يسمى القسم الجنوبي من المرتفعات الغربية

كتابة منة محمد - تاريخ الكتابة: 24 فبراير 2021 , 09:02 - آخر تحديث : 24 فبراير 2021 , 08:02
يسمى القسم الجنوبي من المرتفعات الغربية

يسمى القسم الجنوبي من المرتفعات الغربية هذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال، هناك العديد من المرتفعات، والسلاسل الجبلية في منطقة شبه الجزيرة العربية، وبالتحديد في المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب وجود تصدعات في البحر الأحمر، وتبدأ هذه الجبال تتزايد في الارتفاع كلما اتجهنا ناحية الجنوب.

يسمى القسم الجنوبي من المرتفعات الغربية

تعد المرتفعات الغربية من أهم الظواهر الطبيعية الموجودة في منطقة شبه الجزيرة العربية فيوجد بها جبال ذات ارتفاع شاهق مثل: جبل النبي شعيب كما يبلغ طول المرتفعات الغربية المتواجدة داخل المملكة العربية السعودية حوالي 1550 كيلو متر، ويبلغ عرضها حوالي 140 كيلو متر.

وتتمثل الإجابة على هذا السؤال في أن القسم الجنوبي من المرتفعات الغربية يُسمى (جبال السروات).

شاهد أيضًا: معلومات عن المنطقة الغربية بالسعودية

جبال السروات

جبال السروات هي عبارة عن سلسلة جبلية يقع أغلبها داخل أراضي المملكة العربية السعودية، وبالتحديد في الجزء الغربي منها.

  • فتعتبر من أهم المرتفعات، والظواهر الجغرافية المتواجدة في هذه المنطقة، وفي شبه الجزيرة العربية بأكملها حيث أنه تمتد من جنوب الأراضي اليمنية مرورًا بالحجاز، ثم تصل إلى خليج العقبة من جهة الشمال.
  • كما تعد قمة جبل النبي شعيب التي تقع في الجزء الغربي من صنعاء عاصمة اليمن أعلى قمة جبلية في هذه السلسلة حيث يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 3666 متر.
  • تنقسم جبال السروات إلى عدة أقسام منها جبال سراة ثقيف، وجبال سراة بني مالك، وجبال سراة زهران، وجبال عسير، وجبال الحجر.

شاهد أيضًا: اين تقع جبال السروات ؟ وأهم المعلومات عنها

وإلى هنا نكون تعرفنا على يسمى القسم الجنوبي من المرتفعات الغربية، فهذا القسم من المرتفعات يحتوي على سلاسل جبال السروات التي تعد من أهم التضاريس المتواجدة في شبه الجزيرة العربية حيث توجد أعلى قمة جبلية بها.

195 مشاهدة