يرقات الضفادع تتنفس عن طريق

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 22 مايو 2021 , 21:05
يرقات الضفادع تتنفس عن طريق

يرقات الضفادع تتنفس عن طريق جزء مهم جدًا، وهو ما سنتعرف عليه في هذه المقالة، حيث التنفس هو تبادل الغازات بين الكائن الحي وبيئته، وفي الضفادع يحدث التنفس بثلاث طرق مختلفة، وتتعدد طرق تنفسها بسبب تعدد مراحل حياتها. 

يرقات الضفادع تتنفس عن طريق

يرقات الضفادع تتنفس عن طريق الخياشيم، حبث عملية التنفس هي عملية تبادل الغازات بين الكائن الحي وبيئته، ففي الضفادع والتي تعد من البرمائيات يحدث التنفس بثلاث طرق مختلفة حيث تتنفس الضفادع البالغة من خلال رئتيها وتتبادل الغازات من خلال جلدها وبطانة أفواهها، وفي مرحلة اليرقات من تطورها تفتقر الضفادع إلى الرئة ولكنها قادرة على امتصاص الأكسجين من خلال مجموعة من الخياشيم. [1]

اقرأ أيضًا: ماذا يسمى صغير الضفدع

طرق تنفس الضفدع

وفيما يأتي توضيح لطرق تنفس الضفدع المختلفة: [1]

  • الخياشيم: تمر جميع الضفادع بعملية تسمى التحول حيث تنضج من اليرقات أو أبو ذنيبة أو الشرغوف إلى الضفادع البالغة، وواحدة منالسمات المميزة لهذه العملية بالنسبة لمعظم أنواع الضفادع هو الانتقال من وجود الخياشيم إلى وجود رئتين، وتكون خياشيم اليرقات حديثة الفقس خارجية حيث تمتص هذه الخياشيم الأكسجين عندما يمر الماء فوقها، وعندما ينضج أبو ذنيبة يمتص الجسم الخياشيم وتصبح جزءًا داخليًا من تشريح أبو ذنيبة.
  • الرئتين: بمجرد أن تنضج الضفادع فانها تفقد خياشيمها وتصبح قادرة على جلب الأكسجين إلى أجسامها من خلال رئتيها رغم أنها غير مكتملة النمو نسبيًا، وتعتمد الضفادع على رئتيها في التنفس عندما تكون نشطة وتحتاج إلى أكسجين أكثر مما يوفره تنفس الجلد وحده؛ وعلى عكس الثدييات التي تسحب الهواء باستمرار إلى رئتيها فإن الضفادع لا تتنفس إلا من خلال الرئتين عند الضرورة. لأنهم يفتقرون إلى الحجاب الحاجز للمساعدة في تنظيم الضغط في رئتيهم حيث يجب على الضفادع استخدام حناجرهم وفتحات أنوفهم وأفواههم معًا لجلب الغازات وطردها.
  • الجلد: على الرغم من أن لدى الضفادع رئتين فإن الكثير من تنفس الضفدع يحدث من خلال الجلد، حيث جلد الضفدع رقيق ومليء بالأوعية الدموية والشعيرات الدموية القريبة من السطح، حيث تعمل رطوبة الجلد على إذابة الأكسجين من الهواء والماء المحيط بالضفدع وتنقله إلى الدم، وعلىالرغم من أن الجلد الرطب ضروري لهذه العملية فإن الضفادع لا تقتصر على تنفس الجلد فقط عندما تكون تحت الماء حيث تنتج الغدد الموجودة في جلد الضفدع مخاطًا يحافظ على رطوبة الجلد ويسمح بالتنفس حتى في الأراضي الجافة.
  • الفم: تمتلك الضفادع سطحًا إضافيًا للتنفس بخلاف الجلد وهو البطانة الرطبة للفم، وعندما لا يكون فم الضفدع مغمورًا بالكامل فيالماء فإن بطانة الجهاز التنفسي هذه تستخدم باستمرار حيث تجلب الأكسجين إلى مجرى الدم من الهواء المحيط وتنشر ثاني أكسيد الكربون الزائد مرة أخرى في البيئة.
اقرأ أيضًا: ما هو صوت الضفدع

دورة حياة الضفدع

الضفادع تمر بعدة مراحل من حياتها قبل أن تصبح ضفادعًا بالغة، وخلال هذه المراحل تعيش الضفادع فقط في الماء، وفيما يأتي توضيح لمراحل حياة الضفدع: [2] [3]
البيض: يبدأ الضفدع حياته كبويضة مخصبة، حيث ان أنثى الضفدع تضع الكثير من البيض في البركة في وقت واحد، ويطفو البيض على الماء في كتلة أو كتلة هلامية.

  • أبو ذنيبة:عندما يفقس ابو ذنيبة او اليرقات، يبدو وكأنه سمكة أكثر منه كضفدع، وليس لديه أي أرجل وله ذيل وله خياشيم تسمح لها بالتنفس تحت الماء، كما ويسبح ابو ذنيبة ويأكل النباتات والطحالب من الماء وينمو لعدة أسابيع.
  • الضفدع الصغير: يبدأ ينمو لأبو ذنيبة قدمين أماميتين ويصبح ذيله الطويل أقصر وأقصر، ويستخدم ابو ذنيبة العناصر الغذائية المخزنة في ذيله كطعام، لذلك حتى يختفي ذيله تمامًا لا يحتاج إلى أي شيء آخر يأكله، وتبدأ الضفادع الصغيرة تقفز خارج الماء مباشرة إلى اليابسة لأول مرة.
  • الضفدع البالغ: يختفي ذيل الضفدع في النهاية تمامًا ويبدأ في أكل الحشرات بدلاً من النباتات من الماء، كما وينمو الضفدع الصغير لحوالي 2-4 سنوات ليصبح بالغًا، ثم تضع الضفادع البالغة بيضها ويفقس المزيد من الضفادع الصغيرة وتبدأ الدورة مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: هل الضفدع يبيض

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ماجاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال يرقات الضفادع تتنفس عن طريق ماذا ؟ كما تم التعرف على طرق تنفس الضفادع بمراحل حياتها الثلاث، بالإضافة إلى انه تم التعرف على دورة حياة الضفادع.

المراجع

  1. ^ animals.mom.com , RESPIRATION IN A FROG VS. A TADPOLE , 22/5/2021
  2. ^ learning-center.homesciencetools.com , What is a Life Cycle? , 22/5/2021
  3. ^ twinkl.com , Life Cycle of a Frog , 22/5/2021
122 مشاهدة