من هو وزير الرياضة السعودية

كتابة بشار ديوب -
من هو وزير الرياضة السعودية

وزير الرياضة السعودية ، المسؤول عن كافة الأنشطة الرياضية في المملكة العربية السعودية، حيث نالت الرياضة في المملكة الكثير من الاهتمام بالآونة الأخيرة كما برزت في عصر التكنولوجيا الحديث. وسنتعرف خلال سطور مقالنا على وزير الرياضة في المملكة وتفاصي حياته العملية والعلمية.

وزارة الرياضة في السعودية

هي الجهة الحكومية المسؤولة عن تنظيم الأنشطة الرياضية في المملكة العربية السعودية. تأسست سنة 1974م وكان أول رئيس لها هو الأمير عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود. كانت نعرف سابقًا باسم الهيئة العامة للرياضة من ثم تحولت بمرسوم ملكي إلى وزارة في 25 فبراير 2020، كما عين الأمير عبد العزيز بن تركي آل سعود وزيرًا لها. تعمل وزارة الرياضة على تقديم المساعدات المالية والفنية للاتحادات والأندية والهيئات الرياضية. كذلك منح التراخيص للأندية الرياضية وإقامة المعسكرات والبرامج الاجتماعية

وزير الرياضة السعودية

هو الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل الحاصل على البكالوريوس في العلوم السياسية عام 2003 من جامعة الملك سعود. فهو رئيس الهيئة العامة للرياضة منذ عام 2018، ورئيس اللجنة الأولمبية العربية للدورة الانتخابية بين عامي 2021 و2024. كذلك يشغل منصب نائب رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي عن دورة الألعاب الآسيوية الرياض 2034. كما شارك وزير الرياضة في عدة سباقات للسيارات وحقق فيها مراكز متقدمة، فقد نال المركز الأول ببطولة FIA GT3 لعام 2011 في البرتغال. كذلك حقق المرتبة الثانية في سباق لومان الـ 24 ساعة، إضافة إلى تحقيقه المركز الرابع في سباق دانلوب الـ 24 ساعة في دبي. حاز الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل على درع فخري من الشركة العربية لتجارة المواد البترولية. كما وقعت شركة “شل” عقدًا معه ليكون السفير الرسمي لبرنامج السلامة على الطريق في السعودية.

كم عمر وزير الرياضي السعودي

ولد الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل آل سعود في مدينة الرياض في شهر يونيو 1983. كما يبلغ من العمر ما يقارب 38 عامًا. يحمل الجنسية السعودية وقد تزوج من ابنة الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز في ديسمبر 2015. الأمير عبد العزيز آل سعود هو الابن الثاني للأمير تركي الفيص آل سعود وحفيد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود.

المسيرة العملية والعلمية عبد العزيز آل سعود

اكتسب الأمير عبد العزيز آل سعود الكثير من الخبرات خلال مسيرته، كما التحق بالعديد من الجامعات لإتمام دراسته من ثم تسلم عدة مناصب هامة، وفيما يلي دليل بأعماله الناجحة:

  • تخرج من مدرسة الملك فيصل في الرياض سنة 2000.
  • درس العلوم السياسية في جامعة الملك سعود منذ عام 2001 حتى 2003.
  • نال شهادة البكالوريوس من جامعة الملك سعود سنة 2003.
  • تخرج من مدرسة Formula BMW في البحرين سنة 2005.
  • شريك مؤسس في منصة أتحداك بلبنان سنة 2011.
  • حاصل على درع فخري من الشركة العربية للمواد البترولية “إبسكو”.

إلى ذلك نكون وصلنا لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على وزير الرياضة السعودية ، فقد تحدثنا عن وزارة الرياضة في المملكة العربية السعودية، كما ذكرنا عمر وزير الرياضية السعودي، كذلك تناولنا مسيرته العملية والعملية.

95 مشاهدة