يعتز المواطن بوطنه اعتزازاً ……………المفعول المطلق هو

كتابة أحمد سليمان -
يعتز المواطن بوطنه اعتزازاً ……………المفعول المطلق هو

يعتز المواطن بوطنه اعتزازاً ……………المفعول المطلق هو، تقسم الكلمة في اللغة العربية إلى حرف وفعل واسم، كما يقسم الاسم إلى منصوبات ومرفوعات ومجرورات، ومن بين المنصوبات المفعول المطلق الذي سنحاول في السطور القادمة من موقع محتويات التعرف على المفعول المطلق وأنواعه الثلاثة.

يعتز المواطن بوطنه اعتزازاً ……………المفعول المطلق هو

يعتز المواطن بوطنه اعتزازاً ……………المفعول المطلق هو اعتزازاً وهو مفعول مطلق يؤكد نوعية فعل الاعتزاز، وسنقوم الآن بإعراب الجملة السابقة:

  • يعتزُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • المواطنُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • بوطنه: الباء حرف جر ووطنه اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة.
  • اعتزازاً: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

شاهد أيضًا: بحث عن اللغة العربية واهميتها

تعريف المفعول المطلق

المفعول المطلق هو مصدر منصوب من أصل الفعل ليؤكد الفعل ويبين نوعه أو عدده، وقد سمي مطلقًا؛ لأنه غير مقيد بحرف جر مثل غيره من المفاعيل كالمفعول به والمفعول فيه والمفعول معه، والمفعول المطلق يدل على معنيين اثنين الأول هو معنى قائم بالفاعل أدرك إدراكاً، ومعنى صادر عن الفاعل كتب كتابة.[1]

شاهد أيضَا: كم حرف في اللغة العربية

 أنواع المفعول المطلق

للمفعول المطلق أنواع نذكر منها:

  • المفعول المطلق المؤكد للفعل: وهو المفعول المطلق الذي يعمل على تأكيد معنى الفعل، مثال: ركضت ركضًا، وركضًا مفعول مطلقاً يؤكد معنى فعل الركض.
  • المفعول المطلق المبين للنوع: وهو المفعول المطلق يورد وصفًا يبين نوع الفعل مثال: درست دراسةً جيدةً، دراسةً هي مفعول مطلق يبين نوعية فعل الدراسة.
  • المفعول المطلق المبين للعدد: وهو المفعول المطلق الذي يبين عدد مرات حدوث الفعل مثال ضربت الولد ضربتين، ضربتين مفعول مطلق يبين عدد مرات حدوث الفعل.

وبعد أن شارف مقالنا يعتز المواطن بوطنه اعتزازاً ……………المفعول المطلق هو على الانتهاء نكون قد تعرفنا على المفعول المطلق وسبب تسميته بهذا الاسم وأنواعه المؤكدة للفعل والمبينة لنوعه والمبينة لعدده.

المراجع

  1. ^ almaany.com , المفعول المطلق , 04/09/2022
117 مشاهدة