يعتمد ضغط الغاز الجزئي على كل مما يلي ماعدا

كتابة mofeda - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر 2021 , 16:10 - آخر تحديث : 9 أكتوبر 2021 , 16:10
يعتمد ضغط الغاز الجزئي على كل مما يلي ماعدا

يعتمد ضغط الغاز الجزئي على كل مما يلي ماعدا، العوامل التي تؤثر في الضغط الجزئي للغاز هي العوامل التي تؤثر على قيمة الضغط بالنسبة لواحدة السطح، وواحدة الضغط هي الباسكال على متر مربع نسبة للعالم والباحث الرياضي بالسكال الذي اشتقها من واحدة النيوتن على متر مربع، وستتم من خلال ما يلي الإجابة على يعتمد ضغط الغاز الجزئي على كل مما يلي ماعدا.

مفهوم الغازات

هي أحد الأنواع الثلاثة للمادة وهي الصلبة والسائلة والغازية، ويعرف المادة بأنها أي شيء يشغل حيزًا في الفراغ، ومن المعلوم أن الغازات تملأ أي حيز فارغ نظريًا، والغازات هي المكونات الأساسية للغلاف الجوي فمثلًا غاز الأوكسجين هو الغاز الذي نتنفسه يوميًا أثناء الشهيق وغاز ثاني أكسيد الكربون هو الغاز الذي يخرج مع الزفير، وغاز أول أكسيد الكربون هو غاز ناتج عن الاحتراق وهنالك غازات كثيرة أخرى، وأهم صفة تتميز بها الغازات هي أن ليس لها شكلًا محددًا كما أن حجمها متغيرًا.

يعتمد ضغط الغاز الجزئي على كل مما يلي ماعدا

عندما يتواجد غاز في حيز ما فإن هنالك مجموعة عوامل تؤثر على ضغطه وهنالك عامل واحد لا يؤثر على الضغط، وبالتالي فإن إجابة يعتمد ضغط الغاز الجزئي على كل مما يلي ماعدا:

  • عدد مولات الغاز.
  • حجم الإناء الذي وجد فيه.
  • درجة حرارة خليط الغازات.
  • نوع الغاز.

إن الإجابة الصحيحة هي: نوع الغاز.

مفهوم ضغط الغاز الجزئي

إذا أردنا أن نعرف الضغط الجزئي لغاز ما موجود مع خليط غازات أخرى في إناء ما، فيمكننا القول أنه هو قوة الضغط التي يقوم بها الغاز المحدد على سطح الوعاء الذي وضع فيه مع الخليط فيما لو كان الغاز يملأ هذا الإناء لوحده. أو هو نسبة ضغط هذا الغاز إلى الضغط الكلي لخليط في الوعاء. بينما ضغط الغاز الكلي حسب دالتون فهو هو مجموع الضغوطات الجزئية للمكونات الغازية للخليط.

قوانين ضغط الغازات الأساسية

توضح قوانين ضغط الغازات الأساسية العلاقة بين ضغط الغاز وحجمه ودرجة حرارته وحجم الإناء الذي وضع فيه، وقوانين الضغط الثلاثة التالية هي على الشكل:[1]

قانون بويل 1662

وضعه العالم بويل عام 1662 حيث قام بإجراء تجربة على غاز وقام بتثبيت درجة حرارته وقياس حجمه بتغيير الضغط المطبق عليه، وقد اكتشف أن هنالك علاقة عكسية ين حجم الغاز والضغط المطبق عليه.

قانون شارل  1787

حيث قام العالم بإجراء التجربة التالية ، حيث قام بتثبيت الضغط المطبق على غاز ما، وقام بقياس العلاقة بين تغير حجم وتغير حرارة الغاز، واكتشف أنه عند زيادة درجة الحرارة يزداد الضغط، وعند تخفيض درجة الحرارة يقل الحجم ووصفها بالعلاقة المطردة بين حجم الغاز ودرجة حرارته تحت ضغط ثابت.

قانون غاي لوسكاك 1809

 وربط العالم في هذا القانون بين ضغط الغاز ودرجة حرارته وقال أن هنالك علاقة طردية بين ضغط الغاز ودرجة حرارته، فقد قام بتثبيت الحجم الكلي  للغاز وقام بقياس مقدار تغير الضغط كع تغير درجة الحرارة للغاز، حيث أكد أن الغاز ذو الحجم نفسه يتزايد ضغطه مع تزايد درجة الحرارة ويقل مع نقصانها.

قوانين الغازات المثالية

تم وضع قانون الغازات المثالية من قبل عالم فرنسي يدعى بينوا كلابيرون في عام 1834 ويربط القانون بين العوامل الأساسية المؤثرة في الضغط، حيث يفرض القانون على أنه في الحالة المثالية لغاز  فإن العدد ذاته من جسيمات الغاز يحتل نفس الحجم، والقانون على الشكل:[1]

والتفسير هو:

  • ض هو ضغط الغاز.
  • ح حجم الغاز.
  • ن عدد مولات الغاز.
  • ر ثابت الغازات.
  • ر درجة الحرارة.

وفي الختام تمت الإجابة على يعتمد ضغط الغاز الجزئي على كل مما يلي ماعدا، كما تم توضيح مفهوم الغازات، وتعريف الضغط الجزئي لغاز والقوانين الثلاثة الأساسية لغازات، كما تم شرح قانون الغازات المثالية.

 

المراجع

  1. ^ web.archive.org , Equation of State , 9/10/2021
35 مشاهدة