يقع مقر الحكم في مدينة

كتابة أندره عيد قره -
يقع مقر الحكم في مدينة

يقع مقر الحكم في مدينة ؟ إنّها المدينة التي يقع في قلبها مقرّ الحكم في البلاد، أو كما يعرف باسم قصر الحكم. وهذه المدينة هي في الواقع العاصمة الرسميّة والتي تقع في قلب العالم. لا سيما أنّ اسمها يدلّ على طبيعتها الغناء.

يقع مقر الحكم في مدينة

يقع مقر الحكم في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وتعد المنطقة التي يقع فيها القصر هي المركز الإداريّ والدينيّ وأيضًا التجاريّ للرياض. لا سيما أنّ مدينة الرياض حيث يقع مقر الحكم فيها، تضمّ العديد من المقرّات الإداريّة، كإمارة منطقة الرياض، وأيضًا أمانة منطقة الرياض. بالإضافة إلى شرطة منطقة الرياض. بينما دينيًّا فإنّه في هذه المنطقة يوجد العديد من المساجد، ولعلّ أكبرها جامع الإمام تركي بن عبد الله في الرياض. كما تحوي المنطقة على الأسواق التجاريّة الهامّة في المدينة والتي يبلغ عددها أربعة أسواق.

شاهد أيضًا: ما يميز هويتنا الوطنية الحكم الملكي القائم على الأسرة المالكة آل سعود

معالم منطقة مقر الحكم في الرياض

في السياق نفسه يقع مقر الحكم في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربيّة السعوديّة، فإن هناك العديد من المعالم البارزة والبالغة الأهميّة التي تقع بالقرب من مقرّ الحكم. نذكر منها على سبيل المثال:

  • قصر الحكم: أو كما يعرف بمقر الحكم الذي يقع في مدينة الرياض. في الواقع، لقد تمّ إعادة بناء القصر في موقع مقرّ الحكم السابق المتهدّم، والذي بُني زمن الإمام تركي بن عبد الله آل سعود. لا سيما أنّ مساحة الأرض التي يشغلها اليوم مقر الحكم تبلغ حوالي 11.500 مترًا مربّعًا. ويأتي شكل قصر الحكم شبيهًا بالقلاع، إذ نجد فيه الأسوار والأبراج التي عددها 5 أبراج، أربعة منها موجودة في زوايا المقرّ، والخامس موجود في وسط القلعة.
  • ساحة المصمك: إنّ مساحة ساحة المصمك هذه تبلغ حوالي 4.500 مترًا مربّعًا، وهي مزيّة بأشجار النخيل في القسم الجنوبيّ منها. أمّا في الشمالي والغربي، فقد زيّنت بالشجيرات المتنوّعة. بينما في الجزء الشرقي منها، فإنه تمّ تنسيقها وفق النمط الصحراوي. كما أنّه تمّ رصف الممرّات المخصّصة للمشاة، بحجر الرياض الشهير.
  • ميدان العدل: يحدّ ميدان العدل الذي يقع بالقرب من مقر الحكم في مدينة الرياض من الجهة الشماليّة المكاتب الإداريّة التي يقع في أسفلها المحلاّت التجاريّة. كما يحدّه من الجهة الجنوبيّة، الأسواق الخاصّة بالأوقاف الخيريّة. بينما من الجهة الشرقيّة فتحدّه الأروقة المظلّلة التي يقع تحتها المحلاّت التجاريّة. لا سيما أنّه تبلغ مساحته حوالي 14.000 مترًا مربّعًا.
  • جامع الإمام تركي بن عبد الله: يقع جامع الإمام تركي في مدينة الرياض بالقرب من مقر الحكم، وتحديدًا في الجهة الجنوبيّة من قصر المصمك. لا سيما أنّ الجامع أعيد بناؤه من جديدٍ نظرًا لتهدّم الجامع القديم. بينما مساحته اليوم فتبلغ حوالي 16.800 مترًا مربّعًا. أمّا المنارتان الموجودتان فيه اللتان تأخذا الشكل المربّع؛ فيبلغ طول كلّ منها حوالي خمسين مترًا. كما يضمّ الجامع مكتبتان، تبلغ مساحة كلّ مكتبة حوالي 325 مترًا، لا سيما أنّ واحدة منها للرجال، والأخرى للنساء.
  • ساحة الصفاة: وهي مزيّنة بأشجار النخيل العديدة، وتقع بين كلٍّ من مقر الحكم في مدينة الرياض وجامع الإمام تركي.
  • ساحة الإمام محمد بن سعود: تبلغ مساحة هذه الساحة حوالي 14.000 مترًا مربّعًا. لا سيما أنّها مزيّنة بالأشجار المتنوّعة، والتي تضفي رونقًا خاصًّا على الساحة المخطّطة عمرانيًّا بشكلٍ أكثر تميّزًا.
  • مجمع سويقة التجاريّ.
  • مركز المعيقليّة التجاريّ.
  • سور المدينة القديمة، والبوابات التاريخيّة الموجودة فيه.
  • سوق الزل.

ختامًا، فإنّه يقع مقر الحكم في مدينة الرياض عاصمة في المملكة العربية السعوديّة. كما يقع بالقرب منه العديد من المعالم البارزة في المدينة، إن كان الأسواق والمجمّعات التجاريّة، أو الساحات، أو حتّى المساجد القديمة والأثريّة.

المراجع

  1. ^ alriyadh.com , تطوير منطقة قصر الحكم..«التاريخ يعيد ماضيه» , 24/10/2021
63 مشاهدة