يقع وطني المملكة العربية السعودية في أقصى

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر 2021 , 21:09
يقع وطني المملكة العربية السعودية في أقصى

يقع وطني المملكة العربية السعودية في أقصى أكبر القارّات في العالم، إنْ كان من حيث المساحة، أو عدد السكّان. كما تعدّ المملكة أكبر دول شبه الجزيرة العربيّة، وإحدى الدول الواقعة في منطقة الشرق الأوسط. في الواقع تمتلك المملكة العديد من المميّزات التي تجعل لموقعها الاستراتيجيّ أهميّة كبرى على مستوى العالم.

يقع وطني المملكة العربية السعودية في أقصى

يقع وطني المملكة العربية السعودية في أقصى الجهة الجنوبيّة الغربيّة من القارة الآسيويّة. كما تطل المملكة العربية السعوديّة من جهة الغرب على البحر الأحمر. بينما من جهة الشرق تطلّ على الخليج العربيّ، ودولة الإمارات العربيّة المتّحدة، ودولة قطر. في حين تطلّ من الجهة الشماليّة على دولة الكويت، وأيضاً على الجمهوريّة العراقيّة، والمملكة الأردنيّة الهاشميّة. لا سيما أنّها من جهة الجنوب فتطلّ على دولة اليمن، وسلطنة عُمان.

اقرأ أيضاًهل تعد المنطقة الشرقية من أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالنفط

مناخ المملكة العربية السعودية

يقع وطني المملكة العربية السعودية ضمن المنطقة الدافئة وذلك بحسب التضاريس. ولكنه يختلف من منطقةٍ إلى أخرى. حيث يتّصف مناخها بالقاري عموماً، والذي يكون حارّاً في فصل الصيف، وبارداً في فصل الشتاء مع هطول الأمطار. بينما في الجهة الجنوبيّة والغربيّة منها، فيكون المناخ معتدلاً. في حين أنّ المناخ في المناطق الوسطى من المملكة، فيتّصف في فصل الصيف بأنّه حارّ وجافّ، إلاَّ أنّ فصل الشتاء فيكون بارداً. لا سيما أنّ الأمطار في المملكة تتساقط في الشتاء، وأيضاً في الربيع. وعلى الرغم من أنّها قليلة نسبيّاً في معظم المناطق، حيث تحظى المنطقة الجنوبيّة الغربيّة منها – خاصّة في المرتفعات – بالأمطار الموسميّة الصيفيّة التي غالباً ما تكون غزيرةً. علاوة على ذلك، فإنّ الرطوبة مرتفعة تكون عادةً، لا سيما في السواحل الغربيّة منها.

معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة

يقع وطني المملكة العربية السعودية في قلب العالم، حيث تتوسّط قارات العالم القديم. كما وتشرف على عددٍ من البحار التي تمنحها موقعاً استراتيجيّاً هامّاً. وفيما يلي بعض المعلومات المختصرة عن المملكة، على سبيل المثال:

  • إنّ مساحة المملكة العربية السعودية تبلغ حوالي 2.000.000 كيلو متراً مربّعاً، وبذلك فإنّها تساوي حوالي أربعة أخماس مساحة شبه الجزيرة العربيّة.
  • تتميز المملكة العربية السعودية عن باقي بلدان العالم بتنوّع التضاريس فيها، وذلك يعود للمساحة الكبيرة التي تشغلها في أقصى الجهة الجنوبيّة الغربيّة من قارة آسيا. في الواقع تتنوّع الجغرافيا في المملكة العربية السعودية، حيث نجد العديد من السهول فيها، ولعلّ أشهرها سهول تهامة وسهول نجد، والجبال كجبال السروات، وجبال أجا وسلمى، وجبل طويق، وجبال الحجاز. كما تكثر فيها الصحارى كصحراء النفوذ الكبرى، وصحراء الدهناء، وهناك صحراء الربع الخالي. بالإضافة إلى الهضاب كهضبة نجد، وهضبة عسير. والأودية كوادي الدواسر ووادي نجران، ووادي السرحان.
  • كما قسّم الجيولوجيّون أراضي المملكة إلى أربعة نطاقات، وهي: الدرع العربي، والرصيف العربي، والحرّات، والسهل الساحلي للبحر الأحمر.
  • يقع في المملكة العربيّة السعوديّة العديد من المواقع الأثريّة. لا سيما تلك الموجودة في منطقة الجوف، وقرية اشيقر، ومدائن صالح، وآبار حمى. وجدّة التاريخيّة، والرسوم والنقوش الصخريّة في حائل.
  • كما أقامت الحكومة في المملكة العديد من السدود الهامّة فيها. كسد الملك فهد، وسد وادي حلي، وأيضاً سد بيشة، وسد وادي عاهن. وهناك سد وادي شعيب، وسد حريملاء، وسد المجمعة. بالإضافة إلى سد الحمرة، وسد صلبوخ، وغيرها الكثير.
  • يتبع للملكة العربية السعودية العديد من الجزر، ومنها جزيرة البلغة، وجزيرة الوصل، ورامين، والعربية، ومشعاب، وأم القماري، وتاروت.
  • يتباين الغطاء النباتي في المملكة العربية السعودية، وذلك يعود لتكوينها الجيولوجي الذي يختلف من منطقةٍ لأخرى. كذلك يختلف بحسب التُرب في المملكة، حيث تغلب عليها التربة الجيريّة. وعلى الرغم من هذا فإنّه يوجد في المملكة حوالي 2243 نوعاً من النباتات، منها 35 نوعاً تعدّ المملكة هي الموطن الأصليّ لها.

اقرأ أيضاًاثر الموقع الجغرافي على نشاة الحضارة في المملكة العربية السعودية

ختاماً، ومن خلال موضوعنا يقع وطني المملكة العربية السعودية في أقصى الجهة الجنوبيّة الغربيّة من القارّة الآسيويّة، نكون قدّمنا بعض المعلومات عن المملكة. في الواقع إنّها الدولة التي تحتلّ مكانةً هامّة في شتّى المجالات، إن كان الاقتصاديّة أو الاجتماعيّة أو السياحيّة، لا سيما السياحة الدينيّة فيها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Saudi Arabia , 08/09/2021
24 مشاهدة