يجب على المعلم أثناء تسجيل قراءات التجارب أن يكون نظره عموديًا على المؤشر المراد قراءته.

كتابة ربا سليمان -
يجب على المعلم أثناء تسجيل قراءات التجارب أن يكون نظره عموديًا على المؤشر المراد قراءته.

يجب على المعلم أثناء تسجيل قراءات التجارب أن يكون نظره عموديًا على المؤشر المراد قراءته. هذا ما سيتم إيضاحه في هذا المقال، فأغلب المدارس الحديثة تعتمد في التعليم على وجود مخابر مجهزة بمعدات متنوعة لأداء التجارب المختلفة أمام التلاميذ ولجعلهم يراقبون النتائج ويستخلصون الحقائق العلمية بناء على نتائج التجربة.

يجب على المعلم أثناء تسجيل قراءات التجارب أن يكون نظره عموديًا على المؤشر المراد قراءته.

يجب على المعلم أثناء تسجيل قراءات التجارب أن يكون نظره عموديًا على المؤشر المراد قراءته. الإجابة هي: “عبارة صحيحة“، علمًا أن مبدأ التعلم بالتجربة هو مبدأ يمكن تطبيقه في كافة المواد الدراسية ولا يقتصر المر على مواد علم الأحياء والفيزياء والكيمياء، فيمكن اعتماد مبدأ التعلم بالتجربة ليحاول الطلبة إثبات نظريات معينة أو نفيها بناءً على ملاحظاتهم وتجارب يقومون بها.[1]

شاهد أيضًا: تسمى المتغيرات التي لا تتغير أثناء التجربة؟

التحضير للتجربة

قبل أن يبدأ المعلم والتلاميذ بأي تجربة يمرون بمرحلة هي التحضير للتجربة وتتجلى هذه المرحلة في تحديد أهداف التجربة وخطواتها وموضوعها وتحديد الوقت الأنسب لأدائها والخطة والخطوات اللازمة لإنجازها، فيبدأ الطلاب مع معلمهم بقراءة الخطوات واحدةً تلو الأخرى وتنفيذها وتقسيم الأدوار فيما بينهم فقد تتضمن التجربة أداء حوارات أو عروض تمثيلية داخل الصف أو إجراء أبحاث بيئية ومراقبة سلوك بعض الكائنات أو تحتاج لجلب معدات ومكونات خاصة.

مبادئ التعليم التجريبي

للتعليم التجريبي وجوه وأشكال متعددة انتشرت بكثرة مؤخرًا وله مبادئ وأسس أهمها:

  • تركز تجربة التعلم على الطلاب وليس المعلم فالطالب هو العضو الرئيسي والمحرك الرئيسي للتجربة وعضو فعال ونشط في استخلاص النتائج المرجوة.
  • تكتمل التجربة وتظهر الخلاصة منها من قبل التلاميذ باستخدام مهاراتهم في التحليل والتفكير والاستنتاج.
  • تصمم التجارب أساسًا بحيث تحفز فكر الطالب وتنمي حسه الإبداعي وفكره النقدي وتساعده على تكوين أفكار واضحة وصنع القرار وتنمي حس المبادرة.
  • تعتمد التجربة على تنمية فضول الطلبة وتشجعهم على التساؤل والتفكير العميق وإجراء حوارات ونقاشات والمراقبة عن كثب للنتائج للوصول إلى نتيجة علمية واضحة وصحيحة.

فوائد التعليم التجريبي

تعتمد أغلب المناهج الدراسية على التعليم التجريبي لما له من فوائد أهمها:

  • توفر للطلبة المشاركين خبرة علمية واسعة.
  • تطور مهارات التفكير والاستنتاج.
  • تتيح التجربة لكل فرد مشارك أن يختبر قدراته الذهنية والاستنتاجية وتنميها وتشجعه على الإبداع وطرح أفكاره بشجاعة.

شاهد أيضًا: عامل لا يتغير أثناء التجربة

وفي الختام أوضحنا أنه يجب على المعلم أثناء تسجيل قراءات التجارب أن يكون نظره عموديًا على المؤشر المراد قراءته. بالإضافة إلى أهم المعلومات حول مبادئ العلم التجريبي وفوائد تطبيقه.

المراجع

  1. ^ link.springer.com , Teaching Experiments and Professional Learning , 4/1/2022
41 مشاهدة