هل ليله القدر كانت امس

كتابة خضر ديوب -
هل ليله القدر كانت امس

هل ليله القدر كانت امس؟ هو أحد الأسئلة التي تتبادر إلى أذهان المسلمين في مختلف أنحاء العالم الإسلامي، وذلك بكون ليلة القدر المباركة تكون في إحدى الليالي الوترية من العشر الأواخر في شهر رمضان المبارك، حيث كان يوم أمس أول يوم من العشر الأواخر، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على موعد ليلة القدر المباركة، وعلى الأدعية التي يستحب الدعاء بها.

علامات ليلة القدر

ورد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن علامات ليلة القدر المباركة، ومن هذه العلامات:[1]

  • هي ليلةٌ لا حارّةٌ ولا باردة قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ”.[2]
  • هي ليلةٌ تملؤها السّكينة والطّمأنينة.
  • هي من الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “إنِّي أريتُ ليلةَ القَدرِ فأُنسيتُها ، فالتمِسوها في العَشرِ الأواخرِ ، في الوترِ”.[3]
  • هي ليلةٌ يكون قمرها مشعًا ومنيرًا وواضحًا في السّماء.

شاهد أيضًا: بحث عن ليلة القدر PDF

هل ليله القدر كانت امس

لقد أخفى الله سبحانه وتعالى عن المسلمين ليلة القدر وموعدها، فلا أحد يستطيع أن يجزم بموعد هذه الليلة المباركة، وذلك ليحثّ المسلم على القيام بالمزيد من الطّاعات والاجتهاد في الأعمال الصّالحة، ولم يتم تأكيد موعد ليلة القدر يوم أمس 21 رمضان أول الأيام الوترية من العشر الأواخر، حيث ورد في السّنة النّبويّة الشريفة أنها إحدى الليالي الوترية من العشر الأواخر، كما دلت بعض الأحاديث على أنّها إمّا في الليلة السابعة والعشرين أو في الليلة التاسعة والعشرين من رمضان المبارك، لكنّ موعدها المحدد علمه عند الله سبحانه تعالى.

تاريخ ليلة القدر

تأتي ليلة القدر في إحدى الليالي الوترية من الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وتقول بعض الأحاديث أنها تأتي إما في الليلة السابعة والعشرين أو في الليلة التاسعة والعشرين من شهر رمضان المبارك، ويبقى موعد هذه الليلة عند الله سبحانه وتعالى، ولا يمكن التنبؤ فيه.[4]

شاهد أيضًا: هل ليلة القدر كانت يوم 21

دعاء ليلة القدر

يعتبر الدعاء في ليلة القدر أحد أعظم الأعمال الصالحة التي ينبغي على المسلم أن يحرص على اغتنامها في هذه الليلة المباركة، وفيما يلي بعض من الأدعية التي يستحب الدعاء بها خلال الأيام الوترية من العشر الأواخر:

دعاء الليلة 21 ليلة القدر 1443:

كل شيء خاشع له، وكل شيء قائم به، غِنى كل فقير، وعزُّ كل ذليل، وقوة كل ضعيف، ومفزع كل ملهوف. من تكلم سمع نطقه، ومن سكت علم سره، ومن عاش فعليه رزقه، ومن مات فإليه منقلبه. لم تَركَ العيون فتخبر عنك بل كنت قبلَ الواصفين من خلقك. لم تخلق الخلق لوَحْشة، ولا استعملتهم لمنفعة، ولا يسبقك مَن طلبتَ، ولا يُفلتك من أخذت، ولا ينقص سلطانَك من عصاك، ولا يزيد في ملكك من أطاعك، ولا يرد أمرَك من سَخِط قضاءك، ولا يستغني عنك من تولى عن أمرك. كل سر عندك علانية، وكل غيب عندك شهادة… سبحانك ما أعظم شأنك، سبحانك ما أعظم ما نرى من خلقك، وما أصغر أي عظيمة في جنب قدرتك، وما أهولَ ما نرى من ملكوتك، وما أحقر ذلك فيما غاب عنا من سلطانك، وما أسبغَ نعَمك في الدنيا وما أصغرها في نعم الآخرة.

دعاء الليلة 23 ليلة القدر 1443:

يا من لا تراه العيون ولا تخالطه الظنون، ولا يصفه الواصفون، ولا تغيره الحوادث، ولا يخشى الدوائر، يعلم مثاقيل الجبال، ومكاييل البحار، وعدد قطر الأمطار، وعدد ورق الأشجار، وعدد ما أظلم عليه الليل وأشرق عليه النهار، وما تواري منه سماء سماء، ولا أرضٌ أرضاً، ولا بحر ما في قعره، ولا جبل ما في وعره، اجعل خير عمري آخره.

دعاء الليلة 25 ليلة القدر 1443:

سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد ما خلق، وعدد ما هو خالق، وزِنّة ما خلق، وزِنة ما هو خالق، ومِلء ما خلق ومِلء ما هو خالق، وملء سمواته ومِلء أرضه ومثل ذلك وأضعاف ذلك، وعدد خلقه، وزنة عرشه، ومنتهى رحمته، ومدادَ كلماته، ومبلغَ رضاه حتى يرضى وإذا رضي، وعدد ما ذكره به خلقه في جميع ما مضى، وعدد ما هم ذاكروه فيما بقي، في كل سنة وشهر وجهة ويوم وليلة وساعة من الساعات وشَمٍّ ونفس من الأنفاس من أبد الآباد: أبد الدنيا وأبد الآخرة، وأكثر من ذلك، لا ينقطع أوله ولا ينفد آخره.

دعاء الليلة 27 ليلة القدر 1443:

إلهي…لا تترك بيني وبين أقصى مرادك حجابا إلا هتكته ولا حاجزا إلا رفعته ولا وعرا إلا سهلته ولا بابا إلا فتحته حتى تقيم قلبي على الحق في معرفتك وتذيقني طعم محبتك وتبرد بالرضا منك فؤادي وجميع أحوالي حتى لا أختار غير ما تختاره وتجعل لي مقاما فسيحا في ميدان طاعتك*إلهي… كيف أسترزق من لا يرزقني إلا من فضلك ؟! أم كيف أسخطك في رضا من لا يقدر على ضري إلا بتمكينك؟! فيا من أسأله إيناسا به وإيحاشا من خلقه ويا من إليه التجائي في شدتي ورجائي ارحم غربتي وهب لي من المعرفة ما أزداد به يقينا ولا تكلني إلى نفسي الأمارة بالسوء طرفة عين.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا هل ليله القدر كانت امس، كما تعرفنا على الموعد المتوقع لليلة القدر المباركة، وعلى علامات ليلة القدر.

المراجع

  1. ^ alukah.net , الأحاديث الثابتة في ليلة القدر , 23/04/2022
  2. ^ صحيح الجامع , الألباني/عبد الله بن عباس/5475/صحيح
  3. ^ صحيح ابن ماجه , الألباني/أبو سعيد الخدري/1441/صحيح
  4. ^ alukah.net , لا يمكن لأحدٍ أن يجزم بليلة بعينها أنها ليلة القدر , 23/04/2022
103 مشاهدة