وضع معاذ ١٤٥ ريالا في حصالته، وبدأ يضيف إليها ٣٦ ريالا كل أسبوع. أي المعادلات التالية يمكنك استعمالها لمعرفة عدد الأسابيع التي يحتاجها معاذ ليدخر ٤٣٣ ريالا؟

وضع معاذ ١٤٥ ريالا في حصالته، وبدأ يضيف إليها ٣٦ ريالا كل أسبوع. أي المعادلات التالية يمكنك استعمالها لمعرفة عدد الأسابيع التي يحتاجها معاذ ليدخر ٤٣٣ ريالا؟

وضع معاذ ١٤٥ ريالا في حصالته، وبدأ يضيف إليها ٣٦ ريالا كل أسبوع. أي المعادلات التالية يمكنك استعمالها لمعرفة عدد الأسابيع التي يحتاجها معاذ ليدخر ٤٣٣ ريالا؟ تعطى المسائل من هذا النوع للطلاب بهدف تعلمهم كيفية إنشاء معادلة تعبر عن مسألة ما بالإضافة لإمكانية حل معادلة واحدة وجملة معدلات خطية.

وضع معاذ ١٤٥ ريالا في حصالته، وبدأ يضيف إليها ٣٦ ريالا كل أسبوع. أي المعادلات التالية يمكنك استعمالها لمعرفة عدد الأسابيع التي يحتاجها معاذ ليدخر ٤٣٣ ريالا؟

يمكن التعبير عن هذه المسألة بمعادلة خطية من الدرجة الأولى تحوي متحول واحد فقط، وهذا المتحول يعبر عن عدد الأسابيع اللازمة لادخار مبلغ ٤٣٣ ريال من قب معاذ، وهذه المعادلة تصاغ بفهم المسألة وتجزئتها لأقسام على الشكل التالي:

  • حساب المبلغ الكامل الذي يتوجب على معاذ وضعه في حصالته، وذلك لأن عدد الأسابيع يرتبط بهذا المبلغ، وإن المبلغ الذي يتوجب وضعه هو= المبلغ النهائي- المبلغ الذي كان موجودًا في الحصالة = ٤٣٣ – ١٤٥ =٢٨٨ ريالا
  • على فرض أن حساب عدد الأسابيع اللازمة هو متحول س ، إن معاذ كان يضع كل أسبوع مبلغًا وقدره ٣٦ ريالا، فإن عدد الأسابيع اللازمة لوضع المبلغ السابق هي : عدد الأسابيع= المبلغ الكلي ÷ المبلغ الذي يتم وضعه أسبوعيًا وهذا يعني أن س =٢٨٨ ÷ ٣٦ أو س = (٤٣٣ – ١٤٥ ) ÷ ٣٦ زيمكن صياغتها على شكل معادلة كما يلي:
    ٣٦ × س= ٤٣٣ – ١٤٥ أو ٣٦ × س= ٢٨٨.

إجابة وضع معاذ ١٤٥ ريالا في حصالته، وبدأ يضيف إليها ٣٦ ريالا كل أسبوع. أي المعادلات التالية يمكنك استعمالها لمعرفة عدد الأسابيع التي يحتاجها معاذ ليدخر ٤٣٣ ريالا؟

  • الإجابة هي ٣٦× س= ٤٣٣ – ١٤٥ أو ٣٦× س= ٢٨٨. ويمكن من خلال المعادلة السابقة استنتاج أن عدد الأسابيع التي يحتاجها معاذ لإكمال مبلغ ٤٣٣ هي س= ٢٨٨÷ ٣٦= ٨ أسابيع.

شاهد أيضًا: يقدم ناد رياضي عرضا للعضوية مقابل 265ريالا ودروسا في التمارين الرياضية بمبلغ إضافي مقداره 5 ريالات لكل درس. المعادلة التي تمثل التكلفة الكلية ؟

مفهوم المعادلات الرياضية

المعادلة الرياضية هي عبارة عن مجموعة من الرموز والأرقام يفصل فيما بينها إشارة مساواة، وتعبر هذه المعادلة عن  مفهوم رياضي ما أو مسألة، حيث تتم تسمية الجزء الذي يقع إلى يمين المساواة بالطرف الأول، والجزء الذي يقع إلى يسارها بالطرف الثاني، كما تتميز المعادلة بأن طرفيها متساويان تمامًا، وأي تعديل بإضافة أو طرح أو ضرب رقم ما في الطرف اليميني، يجب تطبيق التعديل ذاته على الطرف اليساري كي لا يختل التوازن، وتسمى الرموز في المعادلة بالمجاهيل أو المتغيرات لأنه قيمتها متغيرة بحسب المعادلة وتسمى الأرقام بالثوابت. وهنالك أنواع للمعادلات وهي:[1]

  • المعادلات الخطية: وفيها يكون أعلى قوة للمتغيرات من الدرجة الأولى وهي مزيج خطي من المتحولات، وقد تحوي متحول واحد فقط أو متحولين أو أكثر، وفي مستوي تمثل المعادلة الخطية بمجهولين خطًا مستقيمًا ولذلك سميت معادلة خطية وصيغتها العامة أ×س + ب×ع = ج.
  • معادلات أخرى: من الدرجة الثانية وهنالك معادلات تفاضلية ومعادلات لوغاريتمية ومعادلات أسية وغيرها.

شاهد أيضًا: تسبح سمكة قرش بمعدل ٤٠ كلم في الساعة تقريبا. ما المعادلة التي يمكنك استعمالها لمعرفة الزمن الذي تحتاج إليه لقطع مسافة ٩٦ كلم بهذا المعدل؟

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال وضع معاذ ١٤٥ ريالا في حصالته، وبدأ يضيف إليها ٣٦ ريالا كل أسبوع. أي المعادلات التالية يمكنك استعمالها لمعرفة عدد الأسابيع التي يحتاجها معاذ ليدخر ٤٣٣ ريالا؟، وقد تبين أنه يمكن صياغة هذه المسألة بسهولة بواسطة معادلة خطية سهلة وبسيطة كما تم تعريف مفهوم المعادلات الرياضية.

 

المراجع

  1. ^ cuemath.com , Linear Equations , 8/11/2021
70 مشاهدة