همزة الوصل تكون في

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 6 أكتوبر 2021 , 15:10
همزة الوصل تكون في

همزة الوصل تكون في هذا السؤال من أكثر مواضيع الإملاء مناقشة ودراسة هو الهمزات وطريقة نطقها وكتابتها، أما موقع الهمزة في الكلمة فتأتي في أولها أو أوسطها أو أخرها، والهمزة في أول الكلمة تكون همزة وصل أو همزة قطع.

همزة الوصل تكون في

تكون همزة الوصل في الأسماء والأفعال والحروف، وعندما تأتي همزة الوصل في بداية الجملة تنطق همزة، أما في منتصف الجملة تكون همزة الوصل ساكنة ولا تنطق، ويكون شكلها عند الكتابة ( ا )  بدون همزة فوقها أو تحتها، وتكون همزة الوصل في الأفعال والأسماء والحروف كما يلي:-

  • بالنسبة لموقعها في الحروف نجد همزة الوصل في (ال) التعريف مثال على ذلك كلمات (الباب_ المكتب_ الرجل_ الشمس_ الهواء).
  • لا تأتي همزة الوصل في الأسماء إلا في عشرة أسماء سماعية ورد ذكر سبعة أسماء منها في القرآن الكريم وهي: (ابن، ابنة، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، اسم) ومثنى كل منها مثل: (ابنان، ابنتان، امرؤان، امرأتان، اسمان) ولم يرد في القرآن ذكر الثلاث أسماء الآتية: (است، ابنُم، ايمُن) ولكن قل استعمال تلك الكلمات في الكتابة العربية الحالية.
  • بعض الأفعال مثل مصادر الأفعال الخماسية والسداسية وفعل الأمر منهم مثال: الماضي الخماسي (انتصَر، التحَق) وفعل الأمر من كل منهم (انتصِر، التحِق) ومصدر كل منها (انتصار، التحاق).
  • مثال على الفعل الماضي السداسي (استمر) فعل الأمر منه يكون (استمِر) ومصدره (استمرار).

شاهد أيضًا: كيف تكتب همزة الوصل ومواضعها

الفرق بين همزة القطع والهمزة المتوسطة

همزة القطع تكون في أول الكلمة وتكون ملحوظة وواضحة حين النطق بها وتكتب فوق الألف على شكل ( أ ) مثال .. (أحمد، أمجد وغيرها) وفي تشكيل الحروف تكتب فوقها الضمة والفتحة وفي الكسرة تكون الهمزة أسفل الألف مثل ( إ )، أما الهمزة المتوسطة هذه الهمزة تكون منطوقة ومكتوبة وتأتي في وسط الكلمة أو على السطر، ويكون تشكيلها بالفتح مثل كلمة قراءة أو ترسم الهمزة على ألف في وسط الكلمة مثل كلمة مسألة أو يأتي رسمها على واو مثل كلمة مسؤول، الشكل الأخير للهمزة في وسط الكلمة يكون على النبرة إذا كانت مكسورة مثل سائل أو أتت بعد حرف مكسور (سيئة) أو بعد حرف ياء كما في كلمة (مسيئة).

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن همزة الوصل تكون في الأفعال والأسماء السماعية والحروف ولكل منها قواعد معينة خاصة بها، كما تعرفنا أيضًا على همزة القطع والفرق بينها وبين الهمزة المتوسطة والتي تختلف عن همزة الوصل.

41 مشاهدة