هو واحد من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا

كتابة أندره عيد قره -
هو واحد من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا

هو واحد من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا؟. في الواقع تمتلك منطقة العلا العديد من المعالم الجيولوجيّة والأكثر غرابةً ودهشةً في المملكة. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على إحدى العجائب الجيولوجيّة التي تقع في منطقة العلا في المملكة العربية السعودية.

هو واحد من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا

هو واحد من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا إنه جبل الفيل الذي يقع في المملكة العربية السعودية، في منطقة المدينة المنوّرة، وتحديدًا في محافظة العلا، إلى الشرق منها. لا سيما أنّ موقع جبل الفيل نجده يبعد حوالي 17.8 كيلو مترًا عن مدينة محافظة العلا. كما تفصله مسافة 28.5 كيلو مترًا عن مدائن صالح. علاوةً على ذلك فإنّ جبل الفيل يرتفع عن مستوى سطح البحر مسافةً تقدّر بحوالي بخمسين مترًا.

صخرة الفيل وسبب التسمية

يسأل الكثيرون عن صخرة الفيل أو جبل الفيل الذي هو واحد من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا، لماذا سمي جبل الفيل بهذا الاسم. في الواقع سمي جبل الفيل نسبةً لشكله الذي يشبه الفيل، حيث يبدو بشكلٍ صريحٍ جبل الفيل في العلا على شكل الفيل، متمثلًا بهيكله الضخم مع الخرطوم الطويل. لا سيما أنّه من الصخور التي نحتتها يد الطبيعة لتبدو من أغرب العجائب الجيولوجية في المملكة العربية السعودية، والمزروع وسط الرمال الذهبيّة التي تملأ منطقة العلا. لا سيما أنّه يطلق على المنطقة المحيطة بجبل الفيل في المملكة تسمية عين حجر، حيث تمّ إطلاق هذه التسمية من قِبَل الهيئة الملكيّة في البلاد.

شاهد أيضًا: اين تقع مدينه بينون الاثريه

معلومات عن جبل الفيل

نظرًا لأنّ جبل الفيل هو واحد من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا في المملكة العربيّة السعوديّة، فإنّه يتميّز بعددٍ من الخصائص والمميزات. نستعرضها في هذه الفقرة على الشكل التالي:

  • يعدّ جبل الفيل واحد من العديد من العجائب الجيولوجية التي تقع في العلا في المملكة العربية السعودية في منطقة المدينة المنورة. وهو مسجّل في قائمة العجائب الطبيعية.
  • أثّرت في تشكيل جبل الفيل في العلا العوامل الطبيعيّة. لا سيما عوامل الحتّ والتعرية والتي استغرقت ملايين السنين في نحته ليظهر بالشكل المعروف حاليّاً.
  • يتميّز لون جبل الفيل باللون البنّي الفاتح، حيث تحيط به الرمال الحمراء الذهبيّة.
  • يوجد في المنطقة التي يقع فيها جبل الفيل العديد من الصخور ذي الأحجام الضخمة، والتي تُعرف في العلا باسم جبال. لا سيما أنّ لكلّ صخرة منها شكل مختلف عن الآخر. وتجدر الإشارة إلى أنّ الهيئة الملكيّة في المملكة تسعى لأن تطلق تسمية خاصّة بكلّ صخرةٍ، لتتمايز فيما بينها.

في الختام، نكون قد تعرّفنا على جبل الفيل الذي هو واحد من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا . كما تعرّفنا على بعض المعلومات المتعلّقة بهذا الجبل الذي تُثار حوله العديد من القصص الغرائبيّة، والتي كان يقصّها سكّان منطقة العلا القدماء وهم الدادانيون، والنبطيون، ومازالت محفوظة في الذاكرة الشعبية.

المراجع

  1. ^ alarabiya.net , "جبل الفيل" من العجائب الجيولوجية في صحراء "العُلا" , 05/05/2022
22 مشاهدة