وسائل عملية للتخلص من الذباب

كتابة وفاء - آخر تحديث: 9 سبتمبر 2020 , 18:09
وسائل عملية للتخلص من الذباب

لابد من اتّباع وسائل عملية للتخلص من الذباب ، لا سيما في فصل الصّيف، مع ارتفاع درجات الحرارة، إذ يشكّل وجوده مصدر إزعاج بجميع أنواعه التي يكون بعضها عامل من عوامل نقل البكتيريا مثل السّالمونيلاّ، والتيفوئيد، بالإضافة لإتلافه الأصناف الغذائيّة التي يقع عليها، واحتماليّة وضع بيوضه فيها.

الذباب

السّبب في انتشار الذّباب حول العالم بكثرة في البيئات الرّطبة والحارّة، على الرّغم من قصر دورة حياته، قدرته على التّكاثر بفترة زمنيّة قصيرة، وبأعداد هائلة، إذ يبلغ متوسّط ما تضعه أنثى الذّباب في المرّة الواحدة ما بين 75 إلى 150 بيضة، ويستطيع الذّباب بعد أن يفقص أن يسافر لمسافة تصل إلى عشرين ميلاً، ولكنّها بالعادة تظل بالقرب من مكان فقسها على مسافة ميل واحد منه، لتجد طريقها لداخل المنازل عبر العيوب الهيكليّة المتمثّلة بالشّقوق التي تشكّل منافذ مناسبة لها، ومن خلال مناخل النّوافذ الممزّقة.[1]

وسائل عملية للتخلص من الذباب

فيما يلي مجموعة من الوسائل العمليّة للتخلّص من الذّباب:[2]

  • التخلّص من القمامة يوميًّا، وتجنّب تراكمها، واستخدام سلّة للقمامة بغطاء لمنع تسرّب رائحتها، لأنّ الذّباب ينجذب إلى الرّواح العفنة، التي تنبثق بالإضافة للقمامة، من الأطباق المتّسخة التي يجب غسلها، بالإضافة إلى الفاكهة المكشوفة التي يجب تخزينها بالثّلاجة، أو تغطيتها في حال الاحتفاظ بها خارج الثلاّجة، وهو ما ينطبق على أي نوع من الأطعمة الأخرى.
  • تركيب مصائد كهربائيّة ينبثق منها أشعّة فوق بنفسجيّة، إذ تعمل هذه الأخيرة على جذب الذّباب، لتصعقها الكهرباء، وحتّى تكون هذه المصائد فعّالة في القضاء على الذّباب لابد من تعليقها على ارتفاع يتراوح ما بين 1.5 إلى 1.8 متر من سطح الأرض، ليتمكّن الذّباب من رؤية الأشعة المنبثقة منها ويذهب باتّجاهها.
  • يمكن استخدام الفواكه القديمة لصنع مصيدة يدويّة للذّباب، بوضعها في وعاء زجاجي مليئ بخل التفّاح، وتغطية فوّهة الوعاء بغطاء بلاستيكي شفّاف مع تثبيته بأربطة بلاستيكيّة، ثم باستخدام شوكة، أو عود أسنان تثقيب الغطاء البلاستيكي عدّة ثقوب يسمح حجمها بمرور الذّباب منها، فتنبعث رائحة الفاكهة القديمة لينجذب الذّباب إليها، ويدخل من الثّقوب لداخل الوعاء، ويتعذّر عليه الخروج، ويُحبس بالدّاخل.
  • تنظيف مغسلة المطبخ من بقايا الطّعام التي تعلق بها بعد عمليّة تنظيف الأطباق.
  • الاهتمام بتنظيف البالوعة من وقت لآخر، لأنّ مثل هذه الأماكن تشكّل بيئة خصبة للذّباب لوضع بيوضه فيها، عن طريق مزج ما نسبته 10% من الأمونيا بحوالي 500 إلى 800 مل من الماء، وسكبه في البالوعة، وتركه لمدّة نصف ساعة، وبعدها فتح الصّنبور لتتدفّق المياه للتخلّص من رائحة الأمونيا، كما ويمكن استبدال هذه الطّريقة برش المبيدات الحشريّة خفيفة السمّيّة داخل أنبوب الصّرف مرّة شهريًّا.
  • رش مداخل المنزل كالأبواب، ومناخل النّوافذ، والأرضيّات، والأثاث، وسطح رخامات المطبخ، وأي مكان يحتمل دخول الذّباب منه، بمبيد مستخلص من زهور الأقحوان، أو رشّه مباشرةً على الذّباب عند رؤيته.
  • مزج عشرين نقطة من زيت عشبة اللّيمون العطري، مع نصف كوب من الماء الدّافئ، ووضعه في زجاجة رذاذ، ورجّه جيّدًا واستخدامه بالطّريقة السّابقة كمبيد مصنوع يدويًّا.
  • وضع أعشاب ذات رائحة قويّة وطاردة للذّباب في أرجاء المنزل مثل الخزامى، والرّيحان، والنّعناع، وأوراق الغار.

بهذه الوسائل العملية للتخلص من الذباب ، يمكن أن يكون الصيف خاليا منه، ويستطيع كل من يطبّقها أن يأمن شر دخوله المنزل، ويهيّأ بيئة صحيّة نظيفة خالية من ناقلات الأمراض له، ولأفراد أسرته.

المراجع

  1. ^ pestworld , Flies 101: Different Types of Flies and the Threats they Pose , 9/9/2020
  2. ^ goodyfeed , 10 EFFECTIVE WAYS TO GET RID OF FLIES IN A KITCHEN (OR JUST ABOUT ANYWHERE) , 9/9/2020
166 مشاهدة