وش معنى غسيل اموال وطرق مكافحته والنتائج السلبية له

كتابة خالد - آخر تحديث: 27 يوليو 2020 , 13:07
وش معنى غسيل اموال وطرق مكافحته والنتائج السلبية له

وش معنى غسيل اموال وما هي الطرق والأدوات المستخدمة لغسيل الأموال؛ حيث توجد الكثير من الطرق التي يمكن اتّباعها للحصول على الأموال غير المشروعة وتحويلها إلى مصادر مشروعة مروراً ببعض المراحل المختلفة، ويؤدّي غسيل الأموال إلى كثير من الآثار السلبيّة على الشركات والمجتمع بالإضافة إلى الآثار السلبيّة التي تلحق النّاتج الاقتصادي لمختلف دول العالم.

وش معنى غسيل اموال

يعرف غسيل الأموال بأنّه عمليّة تهدف إلى إضفاء الشرعيّة على الأموال التي تمّ الحصول عليها من مصادر غير شرعيّة كتجارة المخدّرات، وتعتبر عمليّة غسيل الأموال جريمة ماليّة يتمّ استخدامها من قبل الأشخاص الذين عُرفوا بالإجرام والأشخاص الذين لا يبدو عليهم الإجرام على حدّ سواء، كما أنّ غالب الشركات الماليّة تمتلك سياسات محدّدة لمعرفة عمليّات غسيل الأموال ومكافحتها أيضًا.[1]

كيف يتم غسيل الاموال

يرغب العديد من الأشخاص باستخدام الأموال غير الشرعيّة بشكل فعّال ممّا يجعلهم يلجؤون إلى عمليّة غسيل الأموال لتبدو هذه الأموال شرعيّة ويتمّ استخدامها بسهولة، وذلك من خلال تحويل الأموال النقديّة إلى أحد أشكال الأموال الأخرى ثمّ القيام بالعديد من العمليّات الماليّة المعقّدة التي تهدف إلى إعادة النّقد مرّة أخرى من أجل إيداع الأموال المذكورة في البنك، كما يقوم أصحاب هذه الأموال باستخدامها في الدّورة الاقتصاديّة الطبيعيّة لتكتسب الشرعيّة القانونيّة اللازمة.[1]

شاهد أيضًا: الفرق بين التضخم والكساد

ادوات غسيل الاموال

هناك العديد من الأدوات والوسائل التي تستخدم في عمليّة غسيل الأموال، ومنها ما يأتي:[2]

  • هيكلة الودائع: يقوم العديد من الأشخاص بتقسيم المبالغ الماليّة الكبيرة إلى مبالغ ماليّة ذات قيمة أصغر لتختفي الشّكوك حول هذه الأموال ثمّ يقومون بإيداع هذه الأموال في الحسابات المصرفيّة المختلفة.
  • البنوك الخارجيّة: يعمل العديد من غاسلي الأموال على إرسال الأموال إلى الدول الخارجيّة التي تتميّز باستقبال الأموال من المصادر المجهولة ثمّ يقومون ببعض العمليّات المعقّدة للحصول على هذه الأموال مرّة أخرى.
  • الشّركات الوهميّة: يتمّ استخدام هذه الشّركات لأخذ الأموال كدفعة ماليّة من ثمن السّلع المختلفة مع عدم وجود أيّ من السلع على أرض الواقع، وذلك للحصول على الفواتير المزيّفة التي تساعد على غسيل الأموال.

مراحل غسيل الاموال

تشتمل عمليّة غسيل الأموال على ثلاث من المراحل المختلفة، وهي:[1]

  • الإيداع: تشتمل هذه المرحلة على جمع الأموال غير المشروعة وإيداعها في النّظام الماليّ الشرعي عن طريق تحويلها من الأموال النّقديّة إلى نوع آخر من الأموال.
  • التمويه: تعتني هذه المرحلة بالتعتيم على المصدر الحقيقي للأموال من خلال العديد من العمليّات الماليّة المعقّدة، وذلك من أجل الصحول على الأموال النّقديّة مرّة أخرى وإيداعها في أحد المصارف.
  • التكامل: يتمّ استخدام الأموال السّابقة في العديد من المشاريع الاقتصاديّة القانونيّة لتكتسب المظهر القانوني السّليم ويبتعد أصحابها عن المساءلة القانونيّة.

شاهد أيضًا: أفكار مشاريع مربحة وغير مكلفة

النتائج السلبية لغسيل الاموال

هناك الكثير من الأشخاص الذين يرغبون بمعرفة الآثار السلبيّة التي تترتّب على عمليّات غسيل الأموال بعد معرفة ماذا يعني غسيل الاموال وما هي الوسائل المتّبعة في هذه العمليّة، ومن الآثار السلبيّة ما يأتي:[3]

  • الآثار على الشّركات: تنخفض درجات موثوقيّة الشركات التي تقوم بعمليّات غسيل الأموال من قبل عملائها بشكل كبير ممّا يؤدّي إلى انخفاض إيراداتها بالإضافة إلى تأثير ذلك على العمليّات التّجاريّة المختلفة لهذه الشركات أيضًا.
  • الآثار الاقتصاديّة: يؤدّي غسيل الأموال إلى انخفاض أداء الكثير من الشّركات ممّا يؤدّي إلى انخفاض مستويات الأموال المتداولة في بعض الدّول، كما أنّه يحوّل العديد من الشّركات المنتجة إلى شركات عقيمة تهدف إلى غسيل الأموال.
  • الآثار الاجتماعيّة: يؤدّي انخفاض أداء الشّركات إلى تقديم العديد من الخدمات الرّديئة للمستخدمين، كما أنّ انتشار غسيل الأموال يؤدّي إلى إنفاق المزيد من الأموال لمكافحة هذه العمليّات ممّا يؤدّي إلى انخفاض الإنفاق العامّ.

مكافحة غسيل الاموال

تقوم الدّول في مختلف أنحاء العالم بإصدار القوانين والأنظمة التي تهدف إلى منع المجرمين من الحصول على الأموال ذات المصادر المجهولة ثمّ تحويلها إلى أموال مشروعة، ولكنّ ذلك يتطلّب استجابة كافّة المصارف والمؤسّسات الماليّة الأخرى لهذه القوانين من أجل الإمساك بكافّة المجرمين، وتشتمل هذه القوانين على عمليّات الاتّجار بالبضائع غير القانونيّة بالإضافة إلى وجود الفساد في صرف الأموال العامّة وغيرها من أساليب غسيل الأموال ومصادرها.[4]

شاهد أيضًا: ماهو سعر البيتكوين واهم التوقعات لعام 2020

يرغب العديد من الأشخاص بمعرفة وش معنى غسيل اموال وما هي الآثار السلبيّة النّاتجة عن عمليّات غسيل الأموال المختلفة؛ حيث تؤثّر هذه العمليّات على حياة الأفراد في المجتمع بالإضافة إلى تأثيرها على اقتصاد البلاد أيضًا إلّا أنّ الدول تعمل بشكل مستمرّ على مكافحة عمليّات غسيل الأموال من خلال القوانين المسنونة لهذه الغاية.

المراجع

  1. ^ investopedia.com , Money Laundering , 27/7/2020
  2. ^ howstuffworks.com , How Money Laundering Works , 27/7/2020
  3. ^ engageinlearning.com , What are the Effects of Money Laundering? , 27/7/2020
  4. ^ investopedia.com , Anti Money Laundering (AML) , 27/7/2020
662 مشاهدة