هي نشاط أو اهتمام يمارسه الفرد من أجل نلبية الحاجات الذاتية وتنمية المهارات والقدرات

كتابة نور محمد -
هي نشاط أو اهتمام يمارسه الفرد من أجل نلبية الحاجات الذاتية وتنمية المهارات والقدرات

هي نشاط أو اهتمام يمارسه الفرد من أجل نلبية الحاجات الذاتية وتنمية المهارات والقدرات حيث أنه يوجد العديد من الأنشطة التي من الممكن ممارستها لتلبية الحاجات وتنمية المهارات والقدرات، تلك النشاطات منها ما هو معنوي بحت ومنها ما هو نادي وملموس، ولابد من ممارسة كل تلك الانشطة لتنمية القدرات لمواكبة تطور العصر.

هي نشاط أو اهتمام يمارسه الفرد من أجل نلبية الحاجات الذاتية وتنمية المهارات والقدرات

هي نشاط أو اهتمام يمارسه الفرد من أجل نلبية الحاجات الذاتية وتنمية المهارات والقدرات تطوير الذات والمهارات، وتطوير الذات أمر لا بد منه فيما يتعلق بكل الجوانب الحياتية، سواء كان فيما يتعلق بالدراسة أو بالعمل أو الأنشطة الاجتماعية الممارسة، حيث إن ذلك التطوير يساعد الشخص في مواكبته للعصر، وتطوير المهارات يساهم في إنجاز المهمات بصورة أسرع وأبسط ويغير من حياة الفرد والمجتمع للأفضل ويزيد من الإنتاج الذي بدوره يحسن من كل الجوانب المتعلقة بالفرد والمجتمع سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية وغيرهم.

ما هي وسائل تطوير الذات والمهارات

يوجد وسائل عدة لتطوير الذات والمهارات، تلك الوسائل منها ما هو مادي وملموس ومنها ما هو معنوي، ومن ضمن أهم تلك الوسائل ما يلي:

  • الطموح الشخصي: تعتبر تلك الوسيلة من ضمن الوسائل المعنوية التي لا بد منها، فالفرد لا يمكنه تطوير ذاته ومهارته دون الإرادة التي أساسها الطموح.
  • تحديد المهارات بشكل واضح: قبل البدء في تطوير المهارات يجب أولًا تحديدها ومعرفتها معرفة جيدة حتى يتمكن الشخص من تطويرها بالوسائل المتعددة
  • الاشتراك في دورات تدريبية: حيث إن الدورات التدريبية أو ما يطلق عليها بالإنجليزية “courses” عبارة عن دروس مكثفة كل تركيزها منصب على مهارة معينة من أجل تطويرها وإكساب الفرد خبرة بما يتعلق بكل جوانب تلك المهارة لكل يتمكن من استغلالها الاستغلال الصحيح.
  • القراءة: القراءة وسيلة رئيسية وهامة ولا بد منها في تطوير الذات والمهارات والمعرفة العامة.
  • بناء العلاقات: حيث إن العلاقات تمكن الشخص من دخول المجالات والأماكن الجديدة التي تزيد من معرفته بمهاراته وتعطيه الكثير من الطرق التي من خلالها يتمكن من تطوير مهارته.
  • الثقة بالنفس: تلك الوسيلة وسيلة معنوية في غاية الأهمية ولابد من توافرها فيما يخص كل الجوانب الحياتية بامتلاك الثقة بالنفس والثقة في النجاح يعتبر نصف الطريق.

شاهد أيضًا: كيف اطور ذاتي وأهم خطوات تطوير الذات وبناء شخصية قوية

كيفية تحديد المهارات

يمكن اكتشاف المهارات عن طريق ما يلي:

  • محاولة تذكر الألعاب المفضلة التي كان يكثر اللعب بها عند الصغر، حيث تلك الألعاب تساهم في تحديد المواهب الفطرية.
  • المواد المفضلة عند الصغر تساهم في التعرف من مواطن التفوق.
  • الهوايات والنشاطات تساهم في معرفة القدرات والمهارات وذلك لأن الشيء المفضل بالنسبة للشخص دائمًا ما يكون ومبدع موهوب فيه بسبب كثرة ممارسته كالكتابة والرسم.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن تطوير الذات والمهارات هي نشاط أو اهتمام يمارسه الفرد من أجل نلبية الحاجات الذاتية وتنمية المهارات والقدرات ، وهناك وسائل عدة يمكن من خلالها تطوير المهارات أهمها هو تحديد المهارات بشكل واضح.

64 مشاهدة