هل يستطيع السمك رؤية الماء

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 28 يونيو 2021 , 13:06
هل يستطيع السمك رؤية الماء

هل يستطيع السمك رؤية الماء، عنوان مقالنا لهذا اليوم عنوان مُحير من المُحتمل أنّ الجميع فكرَ في جواب هذا السؤال، ولكن بما أننا لسنا أسماك فأغلبنا يجهل الجواب، ولكن في مقالنا اليوم سنتعرف على الإجابة العلمية الصحيحة لسؤال هل يستطيع السمك رؤية الماء.

هل يستطيع السمك رؤية الماء

حير هذا السؤال العديد من العلماء، ولكن توصلوا في النهاية لحقيقة مفادها الأسماك لا ترى الماء الذي يُحيط بها، الأمر مماثل تمامًا بالإنسان والهواء فنحن محاطين بمليارات من جزيئات الهواء ولكن لا يمكننا رؤيتها أو لمسها فأدمغتنا تعمل بطريقة رائعة للمساعدة في تصفية ما لا نحتاجه لقضاء وقتنا في المعالجة، وكذلك الحال في الأسماك فأدمغتها تعمل بطريقة مُشابهة جدًا لدماغ الإنسان عندما يتعلق الأمر برؤية بيئتها المُحيطة، ولكن تتميز الأسماك بوجود مُستشعرات تجعلها تشعر بالماء وحركته[1].

شاهد أيضًاما اسم السمك الذي يؤخذ منه الكافيار

هل ترى الأسماك تحت الماء؟

اتفقنا أنّ الأسماك لا تستطيع رؤية الماء، وهذا يجعلنا ننطلق لسؤال آخر وهو هل ترى الأسماك تحت الماء الجواب هو أنّ الأسماك ترى بوضوح تحت الماء وفي حال عدم تمكنهم من ذلك فسيصطمون ببعضهم البعض ويتخبطون في الصخور والشعاب المرجانية التي تُحيط بهم.

كما تتمتع الأسماك عمومًا برؤية ممتازة عن قرب، ولكن تضعف هذه الرؤية عن بعد، وهذه الحقيقة تُفسر سبب بقاء الأسماك بالقرب من مناطق التغذية، فلو أنها ابتعدت كثيرًا عن مصدر غذائها ستجد الأسماك صعوبة في رؤية وجبتهم التالية عن مسافة بعيدة.

وكما هو حال الإنسان في الظلام فهو لا يستطيع رؤية سيء أمامه، هذا هو حال الأسماك التي تعيش بالقرب من قاع المُحيط العميق، فلا شك أنّ القاع سيكون مثظلم؛ لأنّ الضوء لا يصل إلى هذا الحد، على عكس ما يعتقد بعض الناس بأنذ الأسماك عمياء، ولكن بقدرة الخالق فإنّ لهذه لمعظم الأسماك التي تعيش بالقرب من قاع المحيط أجهزة استشعار خاصة مُهمتها إعطائها توجيهات إلى أين تذهب وماذا يجب تجنبه، كما يمتلكون خطوط جانبية مُهمتها قياس التغييرات في ضغط الماء وتدفق التيار، وهذا يجعل أسماك قاع المُحيط قادرة على الإبحار في الظلام، فسبحان الله أعظم الخالقين الذي صنع كل شيء وأبدع في خلقه[2][3].

شاهد أيضًالماذا تموت السمكة إذا خرجت من الماء

أي الكائنات البحرية تتمتع برؤية أفضل تحت الماء؟

عندما يتعلق الأمر بالرؤيا فإنّ بعض الكائنات البحرية ترى أفضل من غيرها، وفيما يلي سنتعرف على الكائنات الحية الموجودة تحت الماء وترى أفضل من غيرها:

  • الأخطبوط: فالأخطبوط أفضل عيون قادرة على الرؤية، فهو يمتلك أكثر من ضعف كمية النهايات العصبية في العين البشرية، لذلك فالعلماء دومًا مفتونون بقدرة الأخطبوط العالية على الرؤية.
  • السرعوف الروبيان: يمتلك  السرعوف الروبيان بصر طالما أثار إعجاب العلماء فهو لديه القدرة على تحريك كل عين على حدة، وهذا ليس كل شيء فيمتلك هذا الحيوان البحري اثني عشر مستقبلًا مُختلفًا للون، بينما تحتوي العين البشرية على ثلاثة مستقبلات فقط.
  • كواترو أوجوس: لا تمتلك سمكة الكواترو أوجوس أربعة عيون ولكنها تمتلك عينان تنقسم كل منهما على حدة إلى نصفين بواسطة عشاء نسيج، وتستخدم جزأين من العين للرؤية تحت الماء بينما تستخدم الأجزاء الأخرى من العين للرؤية فوق الماء.
  • بارليس: فما أنّ سمكة البارليس تعيش في أعماق المحيطات حتى أنه في بعض الأحيان تعيش في أعماق تصل لـ 2000 متر، لذلك فإنها تتطلب بعضًا من الرؤية الأكثر تقدمًا لجميع أشكال الحياة البحرية وهذا من رحمة الخالق بكائناته إذا منحَ هذه السمكة قدرة عالية على الرؤية لتتكيف مع محيطها[1].

شاهد أيضًاتفسير حلم السمك

هل يستطيع السمك رؤية الماء، إلى هنا أنتهى مقالنا والذي أجبنا فيه عن سؤال حيرنا جميعًا خاصة عن زيارة البحر أو رؤية حوض السمك ألا وهو هل يستطيع السمك رؤية الماء، كما نتمنى أنّ نكون أضفنا معلومات لطيفة ومُهمة عن الأسماك إلى خزان معلوماتكم.

المراجع

  1. ^ thepetsandlove.com , If Humans Don't See Air, Can Fish See Water? , 28/6/2021
  2. ^ beatricedailysun.com , So, what do fish actually see from their underwater world? , 28/6/2021
  3. ^ reefsaltwateraquarium.com , Can fish see water , 28/6/2021
80 مشاهدة