يشرع التيمم عند انعدام الماء

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر 2021 , 22:10
يشرع التيمم عند انعدام الماء

يشرع التيمم عند انعدام الماء هل هذا صحيح، الشريعة الإسلامية من الشرائع التي تتسم بالبساطة والتسامح، فقد شرع الدين الإسلامي التيمم في بعض الحالات التي لا تُتيح استخدام الماء للعديد من الأسباب، والمقصود بالتيمم هو مسح اليدين والوجه بالصعيد المطهر بغرض الطهارة قبل الصلاة، فعل يشرع التيمم عند انعدام الماء، اليكم الإجابة الصحيحة.

يشرع التيمم عند انعدام الماء

الإجابة صحيحة فانعدام الماء هو أحد حالات شرعية التيمم، ويُشرع التيمم في حالة فقدان الماء أو انعدامه أو وجود سبب يمنع من استعماله، وذلك لأن الطهارة من الأمور الواجبة قبل الصلاة، والدليل على مشروعية التيمم ما ورد في سورة المائدة في قوله تعالى: (فَلَمۡ تَجِدُواْ مَآءٗ فَتَيَمَّمُواْ صعيدا طَيِّبٗا فَٱمۡسَحُواْ بوجوهكم وأيديكم منه )، كما يدل حديث النبي صلى الله عليه على ذلك عندما قال “أُعْطِيتُ خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ أَحَدٌ قَبْلِي: نُصِرْتُ بِالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ، وَجُعِلَتْ لِي الْأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا، فَأَيُّمَا رَجُلٍ مِنْ أُمَّتِي أَدْرَكَتْهُ الصَّلَاةُ فَلْيُصَلّ”.

والتيمم هو بديل للوضوء في حال عدم وجود الماء حتى يتم التطهر المشروط لأداء الصلاة كما يباح التيمم لذوي العلة أو المرض الذي يحول دون استعمال الماء، والنية للتيمم شرط لا ركن ومحلها القلب وتكون لإزالة الحدث الأكبر أو الأصغر أو إزالة النجاسة حتى يباح للمسلم عمل ما لا يجوز دون طهارة كالصلاة أو لمس المصحف أو سجود التلاوة واستحضار النية بالتيمم شرط في كل تلك الحالات.

لماذا أحلت الشريعة الإسلامية التيمم

الثابت علميًا أن التراب يحتوي على مواد مطهرة تعمل على التخلص من جميع أنواع الجراثيم والميكروبات، وهناك العديد من الأسباب التي جعلت الشريعة الإسلامية تُشرع التيمم وهي كالتالي:

  • عدم الضرر لبعض الأشخاص عند استعمالهم للماء عند اصابتهم ببعض الأمراض أو في حالة البرد الشديد.
  • التسهيل والتيسير على الأمة الإسلامية في حالة عدم وجود الماء.
  • عدم الانقطاع عن الصلاة حتى في عدم وجود الماء.

شاهد أيضًا: ما هي شروط التيمم بالتفصيل

الحالات التي يُشرع بها التيمم

حدد المشرع الحالات التي يجوز بها التيمم وهي كالآتي:

  • في حالة انعدام الماء وذلك لقوله تعالى: ( فَلَمۡ تَجِدُواْ مَآءٗ فَتَيَمَّمُواْ )، ولكن يجب أن يبحث الإنسان عنه أولًا وإلا لا يكون منعدمًا.
  • في حال العجز عن استخدام الماء حتى مع وجوده، وذلك في حالة المرض، أو عدم القدرة على الحركة وعدم وجود شخص يساعد الغير قادر على الحركة على الوضوء على سبيل المثال.
  • دفع الضرر، ومن ذلك الماء البارد جدًا في الشتاء القارس وعدم القدرة على تسخين الماء خاصة لو كان الشخص كبير السكن ويخشى من الإصابة بالمرض، وقد أقر النبي الكريم لعمرو ابن العاص التيمم في البرد القارس عندما صلى بأصحابه.
  • عند وجود الشخص في مكان نائي أو بعيد ولا يوجد معه سوى القليل من الماء يستخدمه للشرب، وعدم وجود مكان قريب منه يستطيع أن يُحضر منه الماء.

كيفية التيمم

يكون التيمم باستعمال التراب، فبعدما يستحضر المتيمم نيته يضرب على التراب بيديه ثم ينفضهما ويمسح على وجهه كما يعمل بالمياه، ثم يمسح يديه إلى المرفقين ويحرص على مسح التراب لكافة المواضع باليدين بإزالة ما فيهما من خاتم وخلافه، ويراعى الترتيب عند التيمم كما في الوضوء.

وللتراب الذي يستعمله المتيمم شروطًا أولها أن يكون ترابًا له غبار وخارجًا من الأرض بأي شكل منه، أما الحجر المحروق فلا يجوز التيمم به لأن الغبار الصادر منه ليس من جنس التراب، هذا عن مصدره أما صفة التراب فشرط أساسي طهارته لأنه سيحل فرضًا من الدين، لذا يجب تحري التراب الخالي من النجاسة فلا يلتصق من التراب شيئًا على أعضاء التيمم.

واشترط الفقهاء للتيمم أن يتم استقبال القبلة ثم ينقل التراب من موضعه ويكون على الوجه واليدين، وذلك بعد إزالة النجاسة عن الجسم ليصح تيممه، وإليكم الخطوات الصحيحة للتيمم:

  • ضرب التراب باليدين ضربة واحدة.
  • نفخ الغبار عن يدين.
  • مسح الوجه باليدين.
  • مسح ظاهر الكفين، ويلي ذلك مسح ظهر اليد اليمنى بباطن اليد اليسرى ومن ثم القيام بالعكس.

الدليل على ترتيب هذه الخطوات ما جاء عن عمار رضي الله عنه أنه رأى النبي وقد (ضَرَبَ بِكَفَّيْهِ الْأَرْضَ، وَنَفَخَ فِيهِمَا، ثُمَّ مَسَحَ بِهِمَا وَجْهَهُ وَكَفَّيْهِ) حديث (متفق عليه).

شاهد أيضًا: هل يجوز التيمم في البرد

الأشياء المبطلة للتيمم

توجد بعض الأشياء التي يبطل معها التيمم ولا يكون جائزًا في هذه الحالات ومنها:

  • في حالة توافر الماء.
  • إذا حدثت بعض نواقض الوضوء ومنها خروج الريح.
  • الاحتلام وفي هذه الحالة يكون الغُسل واجبًا.
  • عدم وجود عذر للتيمم مثل المرض أو كبر السن وغيرها من الأسباب التي تحول دون مشروعية التيمم.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه يشرع التيمم عند انعدام الماء حيث أجاز الله سبحانه وتعالى للمسلم التيمم بالتراب عند عدم وجود مياه، ولكن هناك بعض الشروط التي يجب وضعها في الاعتبار عند التيمم.

31 مشاهدة