يجلس الطالب في الفصل ليتعلم. الفاعل في الجملة هو

كتابة نور محمد -
يجلس الطالب في الفصل ليتعلم. الفاعل في الجملة هو

يجلس الطالب في الفصل ليتعلم. الفاعل في الجملة هو ماذا؟ حيث أن الجملة في اللغة العربية تتكون من الفاعل والفعل والمفعول، والجملة في اللغة العربية لها قسمان هما الجملة الاسمية والجملة الفعلية، فالجملة الاسمية هي التي تبدأ بالمبتدأ ثم الخبر، أما الجملة الفعلية هي التي تبدأ بالفعل، فاللغة العربية تعتبر بحر علم كبير لا يمكن الوصول إلى نهايته، ولا يعرفه إلا من أهتم بها وأراد أن يتعلم قواعدها اللغوية.

يجلس الطالب في الفصل ليتعلم. الفاعل في الجملة هو

يجلس الطالب في الفصل ليتعلم. الفاعل في الجملة هو كلمة الطالب، حيث أن الفاعل هو من قام بفعل الفعل لذلك الطالب هنا هو الفاعل لأنه هو من قام بالفعل وهو الجلوس، حيث أن الجمل تتكون في اللغة العربية من فاعل وفعل ومفعول، والجمل في اللغة العربية قسمان جملة اسمية وجملة فعلية، ونوع الجملة هنا جملة فعلية وذلك لأنها بدأت بالفعل يجلس ثم الفاعل وهو الطالب.

ما هو الفاعل وعلامات أعرابه في اللغة العربية

والفاعل هو من قام بفعل الفعل وذلك كما في المثال التالي محمد شرب اللبن، فهنا الفاعل محمد وذلك لأنه هو من قام بفعل الفعل وهو شرب اللبن، وعلامات إعراب الفاعل ثلاثة نذكرهم فيما يلي:

  • الضمة: وذلك إذا كان الفاعل مفردا مثل ينجح المجتهدُ، أو إذا كان جمع مؤنث سالم مثل تنجح المجتهداتُ، أو إذا كان جمع تكسير وذلك مثل تفتحُ المدارس أبوابها صباحا.
  • الألف: وذلك إذا كان الفاعل مثني مثل ينجح المجتهدان.
  • الواو: وذلك إذا الفاعل جمع مذكر سالم مثل يركب المسافرون القطار.

شاهد أيضًا: الفاعل اسم يدل على من قام بالفعل ، ويكون

أنواع الجملة في اللغة العربية والأمثلة عليها

والجملة في اللغة العربية لها نوعان وهما الجملة الاسمية والجملة الفعلية ونبينهم فيما يلي:

  • الجملة الاسمية وهي الجمل التي تبدأ باسم، وتتكون الجملة الاسمية من المبتدأ والخبر ويقع المبتدأ في أول الجملة الاسمية مثل الحديقة جميلة، والخبر يأتي بعد المبتدأ ليتمم معه جملة مفيدة مثل السماء صافية، فالمبتدأ هنا هو كلمه صافية.
  • الجملة الفعلية وهي الجمل التي تبدأ بفعل، مثل شربت البنت اللبن، وتتكون الجملة الفعلية من فعل وفاعل وقد يأتي المفعول به أيضًا في الجملة ولكنه ليس ركن اساسي بها ويقع الفعل في أول الجملة الفعلية مثل كتب الولد الدرس، والفاعل هو من اتصف بالفعل او قام به مثل شارب القط اللبن، والمفعول به هو ما قد يقع عليه فعل الفاعل وذلك مثل شرح المدرس الدرس.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن يجلس الطالب في الفصل ليتعلم. الفاعل في الجملة هو الطالب حيث تتنوع الجمل في اللغة العربية إلى نوعان وهما الجملة الاسمية والجملة الفعلية والجمل تتكون من فعل وفاعل ومفعول، فاللغة العربية لها الكثير من القواعد اللغوية التي تحكمها وتبين أهميتها الكبيرة وذلك لأنها لغة القرآن الكريم.

46 مشاهدة