يعمد الكاتب إلى انتقاء عنوانه حيث يوظفه في

كتابة اريج - تاريخ الكتابة: 26 نوفمبر 2020 , 21:11 - آخر تحديث : 26 نوفمبر 2020 , 21:11
يعمد الكاتب إلى انتقاء عنوانه حيث يوظفه في

يعمد الكاتب إلى انتقاء عنوانه حيث يوظفه في ؟ تعتبر الكتابة من أحد أهم أدوات التواصل، فالتواصل يساعد على الارتقاء بالإنسان، بالإضافة إلى أنه وسيلة مهمّة لاكتساب العلوم والمعارف، كما أنه الوسيلة الأولى والأهم في حفظ المعلومات وتخزينها وكانت بداية ظهور الكتابة والكتب منذ العديد من القرون في العديد من اللغات القديمة ،وهذا ساعد على تعرف الإنسان الحديث على الماضي والقدماء.

يعمد الكاتب إلى انتقاء عنوانه حيث يوظفه في

العنوان جزء أساسي ومهم بالموضوع، ولذلك يجب على الكاتب الانتباه كثيرًا عندما يختار عنوانًا لموضوعه، فالعنوان هو المنفذ الأول الذي تقع عليه عين القارئ لكي يستطيع التعرف على الموضوع، فهنا يعمد الكاتب الى انتقاء عنوانه حيث يوظفه في كتابة الموضوع، ويعتبر العنوان خطوة أساسية أولية للبدء بكتابة الموضوع، ويجب للعنوان أن يعطي تصورًا كمالاً عن محتوى الموضوع، وأن يكون مشوقًا لكي يثير انتباه القارئ.

كيف يتم اختيار عنوان مقال يجذب الإنتباه

يتكون المقال من خمسة عناصر رئيسة هي: العنوان، والمقدمة، والموضوع، والخاتمة، والقفلة النهائية، وهي عناصر مهمة لايمكن للكاتب أن يستغني عنها، ويتفاوت الكُتاب في وعيها واستغلالها وصياغتها بطريقة تخدم مواضيعهم، وأفضل عنوان هو الذي تضعه بعد الانتهاء من كتابة المقال وليس قبل البدء به، و أكثر العناوين جذبا للقراء هي:[1]

  • التي تتضمن سردا عدديا أو ترتيبا تسلسليا مثل:أهم خمسين (….) في التاريخ، 7 أسرار لاتعرفها عن (….)!!
  • وكذلك العناوين التي تعزف على وتر “كيف تفعل كذا وكذا” مثل: كيف تربح(….)خلال سنة، كيف تحقق(….)قبل الثلاثين،كيف تسافر الى كندا ب30دولار فقط.
  • وكذلك العناوين التي تتضمن تساؤلات غريبة أو يهتم القراء بأجوبتها مثل: (من) يضمن استثماراتنا في البنوك؟، (لماذا) لا تذهب الخراف إلى الطبيب؟
  • وكذلك العناوين التي تتلاعب وتتكئ على أقوال شائعة مثل: في العجلة (البدانة)، العقل السليم في الجسم (العليل).

وبهذا نكون قد بينا أنه يعمد الكاتب الى انتقاء عنوانه حيث يوظفه في كتابة الموضوع، وبينا في هذا المقال أهمية العنوان بالنسبة للكاتب، وأنه وسيلة لجذب انتباه القارئ، وكيفية كتابة عنوان مقال يجذب ويشد انتباه القارئ.

المراجع

  1. ^ www.alriyadh.com , كيف تكتب عنواناً يصعب تجاهله؟ , 2020-11-26
1030 مشاهدة