يستخدم الميزان ذو الكفتين في قياس

كتابة يسرى - تاريخ الكتابة: 6 فبراير 2021 , 13:02
يستخدم الميزان ذو الكفتين في قياس

يستخدم الميزان ذو الكفتين في قياس ؟، هذا السؤال يراود ذهن الكثير من الناس خاصةً طلبة العلوم والفيزياء. لأنه من الأسئلة الشائعة في مناهجهم الدراسية. فالموازين لها عدة أنواع كل نوع حسب استخدامه وطريقة التعامل معه. وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال ونتحدث عن استخدام الميزان ذو الكفتين وبعض المعلومات عن الموازين بشئٍ من التفصيل.

يستخدم الميزان ذو الكفتين في قياس

الإجابة هي قياس كتل الأجسام المختلفة، حيث أن الكتلة هي كمية بلا أبعاد تمثل كمية المادة في الجسيم أو الجسم. والوحدة القياسية للكتلة في النظام الدولي هي الكيلوجرام (كجم). تُقاس الكتلة عن طريق تحديد مدى مقاومة الجسيم أو الجسم للتغيير في اتجاهه أو سرعته عند تطبيق القوة. قال نيوتن: إن الكتلة الثابتة تبقى ثابتة، والكتلة التي تتحرك بسرعة ثابتة وفي اتجاه ثابت تحافظ على حالة الحركة هذه، ما لم يتم العمل على أساسها بقوة خارجية.[1]

ما هو الفرق بين الكتلة والوزن

يخلط بعض الناس بين مفهوم الكتلة ومفهوم الوزن يتعاملون معهم على أنهما شيئًا واحدًا. ولكن هذا خاطئ. حيث أن الكتلة هي صفة وخاصية ثابتة للمادة وهي تمثل كمية المادة في الجسم. بينما يعبر الوزن عن قوة الجاذبية المؤثرة على الجسم، والتي يمكن حسابها من خلال ضرب الكتلة في ثابت تسارع الجاذبية الأرضية، والتعبير عنها باستخدام القانون الآتي: الوزن = الكتلة× تسارع الجاذبية الأرضية. ويعتمد وجود الوزن على وجود داعم له وإلا سيبدأ الشئ بالهبوط والسقوط مثل انقطاع سلك المصعد. ويتم قياس الوزن بوحدة نيوتن حسب النظام الدولي.[2]

ما هي أنواع الموازين المختلفة

تنقسم الموازين إلى عدة أنواع ومن أهمها:[3]

  • الميزان القباني: حيث يحدد هذا الميزان وزن الشيء بتحريك ثقل الميزان على الذراع الطويل المقسم، حتى يحدث توازن ويكون الذراع أفقيا تماما، وتعطي قراءة تلك التقسيمات وزن الشيء. وقد ابتكره الرومان منذ ألفي عام.
  • الميزان ذو الكفتين: حيث يوضع الشئ المراد وزنه في إحدى الكفتين، بينما توضع أوزان معروفة في الكفة الأخرى حتى تتعادل الكفتان. ويوضِح المؤشر تعادل الكفتين. ويستخدم العلماء هذا النوع من الموازين لقياس أوزان مواد خفيفة جدًا.
  • الميزان ذو الذراع: ويستخدمه الكثير من الأطباء لقياس وزن المرضى.
  • الميزان الزنبركي: ويستخدم هذا النوع من الموازين زنبرك أو نابض لتعيين وزن الأشياء.
  • الميزان بمؤشر: وهو به مؤشر لتحديد الوزن. ويميل المؤشر إلى جهة واحدة ليزن الشئ الموضوع عليه. وتدور إبرة في المؤشر على القرص المدرج لبيان الوزن.

كما يوجد الميزان المئوي والميزان المائي والميزان الالكتروني والميزان الجسري.[3]

شاهد أيضًا: افضل ميزان الكتروني لقياس الوزن 2021

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال يستخدم الميزان ذو الكفتين في قياس؟، كما تعرفنا على الفرق بين الكتلة والوزن و بعض أنواع الموازين المختلفة.

المراجع

  1. ^ Techtarget , Mass , 6/2/2021
  2. ^ Hyperphysics , Mass and weight , 6/2/2021
  3. ^ Wikipedia , Weighing scale , 6/2/2021
3837 مشاهدة