معلومات عن قصر المصمك

معلومات عن قصر المصمك

معلومات عن قصر المصمك، حيث امتلكت المملكة العربية السعودية عبر تاريخها الطويل، الكثير من القصور العريقة، والتي كانت شاهدة على الأحداث التاريخية في المملكة، كما أن هذه القصور تحمل الأصالة والتراث في كل تفصيل منها، وفي هذا المقال سنعرف معلومات عن قصر المصمك.

نبذة عن قصر المصمك

يقع في مدينة الرياض، في المملكة العربية السعودية، حيث تم بناؤه عام 1898م، على يد الأمير عبد الرحمن بن ضبعان، عند توليه إمارة الرياض أيام محمد العبدالله الرشيد، وقد كان قصر المصمك مسرحًا لمعركة فتح الرياض، التي استعاد فيها عبد العزيز بن سعود مدينة الرياض لأسرته آل سعود من آل رشيد عام 1902م، كما أن آثار المعركة الشهيرة لا تزال موجودة على باب القصر حتى الساعة، والمتمثلة في سنة الرمح الذي قُتل به ابن عجلان عامل بن رشيد على الرياض،إذ لا يزال الباب الأصلي موجودًا إلى وقتنا الحاضر. [1]

اقرأ أيضًا: قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية بالمملكة

معلومات عن قصر المصمك

إنَّ قصر المصمك، هو حصن مبنيٌّ من اللِبن؛ أي الطوب الطين، حيث يقع في وسط العاصمة السعودية الرياض، وأما الاسم الحقيقي للقصر، فهو قصر المسمك، وذلكرلسمك أدواره وجدرانه الجانبية، وسمي بقصر المصمك بعدما حرّف العامة حرف “السين” إلى حرف “الصاد”؛ فسمي المصمك، ومن المواد التي استخدمت في بنائه، اللبن، والطين الممزوج بالتبن، والحجارة، والجص، وجذوع شجر الأثل، وسعف النخيل.

معلومات عن قصر المصمك

تاريخ قصر المصمك

بعد معرفة معلومات عن قصر المصمك، لا بد من معرفة تارخ هذا القصر العريق، ومن أبرز المحطات التاريخية في هذا القصر، ما يأتي: [2]

  • بني عام 1895 بأمر الأمير عبد الرحمن بن ضبعان، عند توليه إمارة الرياض أيام محمد بن عبد الله بن علي الرشيد.
  • يقع قصر المصمك في الركن الشمالي الشرقي للرياض القديمة قرب السور القديم، ويقع الآن في حي الديرة.
  • كان القصر مسرحًا لمعركة فتح الرياض، التي استعاد فيها عبد العزيز آل سعود مدينة الرياض لأسرته آل سعود من آل رشيد عام 1902م،
  • لا تزال آثار تلك المعركة الشهيرة موجودةً على باب القصر، والمتمثلة في سنة الرمح الذي قُتل به ابن عجلان عامل بن رشيد على الرياض، حيث لا يزال الباب الأصلي موجوداً إلى وقتنا الحاضر.
  • ويعتبر قصر المصمك من مباني الرياض الأصلية القليلة الباقية إلى الوقت الحاضر، ويحوي الآن بداخله متحفًا مخصصًا لتوحيد المملكة العربية السعودية على يد عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.
  • المصمك أو المسمك يعني البناء السميك المرتفع الحصين، وقد استخدم كمستودع للذخيرة والأسلحة بعد سقوط الرياض عام 1902 تحت الحكم السعودي.
  • بقي القصر يُستخدم كمستودع للذخيرة، إلى أن تقرر تحويله إلى معلم تراثي، يمثل مرحلة من مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية.
  • وفي عام 1400هـ أعدت أمانة مدينة الرياض دراسة خاصة لترميم المصمك، ثم تبنت فيما بعد وزارة المعارف بالتنسيق مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض برنامجًا لتحويل هذا المعلم إلى متحف.
  • يعرض هذا المتحف مراحل تأسيس المملكة على يد الملك عبد العزيز، حيث تم افتتاحه في أوائل عام 1416 هـ الموافق 1995م تحت رعاية الملك سلمان بن عبد العزيز، حين كان أمير منطقة الرياض آنذاك.

شاهد أيضًا: بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية

استخدامات قصر المصمك

تم بناء المصمك كمقر لحامية ابن رشيد عام 1312هـ تقريبًا، واستمر في أداء دوره كحصن تدار فيه شؤون الرياض إلى أن تم اقتحامه والاستيلاء عليه من قبل الملك عبدالعزيز عند دخوله الرياض، واستخدم الملك عبدالعزيز القصر كمستودع للأسلحة والذخيرة مدة عامين ثم أصبح سجنًا بعد ذلك حتى تم تحويله إلى معلم أثري وتاريخي يقع في قلب مدينة الرياض.

ولاتوجد هناك روايات أو أقوال تؤكد على أن الملك عبدالعزيز استخدم القصر كمقر للسكن أو مقر للحكم؛ حيث أعاد الملك بناء القصر القديم في الصفاة عام 1330هـ تقريبًا واتخذ منه مقرًا للحكم والسكن إلى أن انتقل للسكن في مجمع المربع.

شاهد أيضًا: متى تم بناء قصر المصمك

وصف قصر المصمك

وفي وصف قصر المصمك نجد أنه يحتوي على خمسة أقسام رئيسية، وهي: [3]

  • بوابة القصر: تقع البوابة في الجهة الغربية للقصر، ويبلغ ارتفاعها 3.60م، وعرضها 2.65م، وهي مصنوعة من جذوع النخل والأثل، ويبلغ سمك الباب 10سم، ويوجد على الباب ثلاث عوارض، يبلغ سمك الواحدة منها حوالي 25سم، وفي وسط الباب، توجد فتحة تسمى الخوخة، تستخدم بوابة صغيرة، وهي ضيقة لدرجة، أنها لا تسمح إلا بمرور شخص واحد منحنيًا، وقد شهد هذا الباب المعركة الضارية بين الملك عبد العزيز وخصومه، حيث يمكن مشاهدة الحربة التي انكسر رأسها في الباب.
  • المسجد: يقع على يسار المدخل، وهو عبارة عن غرفة كبيرة، يوجد فيها عدة أعمدة، وفي الجدران أرفف لوضع المصاحف، ويوجد داخل المسجد محراب، وفتحات للتهوية في السقف، والجدران.
  • المجلس أو الديوانية: وهو عبارة عن حجرة مستطيلة الشكل، وبها وجار، حسب الشكل التقليدي للوجار في منطقة نجد، ويوجد في الجهة الغربية منها فتحات للتهوية، والإنارة، كذلك في الجهة الجنوبية المطلة على الفناء الرئيس.
  • البئر: يوجد في الجهة الشمالية الشرقية بئر للمياه، تسحب منه المياه عن طريق المحالة المركبة على فوهة البئر، ويسحب الماء بواسطة الدلو.
  • الأبراج: حيث يوجد في كل ركن من أركان مبنى قصر المصمك الأربعة برج أسطواني الشكل، يبلغ ارتفاع الواحد منها 18 مترًا تقريبًا، يصعد إليه بواسطة درج، ثم بسلمين من الخشب، ويوجد في كل برج، أماكن للرمي على محيط البرج، ويبلغ سمك جدار البرج حوالي 1.25م، وفي وسط القصر برج مربع الشكل، يسمى المربعة، يشرف على القصر من خلال الشرفة العليا.
  • الفناء: كما يوجد فناء رئيس للقصر، تحيط به غرف ذات أعمدة متصل بعضها ببعض داخليا، ويوجد بالفناء درجات في الجهة الشرقية تؤدي إلى الدور الأول والأسطح، كما يوجد ثلاث وحدات سكنية، الأولى كانت تستخدم لإقامة الحاكم، لتكاملها وارتباط بعضها ببعض، وسهولة اتصالها، والثانية استخدمت بيتاً للمال، والثالثة خصصت لإقامة الضيوف.

شاهد أيضًا: قصر المصمك عنصر ثقافي وطني .. الاهمية التاريخية والوطنية لقصر المصمك

وفي نهاية هذا المقال نكون قد قدمنا لكم معلومات عن قصر المصمك، والذي يقع في مدينة الرياض في السعودية، كما بيّنا لكم تاريخ هذا القصر، مع الوصف الدقيق لكافة أقسام القصر.

المراجع

  1. ^ arageek.com , 10 أماكن عليك زيارتها في المملكة العربية السعودية , 22-05-2021
  2. ^ m.marefa.org , قصر المصمك , 22-05-2021
  3. ^ wikiwand.com , قصر المصمك , 22-05-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *