شروط عقد الإيجار في السعودية .. صيغة العقد وشروطه وشروط فسخه

شروط عقد الإيجار في السعودية

شروط عقد الإيجار في السعودية التي تضمن حقوق كلٍّ من المؤجر والمستأجر، فعقد الإيجار شريعة المتعاقدين التي تسمح لطرفي العقد -المؤجِّر والمُستَأجِر- الالتزامَ بالعقد أو إلغاء وفسخ العقد، ولذلك يجب التزام ووفاء طرفي العقد بكافة الشّروط التي أُبرم العقد لأجلها، ولكن ما هي هذه الشّروط التي يتم تحديدها في عقد الايجار السعوديّ؟ كي تعرفوا الإجابة النموذجية تابعوا قراءة المقال أدناه.

قانون الإيجار في السعودية

يُعرف الإيجار قانونيًا بأنَّه تمليك منفعة معلومة بمقابل معلوم لمدَّة معينة، ويلزم هذا العقد المؤجِّر بتمكين نفعِ المُستأجر من الانتفاع بالمأجور، حيث يتم عقد الإيجار اعتمادًا على طرفين؛ إذ يُسمّى الطرف الأول بالمؤجر، والطرف الآخر هو المستأجر، ويتعين أن تكون إرادتهما صحيحة خالية من أيّ عيوب، مع ضرورة أنْ تتوفَّر لديهما أهلية التأجير والاستئجار، وفي هذا الشأن أقرّت المملكة العربية السعودية نظام الإيجار الذي تمّ تحديده وفق متخصصين للحدّ من التلاعب بأسعار تأجير العقارات، وإعادة ترتيب العلاقة بين المالك والمستأجر.[1]

شروط عقد الإيجار في السعودية

حرصًا على صحة ودقة عقد الإيجار في المملكة العربية السعودية يجب أنْ يحتوي على مجموعة من البيانات الخاصة بكلّ من المؤجر والمستأجر، وطبيعة المكان المراد تأجيره، وكافة البيانات التفصيلية الخاصَّة بعقد الإيجار، ولهذا تتمثل شروط عقد الإيجار في السعودية بكلّ من الآتي:

  • نوع العقد وتاريخ إبرامه.
  • مكان إبرام العقد.
  • معلومات وبيانات تفصيلية عن كلّ من المؤجر والمستأجر.
  • ممثل المستأجر.
  • نوع بناء العقار.
  • كيفية استخدام العقار.
  • نوعية وعمر ورقم الوحدة السكنية.
  • توضيح إذا كانت الوحدة السكنية مؤثثة أم لا، وذكر حالة التأثيث إنْ وُجدت.
  • ذكر خزائن المطبخ إنْ وُجدت.
  • أجرة السعي ومبلغ الضمان.
  • تفاصيل الأجرة الشهرية لكلّ من الكهرباء والمياه والغاز ومواقف السيارات.
  • القيمة الشهرية المتفق عليها للإيجار ودورة السداد.
  • عدد دفعات الإيجار وقيمة دفعة الإيجار الدورية ودفعة الإيجار الأخيرة.
  • إجمالي قيمة العقد.

صيغة عقد الإيجار في السعودية

إليكم صيغة عقد الإيجار كما يتم صياغتها في المملكة العربية السعودية:

إنَّه في يوم  ……….. الموافق    /    /     هـ بمدينة مكة جرى إبرام هذا العقد والتوقيع عليه بين كل من:-
1- السيد / ……….. ، …….. الجنسية، بموجب السجل المدني رقم (   ) والمعبر عنه بالمؤجر.
2- السيد / ……. ، …….. الجنسية، بموجب السجل المدني رقم (   ) والمعبر عنه بالمستأجر.
وبعد أن أقرّ الطرفان بأهليتهما الشرعية والنظامية المعتبرة شرعًا اتفقا على الشروط الآتية:-
1- أجر المؤجر على المستأجر بموجب هذا العقد والمعبر عنها هنا بالعين المؤجرة الواقعة بعمارة المؤجر ………. بحي ……. بمدينة مكة وذلك لاستعمالها.
2- إن هذا الإيجار معقود لمدة (سنة هجرية واحدة) تبدأ في     /    /     هـ وتنتهي في     /   /        هـ.
3- إن القيمة الإيجارية السنوية مبلغ وقدره (   ) ………. ريال سعودي يلتزم المستأجر بسداد نصف القيمة الإيجارية للمؤجر  كل ستة أشهر بموجب إيصالات موقعة منه أو من ينوب عنه وهذه الإيصالات وحدها وسيلة إثبات دفع الأجرة عند حدوث نزاع فيها.
4- يُقرّ المستأجر أنه عاين العين المؤجرة المعاينة النافية للجهالة ووجد أن حالتها الحاضرة سليمة وصالحه للاستعمال وخالية من أي عيب.
5- لا يحقُّ للمستأجر إجراء أيّ تغيير في الواجهات الخارجية أو الترتيبات الداخلية إلا بعد الحصول على موافقة خطية من المؤجر أو من ينوب عنه وإلا كان على نفقته إعادة العين المؤجرة إلى حالتها التي كانت عليها إما فورًا وإما عند انتهاء عقد الإيجار وتسليم العين المؤجرة وهذا الاختيار حسب رغبة المؤجر.
6- إنَّ ثمن الماء والتيار الكهربائي و الصرف الصحي (شفط البيارة) وكافة المنافع والخدمات الأخرى التي تقدم إلى المستأجر فيما يتعلق بالعين المؤجرة على نفقة المستأجر بكاملها.
7- لا يحق للمستأجر تأجير العين المؤجرة، ولا التنازل عن عقد الإيجار إلى الغير إلا بإذن خطي من المؤجر.
8- كل حريق يحدث في العين المؤجرة يجعل المستأجر مسؤولًا عنه وعن نتائجه المباشرة وغير المباشرة وعن التعويضات عما لحق العين المؤجرة وما يجاورها من أضرار.
9- كل تغيير في شروط هذا العقد لا يُعتدّ بها إلّا إذا كانت بتوقيع المؤجر وبموافقته الخطية، وكل إيصال بدفع الأجرة أو قسط منها أو أي حق للمؤجر ولا يكون بتوقيعه أو من ينوب عنه لا يعتد به.
10- عند إخلاء العين المؤجرة على المستأجر تسليمها إلى المؤجر بحالة سليمة وصالحه للاستعمال كما استلمها بموجب أمر التسليم، وإلّا فعليه إصلاح أو دفع قيمة كلّ ما تسبب فيه من أضرار بالعين المؤجرة نتيجة استعماله لها.
11-لا يجوز للمستأجر استعمال العين المؤجرة أو الانتفاع بها؛ إلّا بوجود عائلته وفي حالة إخلاله بهذا الشرط خلال مدة سريان العقد يحق للمؤجر فسخ عقد الإيجار دون الرجوع إلى للمستأجر.
12-يتم فسخ هذا العقد تلقائيًا في حالة مخالفة المستأجر لأيٍّ من التزاماته التعاقدية، ودون الحاجة إلى أيّ إجراء لتمام هذا الفسخ.
13- حُرر هذا العقد من نسختين موقعتين من قبل الطرفين بيد كلِّ طرف منهما نسخة للعمل بموجبها ويعتبر هذا العقد ساري المفعول من تاريخ التوقيع عليه.
والله ولي التوفيق،،،

الطرف الأول (المؤجر)                                                                  الطرف الثاني (المستأجر)
الاسم /                                                                                        الاسم /
التوقيع /                                                                                       التوقيع/

شروط فسخ عقد الإيجار في السعودية

مثملما يجبُ وضع شروط عند عقد الإيجار فإنَّ فسخ عقد الإيجار لديه مجموعةً من الشّروط؛ إذ يجوز للمؤجر فسخ وإلغاء العقد ومصادرة الضمان مع بقاء حقه في الرجوع على المستأجر ضمن الشروط الآتية:

  • اخفاف المستأجر في تنفيذ التزاماته.
  • التّأخر في تسديد الأجرة عن المدة المحددة له بعد إنذاره، ومضى على ذلك 15 يومًا من تاريخ إخطاره بالإنذار.
  • استخدام العين المؤجرة لنشاط يخالف النشاط المتفق عليه في العقد، أو تنازل عنه للغير دون موافقة خطية من الجهة بعد إنذاره لتصحيح الوضع، ومضى خمسة عشر يومًا من تاريخ إخطاره بالإنذار .
  • إثبات أن المستأجر قد شرع بنفسه أو بوساطة غيره بطريق مباشر أو غير مباشر في رشوة أحد موظفي الجهات الخاضعة لأحكام نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، أو الرشوة في الحصول على العقد.
  • إفلاس المستأجر أو طلب إشهار إفلاسه.
  • صدور حكم قضائي بإخلاء المسكن المؤجر.
  • امتلاك الدولة للعقار وسقوط ملكيته من المؤجر.

وإلى هنا قدمنا لكم شروط عقد الإيجار في السعودية التي يتم الاتفاق عليها بين المؤجر والمستأجر، كما تعرفنا على قانون الإيجار في السعودية، وصيغة عقد الإيجار، وكذلك أبرز الشّروط التي تستدعي فسخ عقد الإيجار.

المراجع

  1. ^ ejar.sa , عقد إيجار السكني , 19-10-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *