يتعاون الطلاب في استنباط القيم الموجودة في سور جزء عم

كتابة نور محمد -
يتعاون الطلاب في استنباط القيم الموجودة في سور جزء عم

يتعاون الطلاب في استنباط القيم الموجودة في سور جزء عم ، حيث تحتوي سور جزء عم على الكثير من القيم التي يستطيع الطلاب استنباطها، فجميع آيات القرآن جاءت لتوضح لنا العديد من المفاهيم والأحكام الشرعية وتتضمن على قيم عالية يجب علينا جميعاً العمل والاقتداء بها، وسوف نوضح كيفية تعاون الطلاب لاستنباط هذه القيم.

يتعاون الطلاب في استنباط القيم الموجودة في سور جزء عم

يتعاون الطلاب في استنباط القيم الموجودة في سور جزء عم الاجابة نعم، ويمكن ذلك عن طريق تقسيم أنفسهم لمجموعات والعمل على تقسيم السور بينهم وكتابتها والتأمل والتدبر بها لاستنباط جميع القيم الموجودة بها، ويتم استخدام بعض الطرق لنشر هذه  القيم لزيادة الوعي بها، فسور جزء عم تتناول العديد من الأفكار والقيم ومنها العقيدة والتوحيد بشكل تفصيلي.

وتتحدث أيضًا عن الدعوة لعبادة الله تعالى بالعقل والحكمة والبينة الموجودة بها للرد على الكافرين أو من يدعون بعدم الوحدانية لله سبحانه وتعالى، فقد كانت سور جزء عم نعم السور التي كانت أنيساً للنبي الكريم خلال دعوته الأولى للإسلام في مكة وساعدته على تثبيت فؤاده على الإيمان مع كل ما لاقاه هو والصحابة الكرامة من أشد أنواع الإيذاء.

ما هو جزء عم

جزء عم هو الجزء 30 من القرآن الكريم ويحتوي على مجموعة من المواعظ والقيم المفيدة لكل مسلم، ويشتمل على قصار السور التي تتضمن بين سطورها الكثير من الدروس والعظات المنزلة من لدى الله تعالى على عباده المؤمنين، فقد جعلها الله تعالى آيات للاهتداء بها في الحياة الدنيا والحفاظ على الطريق المستقيم، ويبدأ جزء عم بسورة النبأ التي يبدأها الله سبحانه وتعالى بقوله “عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ” لذلك أُطلق عليه اسم جزء عم، ويتضمن 37 سورة من السور القصيرة.

شاهد أيضًا: كم عدد سور جزء عم

 القيم التي يشتمل عليها جزء عم

يشتمل جزء عم على عدد من القيم الرائعة ومنها ما يلي:

  • أن يدرك الإنسان أهوال ومصاعب يوم القيامة ومعرفة أن هناك العديد من الأمور الغيبية التي لا يمكن للعقل تصورها.
  • التعرف على هدف خلق الله تعالى للحياة الدنيا، والنعم الكثيرة التي سخرها للعباد.
  • التحدث عن أهمية تعاقب الليل والنهار وأنه جعل الليل للراحة والنهار لطلب الرزق والسعي للعمل.
  • الإيمان بوحدانية الله تعالى بدون شريك وبأنه المستحق للعبادة وحده، وقد جاء ذكر ذلك بسورة الإخلاص أحد سور جزء عم في قوله تعالى “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ”.
  • معرفة الحقيقة الوحيدة في حياة الإنسان وهي أن الموت حق عليه وأنه سيعود لمن خلقه في يوم ما وذلك في قوله تعالى “يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ”، سورة الانشقاق.
  • أن يتعلم الإنسان كيف يتأمل ويتدبر في مخلوقات الله من حوله، وقد ورد ذلك في بعض سور جزء عم ومنها سورة الطارق في قوله تعالى “فَلْيَنظُرِ الإنسان مِمَّ خُلِقَ”
  • أن يعلم الإنسان أنه جاحد بنعم الله تعالى المتعددة عليه ومدى طغيانه وظلمه لنفسه، وذلك في قوله تعالى بسورة العاديات “إِنَّ الْإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ”.
  • الطبيعة الأمارة بالسوء للنفس البشرية ونسيانها لفضل ربها عند الابتلاء، وذلك في قوله تعالى “فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ*وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ”، سورة الفجر.
  • التعرف على خلق الله تعالى للإنسان في أفضل صورة، وذلك كما جاء في قوله تعالى من سورة التين، “لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه يتعاون الطلاب في استنباط القيم الموجودة في سور جزء عم وذلك عن طريق تقسيم الطلاب أنفسهم إلى مجموعات صغيرة وكل منهم يختار عدد من السور، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن جزء عم.

158 مشاهدة