هم المواطنون والمقيمون في الوطن من ذكور وإناث يطلق عليهم

كتابة ربا سليمان -
هم المواطنون والمقيمون في الوطن من ذكور وإناث يطلق عليهم

هم المواطنون والمقيمون في الوطن من ذكور وإناث يطلق عليهم؟، يميل الإنسان بفطرته إلى الحياة الاجتماعية، والانتماء إلى جماعة محددة، والتفاعل معهم، والعيش بينهم، ويرتبط الإنسان أيضًا ببقعة جغرافية من الأرض، ويعيش فوقها، ويرتبط بها ارتباطًا وثيقًا، فماذا يطلق على مجموعة الأشخاص الذين يقطنون في دولة أو بلد ما، وما أهم العوامل المؤثرة على توزع البشر في منطقة ما، هذا ما سيتم توضيحه في سطور المقال التالي من موقع محتويات.

هم المواطنون والمقيمون في الوطن من ذكور وإناث يطلق عليهم

يطلق مصطلح “السكان” على مجموعة الأشخاص الذين يقطنون في دولة سواء أكانوا ذكورًا أو إناثًا، ويعيش السكان ضمن حدود هذه الدولة ويرتبطون بها، ويمارسون حياتهم اليومية فوق أراضيها، ولا يقتصر مصطلح السكان على من يتمتعون بجنسية هذه الدولة، بل يشتمل أيضًا على من يقطنها من أشخاص يتمتعون بجنسيات أخرى.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان الارض

 العوامل المؤثرة على توزع السكان

يتأثر توزع السكان في منطقة جغرافية ما بمجموعة من العوامل، ومن هذه العوامل نذكر:[1]

  • العوامل الاقتصادية: يميل البشر إلى العيش في المناطق التي تكون ذات نشاط اقتصادي سواء تجاري أو زراعي أو غير ذلك.
  • الخدمات: تعتبر المناطق المخدمة في مختلف المجالات من أكثر المناطق التي تجذب السكان، ولا سيما تلك التي تكون تتمتع بخدمات صحية أو تعليمية ذات مستوى عال.
  • المناخ: يميل البشر إلى العيش في المناطق ذات المناخ المعتدل والغير قاسي.
  • الحروب: تشكل الحروب والمشاكل السياسية عاملًا منفرًا للسكان.

ما المقصود بالكثافة السكانية

يقصد بالكثافة السكانية معدل السكان في بقعة جغرافية ما، وخلال مدة زمنية محددة، ويمكن حساب كثافة السكان في منطقة ما من خلال تقسيم عدد السكان في هذه المنطقة على المساحة الكلية لها، وتكون واحدتها نسمة على المتر المربع، وتعتبر الكثافة السكانية من أهم المقاييس الديموغرافية المستخدمة، والتي تعطي بدورها تصورًا عن توزع السكان في المناطق المختلفة، ويمكن تقسيم هذا العامل إلى مجموعة فرعية من العوامل كعامل الكثافة الاقتصادية الذي يتمثل بعدد السكان على مجموع الدخل، وكذلك عامل الفيزيولوجية المتمثل بعدد السطان مقسومًا على مساحة الأراضي الزراعية.

شاهد أيضًا: يختلف توزيع سكان العالم العربي والإسلامي وكثافتهم من منطقة إلى أخرى

وفي ختام هذا المقال تكون قد تمت معرفة من هم المواطنون والمقيمون في الوطن من ذكور وإناث يطلق عليهم، كما تم التعريف بأهم العوامل المؤثرة على توزع السكان، وشرح ما المقصود بمصطلح الكثافة السكانية.

المراجع

  1. ^ biologyonline.com , Population , 23/05/2022
179 مشاهدة