يتم تنظيم العناصر في الجدول الدوري بناء على خصائصها في صفوف وأعمدة

يتم تنظيم العناصر في الجدول الدوري بناء على خصائصها في صفوف وأعمدة

يتم تنظيم العناصر في الجدول الدوري بناء على خصائصها في صفوف وأعمدة ، يُعدّ الجداول الدوري أحد أهم الجداول الأساسية في الكيمياء وهو مرجع يعتمد عليه الكثيرون في عدة أمور تتعلق بالعناصر الكيميائية التي يحتويها هذا الجدول، ومقال اليوم سيقدم معلومات أكثر عن الجدول الدوري، كما سيجيب على مدى صحة العبارة: يتم تنظيم العناصر في الجدول الدوري بناء على خصائصها في صفوف وأعمدة.

تعريف الجدول الدوري في الكيمياء

يُعرف الجدول الدوري (بالإنجليزية: Periodic table)، بأنه ترتيب جدولي لجميع العناصر الكيميائية مرتبة بحسب العدد الذري (يقصد بالعدد الذري عدد البروتونات في نواة الذرة) في صفوف بحيث توضع جميع العناصر الكيميائية ذات التركيب الذري المتشابه في أعمدة رأسية، ويحتوي الجدول الدوري 118 عنصرًا مرتبين على 7 صفوف و18 عمودًا ويعود الفضل باختراع الجدول الدوري للعالم الروسي دميتري مندليف وذلك في عام 1869، ولكن بالطبع فإنّ الجدول الدوري الموجود حاليًا والمعتمد في جميع الكتب والأبحاث والمراجع هو ليس ذات الجدول الذي صممه مندليف فهو مشتق منه ولكن أجري عليه العديد من التعديلات لذلك جدول مندليف يختلف اختلافًا كبيرًا عن الجدول الدوري الموجود حاليًا، فالجدول الدوري الذي نشره مندليف اعتمد في ترتيب عناصره وفقًا للزيادة في الكتلة الذرية للعناصر الكيائية؛ لأنه في ذلك الوقت لم يتوصل أحد لاكتشاف النواة ولم يكن هناك أي فكرة عن البنية الداخلية للذرة، لذلك اعتمد مندليف على الدليل الوحيد الذي كان معروف حينها وهي الكتلة الذرية[1][2].

شاهد أيضًا: مجموعه كبيره من العناصر تقع في وسط الجدول الدوري هي

يتم تنظيم العناصر في الجدول الدوري بناء على خصائصها في صفوف وأعمدة، هل العبارة صحيحة أم خاطئة؟

إن عبارة يتم تنظيم العناصر في الجدول الدوري بناء على خصائصها في صفوف وأعمدة هي عبارة صحيحة، فالجدول الدوري يحتوي على سبعة صفوف وتسمى هذه الصفوف بالفترات، وفي هذه الصفوف نجد بأن اللافلزات تكون مرتبة على الجانب الأيمن بينما تكون المعادن مرتبة على الجانب الأيسر من الجدول، كما يحتوي الجدول الدوري على أعمدة وتسمى المجموعات وتضم كل مجموعة جميع العناصر الكيميائية التي لها ذات الخصائص، فعلى سبيل المثال نجد بأن المجموعة 1A في الجدول الدوري تضم جميع المعادن الناعمة نسبيًا التي تحتوي على شحنة موجبة وتتفاعل بقوة مع الماء، كما نجد بأن جميع عناصر المجموعة 8 هي عناصر أحادية الذرة في درجة الحرارة العادية وهي عناصر غير متفاعلة[1][2].

شاهد أيضًا: مجموعة كبيرة من العناصر تقع في وسط الجدول الدوري تتضمن بعض العناصر ومنها النحاس والذهب والنيكل

مجموعات الجدول الدوري للعناصر

فيما يلي سنتعرف على المجموعات التي يحتويها الجدول الدوري[3][4]:

  • المعادن القلوية: وهي عناصر المجموعة 1، أهم ما يميزها بأنها ناعمة ولامعة وشديدة التفاعل والاشتعال وأقل كثافة من المعادن الأخرى، وتنفجر عند ملامستها للماء لذلك يجب تخزينها في غازات خاملة أو زيوت، تبدأ هذه المجموعة بعنصر الليثيوم وتنتهي بعنصر الفرانسيوم.
  • الفلزات القلوية الترابية: وهي عناصر المجموعة 2، ولها إلكترونان في غلاف التكافؤ وتتميز بأنها تفاعلية بدرجة كافية ونادرًا ما توجد في الطبيعة بمفردها ولكنها أقل تفاعلًا من المعادن القلوية.
  • معادن الانتقال (اللانثانيدات و الأكتينيدات): وهي معادن انتقالية أهم ما يميزها بأنها ذات لون أبيض فضي، قاسية جدًا، موصلة بشكل ممتاز، ولها نقاط غليان وانصهار عالية.
  • أشباه الفلزات أو أشباه المعادن: وتتميز بأنها قد تمتلك بريق معدني وذات كثافة وصلابة متغيرة ويعتمد تفاعل هذه العناصر على طبيعة العناصر الأخرى في التفاعل.
  • اللافلزات: وتتميز بأنّ لها طاقة تأين عالية، وموصلة بشكل ضعيف للحرارة والكهرباء، ولها لمعان ضعيف، كما أنها تكتسب الإلكترونات بسهولة مثال عليها الكبريت والأكسجين والكربون
  • الهالوجينات: وتميل عناصر هذه المجموعة بأنها تقترن بالمعادن القلوية لتنتج أنواع أخرى مثال على ذلك اقتران كلور الهالوجين مع معدن الصوديوم القلوي لإنتاج ملح الطعام.
  • الغازات النبيلة: وهي غازات لا لون لها ولا رائحة، كما أنها غير متفاعلة وتمتلك كهرسلبية منخفضة بشكل كبير.

شاهد أيضًا: تمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الاعداد الكتلية

يتم تنظيم العناصر في الجدول الدوري بناء على خصائصها في صفوف وأعمدة ، تناول مقال اليوم الحديث عن تعريف الجدول الدوري وأهم خصائصه، كما أجاب المقال عن سؤال المقال وذكر مجموعات الجدول الدوري للعناصر.

المراجع

  1. ^ thoughtco.com , Periodic Table Definition in Chemistry , 10/11/2021
  2. ^ angelo.edu , Atomic Numbers , 10/11/2021
  3. ^ thoughtco.com , Periodic Table of Element Groups , 10/11/2021
  4. ^ livescience.com , How Are Elements Grouped in the Periodic Table? , 10/11/2021
49 مشاهدة