هل يحق للمؤجر يزيد من سعر الايجار

كتابة بشار ديوب -
هل يحق للمؤجر يزيد من سعر الايجار

هل يحق للمؤجر يزيد من سعر الايجار؟، تعتبر مشاكل سعر الإيجار من أكثر المشاكل الشائعة في العديد من الدول ومن ضمنها المملكة العربية السعودية، فما هي الحالات التي يحق فيها للمؤجر رفع سعر الإيجار ، وما هي النسبة المسموحة للزيادة وفق ما حددها القانون والشرع. سنتعرف على تفاصيل ذلك من خلال موقع محتويات.

هل يحق للمؤجر يزيد من سعر الايجار

يحق للمؤجر زيادة سعر الإيجار في حال انتهاء العقد، وذلك بناء على ما نص عليه القانون السعودي المتعلق بالملكية والإيجار. أما إذا لم ينتهي العقد فلا يحق للمؤجر المطالبة برفع سعر الإيجار. كذلك من ناحية الدين الإسلامي، فإنه لا يجيز للمؤجر زيادة السعر خلال سريان مفعول الإيجار، أما بعد انتهاء مدة عقد الإيجار يجوز للمؤجر الزيادة.

متى يحق للمؤجر فسخ عقد الإيجار

يوجد عدد من الحالات القانونية والشرعية التي يمكن من خلالها فسخ عقد الإيجار من قبل المؤجر، وأغلب تلك الحالات تتعلق بتجاوز البنود المتفق عليها، وفيما يلي حالات فسخ التعاقد بين الطرفين:[1]

  • إذا لم يدفع المستأجر المستحقات المالية المترتبة عليه.
  • في حال تغيير المستأجر المشاط المتفق عليه في العقد.
  • إذا قام المستأجر بفعل يضر بالمؤجر.
  • إذا أراد المؤجر إزالة البيت أو المنشأة المؤجرة بشكل كلي.
  • إذا لم يلتزم المستأجر بالبنود المدرجة ضمن العقد.

شاهد أيضًا: شروط عقد الإيجار في السعودية .. صيغة العقد وشروطه وشروط فسخه

متى يحق إخراج المستأجر

للمؤجر الحق في إخراج المستأجر إذا تجاوز الشروط المدرجة في العقد، حيث أن تجاوز بند واحد في العقد يعتبر تجاوزًا للعقد بأكمله. وفي تلك الحالة يحق للمؤجر إخراج المستأجر وإنهاء العقد مباشرة، وإذا رفض المستأجر إخلاء المنشأة أو المنزل، على المؤجر التوجه إلى القضاء للقيام بالإجراءات القانونية اللازمة لردع المستأجر وإجباره على إخلاء المنشأة. يذكر أن القانون يفرض غرامة على المستأجر إذا تأخر في الإخلاء.

هل يحق للمؤجر إخراج المستأجر قبل انتهاء العقد

لا يحق للمؤجر إخراج المستأجر قبل انتهاء مدة العقد المحددة، فالطريقة الوحيدة التي يمكن للمؤجر استخراج المستأجر هي تجاوزه لأحد بنود العقد التي سبب الضرر للمؤجر. وهنا يلجأ المؤجر لقيام دعوى قضائية تستمر لحوالي ثلاثة أشهر، تتم فيها دراسة القضية وإصدار الحكم العادل.

كم يحق للمالك زيادة الإيجار

بحسب القانون والرأي الشرعي في المملكة العربية السعودية يحق للمالك زيادة الإيجار إذا انتهى العقد الخاص بالمستأجر. أما نسبة الزيادة، فقد حدد القانون التي يمكن للمالك وضعها وهي 50% من سعر الإيجار الأصلي المتفق عليه بين الطرفين والمسجل في العقد. كما يعد القانون السعودي أي زيادة أخرى هي تجاوز للقانون، يمكن إبطالها من قبل المستأجر.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على هل يحق للمؤجر يزيد من سعر الايجار ، كما ذكرنا متى يحق للمؤجر فسخ عقد الإيجار، ومتى يحق إخراج المستأجر ، كذلك استعرضنا هل يحق للمؤجر إخراج المستأجر قبل انتهاء العقد.

المراجع

  1. ^ ejar.sa , عقد إيجار السكني , 16/06/2022
56 مشاهدة