يتم حفظ التعليمات داخل المعالج في وحدة اسمها

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 28 سبتمبر 2021 , 07:09 - آخر تحديث : 28 سبتمبر 2021 , 07:09
يتم حفظ التعليمات داخل المعالج في وحدة اسمها

يتم حفظ التعليمات داخل المعالج في وحدة اسمها، يتكون المعالج من مجموعة من الوحدات، كل وحدة منها مسؤولة عن تمرير بعض الأوامر الخاصة بجهاز الحاسب الآلي، ولاشك أن كل أداة من تلك الأدوات لها فعالياتها، ولا يمكن الاستغناء عنها أو استبدالها بأدوية أخرى، ومن أبرز تلك الوحدات الوحدة المسؤولة عن حفظ التعليمات داخل المعالج، والتي سنتعرف على اسمها من خلال هذا المقال.

يتم حفظ التعليمات داخل المعالج في وحدة اسمها

يتم حفظ التعليمات داخل المعالج في وحدة اسمها وحدة المعالجة المركزية والذاكرة العشوائية، فهي الوحدة المسؤولة عن حفظ التعليمات داخل المعالج ويرمز لها بالرمز CPU اختصارًا للكلمات المكونة لتلك الوحدة وهي: Central Processing Unit، وهي من المكونات الرئيسية لجهاز الحاسوب، إذ هي التي تقوم بتحليل وتفسير التعليمات ورصدها وتخزينها في الذاكرة العشوائية.

شاهد أيضًا: جهاز الكتروني يمكنه معالجة وتخزين واسترجاع البيانات

تعريف المعالجة

ويعد المعالج أو وحدة المعالجة المركزية إلى جانب الذاكرة الرئيسية والعشوائية ووحدات الدخول والخروج، من أبرز عناصر وأدوات ومكونات الأجهزة الحديثة والمتطورة، حيث يطلق على المعالجات التي أنتجت من خلال الدوائر المتكاملة، المعالجات الأكثر دقة، وقد تم إنتاجها لأول مرة في منتصف السبعينيات القرن الماضي، وكان على هيئة رقائق تم تدميرها حلت محل الكثير من المعالجات الأخرى السائدة، ويشير مصطلح وحدة المعالجة المركزية إلى مجموعة من الأدوات العقلية الصناعية التي تقوم بتلقي الأوامر وتنفيذ برامج حاسوبية متشابكة، والتي تضم كذلك الكثير من الحواسب الكلاسيكية التي كانت متوافرة قبل ظهور هذا المفهوم خلال مطلع الستينات من القرن الماضي.

تقاس وحدة المعالجة المركزية CPU

تم تصميم المعالجات المركزية في بداية الأمر لكي تكون معالجات خاصة بتطبيقات محددة، كأحد عناصر وأدوات الحواسيب الكبيرة والتخصصية، غير أن تزايد مصروفات تلك الطريقة من التصميم قادت إلى إفساح المجال أمام ظهور معالجات أقل تكلفة عن سابقتها وقياسية ومتعددة الأغراض.

كيف يعمل المعالج وحدة المعالجة المركزية CPU بالتفصيل

هناك مجموعة من التعليمات التي تقوم وحدة المعالجة المركزية بتمريرها وتخزينها في الذاكرة، ومن أبرز تلك المهام والتعليمات ما يلي:

  • تعليمات حسابية: التعليمات الخاصة بعملية الجمع والطرح.
  • تعليمات منطقية: وذلك مثل التعليمات الخاصة بعمليات الضرب المنطقي AND والجمع المنطقي OR والنفي المنطقي NO، وهي التي يطلق عليها العمليات الحسابية والمنطقية في الحاسوب، وتسمى كذلك: وحدة الحساب والمنطق.
  • تعليمات نقل المعطيات: حيث تقوم بتمرير البيانات من خلال السجلاّت الداخلية للمعالج والذاكرة أو المكدس أو أجهزة الإدخال والإخراج، وتسمى وحدة التحكم  CU
  • تعليمات التحكم بسير البرنامج: وذلك مثل تلك التعليمات المعنية بعملية التجاوز غير المشروط والتجاوز المشروط وكذلك التعليمات التي تعتمد على استدعاء البرامج الفرعية والعودة منها أيضًا.

شاهد أيضًا: تقوم أجهزة الحاسب بمعالجة البيانات فقط دون حفظها صح أم خطأ

ما هي الأماكن التي تخزن بها التعليمات لمعالجتها؟

تعتبر الذاكرة وأقراص التخزين هي المناطق والمكونات المحاسبية التي تخزن بها البيانات تمهيدًا لمعالجتها،  ووحدة القياس المتاحة والتي يمكن استخدامها، مع مقدار البيانات وحجم الذاكرة وأقراص التخزين هي التي يطلق عليها: البت (bit) البايت (byte) ميغابايت، غيغابايت، تيرابايت.

شاهد أيضًا: يتم تخزين atp في

أسلوب تخزين البيانات

يعتمد الحاسب الآلي أسلوبين لتخزين البيانات وهي كما يلي:

  • الأسلوب الأول: الذاكرة وتصنف إلى نوعين: النوع الأول: ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، والنوع الثاني: ذاكرة القراءة فقط .(ROM)
  • أقراص التخزين: وهي المنطقة التي نقوم باستعمالها لتخزين البيانات التي نحتاجها باستمرار، كما تستخدم أقراص التخزين لتمرير البيانات من مكان إلى مكان أخر، أو للقيام بانتزاع نسخ احتياطية.

في ختام هذا المقال عن يتم حفظ التعليمات داخل المعالج في وحدة اسمها وقد عرفنا أن الإجابة هي وحدة المعالجة المركزية والذاكرة العشوائية، إلى جانب الكثير من المعلومات المرتبطة بالمعالج المركزي والذاكرة وكيفية تخزين البيانات والتعليمات.

46 مشاهدة