هل نزيف الدماغ يسبب الوفاة

كتابة ياسمين - آخر تحديث: 8 أبريل 2020 , 10:04
هل نزيف الدماغ يسبب الوفاة

يوجد العديد من الاضطرابات المرضية التي قد تحدث بشكل مُفاجي وتودي بحياة المُصابين بها، وهي في حقيقة الأمر لا تكون مفاجئة على المستوى البيولوجي؛ وإنما يسبقها بعض العمليات والتفاعلات البيولوجية والكيميائية في جسم الإنسان التي ينتج عنها حدوث نزيف المخ كخطوة أخيرة، ولكن هل نزيف الدماغ يسبب الوفاة وما هي أعراضه وأسبابه؟ هذا ما سوف توضحه الأسطر والفقرات التالية بالتفصيل.

نزيف الدماغ

يُمكننا تعريف نزيف الدماغ على أنه عبارة عن أحد السكتات الدماغية التي تحدث نتيجة انفجار أحد الشرايين التي تغذي منطقة المخ وتؤدي إلى تسرب الدماء وتجمعها في منطقة مُحددة من الجسم الأمر الذي ينتج عنه حدوث تدمير في بعض خلايا المخ نتيجة زيادة معدل قوة الضغط الواقع على هذه الخلايا.

وقد يحدث نزيف المخ داخل خلايا المخ نفسها أو بين المخ والأغشية المحيطة به، أو بين الجمجمة وغطاء المخ ، وتتدرج درجة خطورة نزيف الدماغ وفقًا لموقعه ومدة استمراره.

اقرأ أيضًا: كيف احمي ابنائي من المرض

أسباب نزيف الدماغ

قبل أن نجيب على تساؤل هل نزيف الدماغ يسبب الوفاة دعونا نتعرف على أسباب هذه الحالة المرضية؛ حيث أنه يوجد عدد كبير من الأسباب التي قد ينتج عنها حدوث نزيف المخ [1]، مثل:

  • الصدمة بالرأس: التعرض إلى الخبطات أو الصدمات الشديدة بالرأس تُعد من الأسباب الرئيسية التي قد تؤدي إلى حدوث نزيف بالدماغ وخصوصًا في المرضى الأصغر من 50 سنة.
  • ارتفاع ضغط الدم: ارتفاع ضغط الدم المزمن المستمر لسنوات طويلة قد ينتج عنه ضعف في جدران الأوعية الدموية التي تغذي المخ وانفجارها؛ وهو يُعد أيضًا أحد أهم وأشهر أسباب نزيف المخ وخصوصًا إذا لم يحصل المريض على علاج دائم للضغط.
  • تمدد الأوعية الدموية: تمدد الأوعية الدموية يؤدي إلى ضعفها ومن ثم تتعرض الأوعية الدموية إلى الانفجار، وبالتالي؛ حدوث النزيف الدموي بالدماغ ويترتب على ذلك إصابة المريض بالسكتة الدماغية.
  • تشوهات الأوعية الدموية: قد يُعاني الطفل عند ولادته من تشوه وشكل وتكوين غير معتاد للأوعية الدموية ولا يتم اكتشاف ذلك إلا بالمصادفة، وبالتالي قد يكون ذلك أحد أسباب نزيف الدماغ.
  • اعتلال وعائي نشواني مخي: كما يُعتبر مرض اعتلال وعائي نشواني مخي (بالإنجليزية: Amyloid angiopathy) هو أحد أهم الاضطرابات التي يتم بها ترسب مادة البيتا أميلويد على جدران الأوعية الدموية الصغيرة ومتوسطة الحجم وخصوصًا الشرايين، وهو أمر قد يؤدي إلى العديد من الحالات المرضية ومنها نزيف المخ [2].
  • سيولة الدم: هل نزيف المخ يسبب الوفاة إذا كان ناتج عن سيولة الدم، نعم؛ حيث أن وجود اضطرابات في عوامل النزف والتجلط بالدم وارتفاع نسبة السيولة والإصابة بأنيميا الدم المنجلية قد تؤدي إلى حدوث النزيف الدموي بالمخ.
  • أمراض الكبد: اضطرابات وأمراض الكبد التي ينتج عنها تأثير على عوامل التجلط في الجسم قد تؤدي في بعض الأحيان أيضًا إلى نزيف الدماغ.
  • أورام المخ: ومن جهة أخرى؛ فإن مرضى أورام المخ وخصوصًا السرطانية يكونوا عُرضة إلى الإصابة بنزيف المخ.

اقرأ أيضًا: كورونا والسرطان

أعراض نزيف الدماغ

تختلف أعراض نزيف المخ من شخص إلى آخر لأنها تعتمد على عدد كبير من العوامل، مثل: (موقع النزيف، شدة النزيف، نسبة الأنسجة المتأثرة، وقد تظهر أعراض أخرى مفاجئة وخطيرة مثل فقدان الوعي).

كما أن اكتشاف الإصابة بنزيف المخ يعتمد اولًا على أي أعراض يشكو منها المريض وخصوصًا فقدان القدرة على النطق والكلام أو الإغماء، وهنا يجب أن يقوم الطبيب على الفور بإجراء بعض الفحوصات والأشعة اللازمة للتثبيت بشكل مؤكد من الحالة المرضية ودرجة خطورة المرض، حيث يتم استخدام تقنية التصوير المقطعي CT إلى جانب الاعتماد أيضًا على استخدام الرنين المغناطيسي MRI ، وفي بعض الأحيان قد يخضع المريض إلى بذل نخاع من أجل تحديد درجة النزيف الدموي [3]

هل نزيف الدماغ يسبب الوفاة

من المؤسف أن البعض من الحالات المرضية التي تتعرض إلى نزيف المخ لا تتمكن من التغلب على المرض وتفقد حياتها بالفعل وخصوصًا أن الوقت المستغرق لوصول المريض إلى المشفى والإجراءات المطلوبة لوقف النزيف قد تتأخر هذا يؤدي إلى تسرب كمية أكبر من الدماء إلى المخ ومن ثم تدمير جزء كبير من خلايا المخ المسؤولة عن وظائف هامة وحيوية في الجسم مثل الرؤية أو الحركة أو السمع أو عضلة القلب، مما يؤدي إلى الوفاة في الكثير من الأحيان، مما يوضح أن إجابة سؤال هل نزيف الدماغ يسبب الوفاة تكون في بعض من الأحيان تكون: (نعم).

ولكن تُجدر الإشارة إلى أن هناك نسبة من المرضى قد تُشفى من نزيف المخ وتعود إلى الحياة مرة أخرى خصوصًا إذا كانت كمية النزيف قليلة جدًا وتم السيطرة عليها قبل أ، تُدمر خلايا المخ، ولا سيما أن بعض الدراسات قد أشارت إلى أن ما يقرب من 15 بالمائة فقط من الدراسات التي أجريت على المرضى بنزيف المخ هي التي قد تعرضت إلى الوفاة.

ومن المؤسف أن نزيف المخ قد يؤدي إلى الوفاة الإكلينيكية بالفعل في الحالات المتأخرة، ويُذكر أن بعض الأطباء عندما يتأكدوا من موت جذع المخ لدى المريض بشكل لا يقبل الشك؛ يقوموا بنزع الأجهزة الطبية وأجهزة التنفس الصناعي عنه.

متى يكون نزيف الدماغ خطيرًا

إن أخطر حالات النزيف الدموي في تكون في حالة تمكن النزيف الدموي من تدمير الخلايا الخاصة بإرسال الإشارات العصبية إلى عضلة القلب؛ حيث يؤدي ذلك إلى توقف عضلة القلب كليًا عن العمل ولا يكون من الممكن إعادة إنعاش القلب مرة أخرى لن الخلل ناتج من الخلايا العصبية المتحكمة في عمل عضلة القلب وليس من القلب نفسه، وبالتالي فإن النزيف الدماغ الذي يؤدي إلى عضلة القلب هو أخطر أنواع النزيف الدموي بالمخ.

اقرأ أيضًا: الوقاية من العدوى الفيروسية

طرق مختلفة للعلاج من نزيف الدماغ

يعتمد الأطباء على ضبط مستوى ضغط الدم وتوفير وسيلة تنفس مناسبة للمريض من أجل إنقاذ حياته، وهنا يتم الاعتماد على الوسائل العلاجية التالية:

  • وضع المريض على جهاز التنفس الصناعي.
  • إعطاء المريض بعض المحاليل والأدوية عبر حقنها من خلال الوريد.
  • مراقبة معدل نبضات القلب، مستوى الأكسجين بالدم، ومستوى الضغط داخل الجمجمة طوال الوقت.
  • بعد استقرار حالة المريض؛ قد يتم إجراء عملية جراحية له لإزالة التجمع الدموي من المخ.
  • وقد يحتاج المريض أيضًا إلى بعض الأدوية التي تساعد على ضبط ضغط الدم والسيولة وغيرهم من مسببات نزيف الدماغ.

نصائح للحماية من حدوث نزيف الدماغ

الوقاية من ضغط الدم تتطلب أن يلتزم المريض بالعادات الصحية السليمة وأن يبتعد عن العادات السيئة، ومن أهم الوسائل الوقاية من هذه الحالة المرضية، ما يلي:

  • في حالة كان المريض يُعاني من ارتفاع ضغط الدم كمرض مزمن؛ فلا بُد من الانتظام في تناول الأدوية العلاجية الخافضة للضغط وأن يبتعد عن الأطعمة التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • كما يجب أن يجري المريض لاختبارات الخاصة بالسيولة في حالة التعرض دائمًا إلى نزيف الجسم؛ لأن ارتفاع نسبة السيولة قد يؤدي إلى حدوث نزيف دموي بالمخ.
  • متابعة أدوية علاج الكبد وخصوصًا في الأمراض الكبدية التي تؤدي إلى نقص الصفائح الدموية وعوامل التجلط والإصابة بالسيولة.
  • الرجوع إلى الطبيب دائمًا عند التعرض إلى صدمة قوية بالرأس للوقاية من أي مضاعفات خطيرة قد تحدث ومنها بالطبع نزيف الدماغ.

وبذلك نكون قد تعرفنا بالتفصيل على إجابة سؤال هل نزيف الدماغ يسبب الوفاة أم لا وتعرفنا أيضًا على أهم أسباب الإصابة بنزيف المخ وطرق العلاج إلى جانب أهم الإرشادات التي يُمكن من خلالها تجنب التعرض إلى هذه الحالة المرضية.

المراجع

  1. ^ webmd , Brain Hemorrhage: Causes, Symptoms, Treatments , 8/4/2020
  2. ^ medscape , Cerebral Amyloid Angiopathy , 8/4/2020
  3. ^ medicinenet , Brain Hemorrhage (Brain Bleeding) , 8/4/2020
4597 مشاهدة