشتهر بعضها بأعمار طويلة جدًا بالنسبة للبعض الأخر، ونذكر منها السيامي، والمانكس، والبورمي، وقد سجلت موسوعة غينيس أن القطة كريم بف عاشت 38 عامًا، وثلاثة أيام، وهي بالتالي صاحبة الرقم القياسي في طول العمر، وهي قطة منزلية من فئة القطط قصيرة الشعر، ولدت في العام 1967م، وماتت في سنة 2005م.[2]

مراحل حياة القطة

في رحلة البحث عن عمر القطط الافتراضي من الضروري الوقوف عند أهم مراحل حياة القطط، حيث تمر هذه الأخيرة بمراحل مختلفة، مقسمة حسب الفئة العمرية إلى ما يأتي:[3]

  • 0-6 شهور: وهي مرحلة النمو السريع، وتَشكُل مختلف الأعضاء والأجهزة المكونة للجسم، وذلك قبل الوصول إلى البلوغ.
  • من 6 شهور إلى سنتين: ويكون نمو القط قد اكتمل من الناحية الفيسيولوجية، وينتقل إلى تعلم طرق العيش والغذاء والصيد.
  • 3-6 سنوات: هي مرحلة البلوغ التام، سواءًا جسديًا أو سلوكيًا، أي من حيث حياة التأقلم مع البيئة الإيكولوجية، وهي مرحلة الذروة النشاطية والصحية.
  • من 7 إلى 10 سنوات: وهي تعادل مع يسمى عند الإنسان بالكهول، أي ما بين 40 و50 سنة.
  • بين 11 و14سنة: وهي مرحلة يصبح القط فيها هرمًا وكبيرًا من حيث العمر فتتباطىء حركاته ونشاطه.
  • 15سنة فما فوق: وهي مرحلة الشيخوخة المتقدمة، التي لا تبلغها كل القطط.

شاهد أيضًا: لماذا تختفي القطط يوم عيد الاضحى

العوامل المؤثرة على عمر القط

في ختام  المقال  وبعد تحديد كم عمر القطط الافتراضي من الضروري التأكيد على أن عمر القط يختلف حسب العديد من العوامل والمؤثرات، والتي يمكن تلخيصها كما يأتي:[4]

  • النظام الغذائي: حيث إن النظام الغذائي الغير صحي، أو المفتقر للعديد من المكونات الغذائية الأساسية يؤثر سلبًا على مدى عمر القط، فيصبح عرضة للأمراض والجراثيم.
  • مكان العيش: تتعرض القطط التي تعيش خارج المنازل إلى العديد من المخاطر كهجوم الحيوانات المفترسة، أو التسمم، وحتى الدهس بالسيارات، وبالتالي تعيش عمرًا أقصر من قطط المنازل.
  • السلالة: وهو ما تم توضيحه سابقًا، حيث إن بعض السلالات تعيش أكثر من غيرها.

كم عمر القطط الافتراضي سؤال يدعو إلى الإشارة إلى أن القطط المنزلية محببة عند الكثير من الأشخاص لقدرتها على اصطياد القوارض، واعتبارها الصديق اللطيف الذي ينشر أجواء البهجة والنشاط في البيت، وقد أثبتت بعض الدراسات التي أجريت في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية أن القط قد يساعد على التقليل من خطر الإصابة بالربو والحساسية خلال مرحلة الطفولة، كما يساعد على محاربة التوتر والاكتئاب.

المراجع

  1. ^ thesprucepets.com , How to Determine Your Cat's Age , 19/06/2021
  2. ^ wikiwand.com , Aging in cats , 19/06/2021
  3. ^ thesprucepets.com , Changes Seen During a Cat's Main Stages of Life , 19/06/2021
  4. ^ thesprucepets.com , The Average Cat Lifespan , 19/06/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *