هل يجوز التسبيح للميت

هل يجوز التسبيح للميت

هل يجوز التسبيح للميت ؟ هو أحد الأسئلة التي لا بدّ من الإجابة عنها واختلف العلماء في إهداء ثواب بعض الأعمال إلى الميت فذهب بعض العلماء إلى أنَّ ثواب الأعمال الصالحة تصل إلى الميت، ومثال على ذلك الصلاة والقراءة والصوم، بينما ذهب آخرون إلى أنَّ ثواب تلك الأعمال لا يصل إلى الميت إلا ما ورد الدليل على أنها تصل مثل الحج والعمرة، وكذلك الصدقة والدعاء، وسنعرف في هذا المقال هل من الجائز التسبيح عن الميت وهل يصله ثواب التسبيح.

هل يجوز التسبيح للميت

في بيان هل يجوز التسبيح للميت فهو جائز، فلا شيء في الاستغفار للميت وليس الاستغفار فحسب فهناك أعمال كثيرة يمكن أن تُقام للأموات وهي:[1]

  • الدعاء: الدعاء للميت بظهر الغيب من أفضل الأمور التي تنفع الميت حيث يدعو الإنسان له بالرحمة والمغفرة، وأن يعفو الله عنه ويتجاوز عن سيئاته، وأن يرفع درجاته في الجنة.
  • الصدقة: هي من أفضل ما يقدم للميت، وتكون الصدقة بجميع أنواع المال من نقد وطعام وغيره.
  • قضاء ديون الميت: حيث يجب أن يبادر أولياء الميت وأقربائه إلى قضاء ديونه من ماله، فإذا لم يكن له مال سددوا دينه من أموالهم فكان ذلك نوعاً من أنواع الوفاء للميت.
  • قضاء ما فاته من الصيام: وهذا مشروع عن النبي عليه الصلاة والسلام، فمن توفي وكان عليه صيام فريضة أو كفارة أو نذر يشرع لأوليائه أن يصوموا عنه لأنَّ قضاء دين الله أحق بالوفاء، ولأنَّ هذا العمل مما ينفع الميت ويصله ثوابه.

شاهد أيضًا: هل يجوز ختم القرآن للميت

ثواب التسبيح والاستغفار للميت

صحَّ عن النبي عليه الصلاة والسلام أحاديث في فضل بعض الأعمال التي يصل ثوابها إلى الميت ومنها الدعاء والصدقة، ففي الحديث: “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”[2]، كما جاء في الحديث الآخر: “أَنَّ رجلًا قال للنبيِّ صلى الله عليه وسلم: إِنَّ أمِّي افْتُلِتَتْ نفسُها ، وأظنُّها لو تكلمَتْ تَصدَّقَتْ ، فهل لها أجرٌ إِنْ تَصدَّقَتْ عنها ؟ قال : نعم”[3]، كما أنّ  مسألة في وصول ثواب بعض الأعمال إلى الميت اختلف العلماء في إهداء ثواب بعض الأعمال إلى الميت فذهب بعض العلماء إلى أنَّ ثواب الأعمال الصالحة تصل إلى الميت، ومثال على ذلك: الصلاة والقراءة والصوم، بينما ذهب آخرون إلى أنَّ ثواب تلك الأعمال لا يصل إلى الميت إلا ما ورد الدليل على أنها تصل مثل: الحج والعمرة، وكذلك الصدقة والدعاء، وهذا هو القول الراجح.[4]

شاهد أيضًا: من حقوق الميت على الأحياء

دعاء الاستغفار للميت

وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية للميت، ومن هذه الأدعية:

  • “اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ”.
  • “اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه”.
  • “استغفِروا لأخيكُم، وسَلوا لَهُ التَّثبيتَ، فإنَّهُ الآنَ يُسأَلُ”.
  • “اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ”.
  • اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر له”.

شاهد أيضًا: من الاعمال التي يستمر اجرها بعد الموت

احسن دعاء للميت

إنّ المؤمن يحزن على فراق أحبّته، ويشتاق لمن فقد، وأفضل ما يُقدّمه المؤمن للميت أن يدعو له كما أوصانا حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم، ويتصدّق عنه، ومن أحسن الأدعية للمتوفّى:

  • اللهمّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار. اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله. اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً.
  • اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته. اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب. اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته. اللهمّ أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين.
  • اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقاً. اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.
  • اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
  • اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها. اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.
  • اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم. اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك، خرج من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبّائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه.
  • اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به.
  • اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال.
  • اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه. اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ انقله من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود. اللهمّ احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون “يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم”.
  • اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم.

وهكذا نكون قد أجبنا على السؤال هل يجوز التسبيح للميت، وقد أكّد العلماء أنّ الاستغفار للميت جائزٌ، وأنّ أجر الاستغفار يصل إليه، وينتفع به، فيُغفر له ذنبه بإذن الله تعالى طالما أنّ هناك مستغفرٌ من الأحياء يستغفر له، كما يذكر أهل العلم أنّ سيئات الميّت إن انعدمت فإنّ حسناته تُرجّح بالاستغفار له، وقد استغفر النبي صلّى الله عليه وسلّم لأمواتٍ من المسلمين.

المراجع

  1. ^binbaz.org.sa , الأعمال المشروعة التي تنفع الميت , 20-04-2021
  2. ^صحيح الأدب المفرد , أبو هريرة،الألباني،29، خلاصة حكم المحدث صحيح
  3. ^صحيح البخاري , عائشة أم المؤمنين،البخاري،1388، خلاصة حكم المحدث صحيح .
  4. ^islamqa.info , ما هي الصدقة الجارية؟ وما الذي يصل الميت من أعمال الحي؟ , 20-04-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *