هل يمكن الغاء بصمة الترحيل

كتابة خضر ديوب -
هل يمكن الغاء بصمة الترحيل

هل يمكن الغاء بصمة الترحيل في المملكة العربية السعودية؟ حيث صدر قرارٌ جديد من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بخصوص بصمة الترحيل، بالإضافة إلى مجموعة من القرارات الخاصة بالوافدين من جمهورية اليمن، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على قرارات بصمة مرحل في المملكة، وعلى طريقة الاستعلام عن البصمة.

بصمة الترحيل في السعودية

يعرف نظام مرحل في المملكة العربية السعودية بأنه نظام رقمي تعتمد عليه حكومة المملكة في تنظيم حركة الدخول والخروج من السعودية، وقد تم إطلاق هذا النظام في أبريل عام 2014مـ، حيث يعتمد على تسجيل المواطنين والمقيمين في المملكة بطريقة البصمة الإلكترونية، وذلك بواسطة أجهزة مخصصة لتسجيل بصمة الأصبع. تتوفر هذه التقنية في معظم مناطق السعودية، وخاصةً في الجوازات، وبعد أن تحفظ البصمة يتم تحويلها مباشرة إلى مركز المعلومات بغرض تسجيلها ومعرفة من يكون صاحبها.

هل يمكن الغاء بصمة الترحيل

لا تتوفر أي طريقة قد تمكن من القيام بإلغاء بصمة الترحيل من المملكة العربية السعودية، وبالتالي فإن المرحلين لم يعد بإمكانهم الدخول إلى المملكة من جديد، لذلك من الضروري عدم دفع أي أموال إلى أشخاص بغرض إلغاء بصمة الترحيل لأن ذلك غير ممكن حاليًا.[1]

شاهد أيضًا: تفاصيل اعفاء المرحلين من بصمة مرحل

ما هي آخر قرارات بصمة مرحل من السعودية

أصدرت المملكة العربية السعودية مجموعة من القرارات الخاصة ببصمة مرحل من السعودية، حيث تمثلت هذه القرارات بشكل خاص للشعب اليمني الذي منح مكرمة من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حيث جاءت قرارات بصمة مرحل من السعودية على النحو الآتي:

قرار اعفاء المرحلين من بصمة مرحل

أعلنت المملكة العربية السعودية عن إعفاء بصمة مرحل بعد قرار الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الذي قدّم منحة كريمة للمخالفين لقوانين الإقامة والعمل في المملكة، وقد أمهلوا مدّة محددة للخروج من البلاد بشكل طوعي دون التعرض إلى أي عقوبة، وتأتي هذه المكرمة ضمن مبادرة “وطن بلا مخالف”.

قرار تحديد عقوبة بصمة مرحل

تسعى المملكة العربية السعودية متمثلة بإدارة الجوازات إلى وضع عقوبات صارمة بحق الوافدين المخالفين، حيث حددت العقوبة لكل من بصمة الحج وبصمة مرحل على النحو الآتي:

  • عقوبة بصمة مرحل: منع الدخول إلى المملكة العربية السعودية لمدة ثلاث سنوات.
  • عقوبة بصمة الحج: منع الدخول إلى المملكة لمدة عشر سنوات.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن البصمة في السعودية

الاستعلام عن بصمة الترحيل

يمكن الاستعلام عن البصمة في المملكة العربية السعودية عن طريق منصة أبشر، وذلك عبر اتباع الخطوات الآتية:

  • التوجه إلى منصة أبشر “من هنا“.
  • الضغط على خيار الجوازات من أعلى الصفحة.
  • اختيار الاستعلام العام عن البصمة.
  • اختيار أبشر أفراد.
  • إدخال اسم المستخدم أو رقم الهاتف، ثم كلمة المرور.
  • الضغط على زر تسجيل الدخول.
  • إدخال الكود الذي يصل إلى رقم الجوال.
  • الدخول إلى الحساب واستعراض جميع المعلومات والخدمات منها البصمة.
  • في حال ظهرت كلمة البصمة محدثة فهذا يعني أن البصمة تم تسجيلها.
  • في حال ظهرت خيار البصمة غير محدثة، فهذا يعني أن البصمة لم يتم تسجيلها.

مدة بصمة مرحل من السعودية

إن مدة الترحيل من المملكة العربية السعودية تتغير كل فترة، حيث يحصل تحديث مستمر بما يتعلق بمدة الترحيل من المملكة، ووفقًا لحساب الجوازات السعودية الرسمي على موقع تويتر فقد بات الترحيل دائمًا لمن يريد زيارة المملكة العربية السعودية للحج والعمرة.

الغاء بصمة الترحيل للمصريين

تم إلغاء بصمة الترحيل بالنسبة للوافدين المصريين خلال العام 2018 ميلادي، قبل أن تتم العودة إلى نظام العمل بنص القانون المتعلق بالبصمة بالنسبة للمصريين، لكنه يمكن سحب بصمة مرحل سابقة بالنسبة للمصريين بواسطة أي معقب، ويفضل الاستفسار من أحد مكاتب التعقيب في المملكة من أجل سحب بصمة مرحل السابقة بالنسبة للمصريين.

شاهد أيضًا: توثيق البصمة عن طريق أبشر

جوازات السعودية تويتر

يمكن للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية متابعة حساب الجوازات على موقع تويتر للتعرف على كافة القرارات الجديدة والاطلاع على الإعلانات الصادرة من قبل الجوزات السعودية، ويمكن الوصول إلى حساب الجوازات الرسمي على تويتر بشكل مباشر “من هنا“.

في ختام هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤال هل يمكن الغاء بصمة الترحيل في المملكة العربية السعودية، كما تعرفنا على طريقة الاستعلام عن البصمة بشكل إلكتروني.

المراجع

  1. ^ twitter.com , الجوازات السعودية , 17/06/2022
2 مشاهدة