يتصف مناخ المملكة العربية السعودية بالتغير من منطقة لأخرى وذلك بسبب اختلاف

يتصف مناخ المملكة العربية السعودية بالتغير من منطقة لأخرى وذلك بسبب اختلاف

يتصف مناخ المملكة العربية السعودية بالتغير من منطقة لأخرى وذلك بسبب اختلاف ؟ إنّ مناخ المملكة العربية السعودية بشكلٍ عامّ يتّسم بأنّه شبه جافٍ وصحراوي. ومن خلال موقع محتويات سنجيب على سؤال يتّصف مناخ المملكة العربية السعودية بالتغير من منطقةٍ لأخرى وذلك بسبب اختلاف.

يتصف مناخ المملكة العربية السعودية بالتغير من منطقة لأخرى وذلك بسبب اختلاف

يتّصف مناخ المملكة العربية السعودية بالتغير من منطقةٍ لأخرى وذلك بسبب اختلاف التضاريس الجغرافيّة، إذ تتنوع التضاريس في المملكة العربية السعودية وبذلك يختلف مناخها من منطقةٍ لأخرى. لا سيما أنّه يؤثر على مناخ المملكة المرتفع الجويّ المداري. إلاَّ أنّ المناخ في المملكة بشكلٍ عام هو المناخ القاري، حيث يكون حارّاً جدّاً في فصل الصيف، وبارداً في فصل الشتاء.[1]

شاهد أيضًا: من العوامل الطبيعية المؤثرة في توزيع السكان في المملكة

مناخ المملكة العربية السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بمناخٍ صحراويّ دافئ، مع درجات حرارة عالية جدًا في معظم أنحاء البلاد. لكن درجات الحرارة في المملكة العربية السعودية تختلف في كل منطقة عن أخرى. في حين تُقاس درجات الحرارة المرتفعة للغاية في جميع أنحاء البلاد خلال فصل الصيف، سواء أثناء النهار أو حتّى في ساعات الليل أيضًا.[1]

شاهد أيضًا: تشغل المملكة العربية السعودية نحو ثلثي مساحة شبة الجزيرة العربية

درجات الحرارة في المملكة

إنّ مناخ المملكة يتّصف يتغير من منطقةٍ لأخرى، لا سيما أنّ متوسّط درجات الحرارة القصوى في المملكة العربية السعودية تتراوح بين 40 و 46 درجة مئوية أي ما يعادل حوالي 104 – 114 درجة فهرنهايت. وذلك في الأشهر التالية: حزيران/ يونيو، وتموز/ يوليو، وآب/ أغسطس من كلّ عام. وحتّى في ساعات الليل يبقى الجو حارًا جدًا مع وجود حد أدنى يصل إلى حوالي 30 درجة مئوية أي 86 درجة فهرنهايت. ومع ذلك، يتمتع القسم الجنوبي من المملكة العربية السعودية، وخاصّة منطقة عسير، بدرجات حرارة أكثر اعتدالًا. والتي يمكن أن تصل إلى 10 درجات مئوية أي 50 درجة فهرنهايت، وذلك خلال ساعات الليل من فصل الصيف. في الشتاء تكون درجات الحرارة معتدلة بشكل عام، لكن البرودة في الليل تنخفض أحيانًا إلى ما دون درجة الصفر.

ختاماً، وضّحنا في هذه المقالة أنّه يتّصف مناخ المملكة العربية السعودية بالتغير من منطقةٍ لأخرى وذلك بسبب اختلاف الجغرافيا والتضاريس في البلاد. كما قدّمنا بعض المعلومات عن مناخ المملكة العربية السعودية، ودرجات الحرارة فيها.

المراجع

  1. ^ncm.gov.sa , مناخ المملكة العربية السعودية , 27/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *