هو التدخين يفتك بالحنايا. مرادف الحنايا

هو التدخين يفتك بالحنايا. مرادف الحنايا

هو التدخين يفتك بالحنايا. مرادف الحنايا ، يوجد كم هائل من الكلمات في اللغة العربية، التي من الممكن أن يحمل بعضا أكثر من معنى، وكذلك من الممكن أن نجد كلمتين بمعنيين متعاكسين، وهذا ما يقال عنه ضد الكلمة، وكذلك توجد بعض الكلمات التي تحمل نفس المعنى، وهذا ما يدعى بالمرادفات، وفي المقال التالي من موقع محتويات سنتعرف على مرادف كلمة الحنايا وفق سياق الجملة السابقة، إضافة إلى مجموعة أخرى من المعلومات المفيدة.

هو التدخين يفتك بالحنايا. مرادف الحنايا

إن مرادف كلمة الحنايا في الجملة السابقة هو “الضلوع”، حيث أن الحنايا مفردها حنية، وهي كل عضو أو جزء في الجسم فيه انحناء، كالأضلاع التي تمثل عظام القفص الصدري في جسم الإنسان والذي يحيط بدوره بكل من الرئتين والقلب، اللذان يعتبران العضوان الأساسيان الذي يؤثر عليهما التدخين بشكل مباشر، ومن هذا نكتشف سبب استخدام الشاعر كلمة الحنايا في هذا البيت، وذلك للدلالة على صدر الإنسان بشكل عام.

شاهد أيضًا: يعد الجفاف ظاهرة عالمية مرادف كلمة جفاف رطوبة

معنى كلمة الحنايا في اللغة العربية

إن كلمة حنايا هي جمع تكسير، وجذرها حنو، ويمكن أن تشير هذه الكلمة إلى مجموعة من المعاني بحسب ورودها في سياق الكلام، ومن هذه المعاني نذكر:[1]

حنايا مفردها حنية.

  • حنو هو كل ما فيه إنحناء في جسم الإنسان، وجمعها أحناء.
  • في قلبه حنو أي في قلبه رحمة وشفقة.
  • حنو الوالدين أي محبتهم وعطفهم.
  • الحنو مع كسر الحاء هو العظم الذي يقع تحت حاجب الإنسان.
  • أحناء الأمور أي كل ما يشبهها.
  • حنو الوادي أي الطريق المتعرج فيه.

شاهد أيضًا: مرادف كلمة اخفض

أضرار التدخين

يمتلك التدخين مجموعة من الآثار السلبية على جسم الإنسان وصحته، ومنها نذكر:

  • القلب والشرايين الرئيسية: حيث يؤثر عليها بشكل مباشر فيسبب أمراض وتضيقات في الأوعية والشريان الرئيسية، كما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
  • الجهاز التنفسي: وذلك من خلال تهييجه للقصبات الهوائية، والحجنرة، كما يسبب السعال المستمر والصفير أثناء التنفس، بالإضافة إلى تراجع في وظائف الرئة مما يسبب ضيق في التنفس.
  • الجهاز المناعي: إن التدخين يعتبر من العوامل الأساسية التي تسبب ضعب في المناعة للمدخنين السلبيين، فهو يزيد من احتمالية إصابتهم بالأمراض التنفسية.

وفي الختام تكون قد تمت معرفة الإجابة الصحيحة على سؤال هو التدخين يفتك بالحنايا. مرادف الحنايا، كما تم ذكر المعاني المتنوعة لكلمة حنايا، مع تسليط الضوء على أهم المضار التي يسببها التدخين للإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *