وادي عاهن اين يقع

وادي عاهن اين يقع

وادي عاهن اين يقع ؟ فقد تشكّل الوديان والينابيع موارد طبيعيّة مهمة في البلاد. وفي الواقع أن الوديان هي واحدة من مناطق الجذب السياحي الرئيسيّة في البلاد. كما يعتمد غالبية السكان المحليين على الوديان لري محاصيلهم وتوفير المنتجات الزراعيّة التي تساعدهم أيضاً في إطعام ماشيتهم. بالإضافة إلى ذلك، تجذب هذه الوديان السياح القادمين والراغبين في الاستجمام وقضاء أوقات الراحة.

وادي عاهن اين يقع

يقع وادي عاهن في سلطنة عمان، وتحديداً في محافظة شمال الباطنة، كما يتبع لمحافظة صحار. في حين يعتبر وادي عاهن واحد من الأوديّة الثلاثة الموجودة في ولاية صحار العمانيّة، وهي: وادي حيبي، ووادي عاهن، وأيضاً وادي الجزي. إنّ مياه الأمطار التي تهطل في قرية الوقبه، في الحقيقة تجتاز وادي عاهن لتصبّ في البحر الذي تشرف عليه ولاية صحار. الأمر الذي يجعل المنطقة تتمتّع بخصوبة كبيرة مع إطلالات رائعة.

اقرأ أيضاًالوادي الذي يمتد من مدينة عمان حتى الجوف هو وادي

السياحة والتخييم في وادي عاهن

في السياق نفسه وادي عاهن اين يقع ، فإنّه أحد البقاع السائدة في محافظة شمال الباطنة في دولة سلطنة عمان. يقع الوادي على بعد حوالي 50 كيلو متراً من ولاية صحار، وتحيط به الجبال الشاهقة. بينما حوافه فإنّها مزّينة بأشجار النخيل والمانجو والليمون والعديد من الأشجار المحليّة الأُخرى. في حين أن الشارع الرئيسي المؤدي إلى الوادي مرصوف، لذا لا يحتاج السائحون إلى استخدام السيارات ذات الدفع الرباعي. الأمر الذي مكّن السيّاح من الوصول إلى الوادي بسهولة. وبذلك فإنّ وادي عاهن يعد من الأماكن الهادئة للغاية وهو مناسب للتخييم. [2]

معلومات عن وادي عاهن

من خلال موضوعنا وادي عاهن اين يقع ، هناك العديد من المعلومات الهامة والتي سنقدّمها في هذه الفقرة على الشكل التالي: [1]

  • يبلغ ارتفاع وادي عاهن الذي يقع في سلطنة عمان حوالي 8 أمتار فوق مستوى سطح البحر، أي ما يعادل حوالي 26 قدماً.
  • يقع وادي عاهن على خط طول 56.8208 ° أو 56 ° 49 ’15 بوصة شرقاً. كما ويقع بحسب درجات العرض على 24.2317 درجة أو 24 درجة 13 ’54 بوصة شمالًا.
  • يقع جامع الشافعي على بعد 1 كيلو متراً إلى الجهة الشرقيّة من وادي عاهن. كما يقع مسجد الوهيبي على بعد 4 كيلو متر من الجهة الجنوبيّة من وادي عاهن. بينما يقع جامع الغبري على بعد 4 كيلو ونصف من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من وادي عاهن.
  • يوجد في وادي عاهن مدينة إرم للآلات الهندسيّة، حيث تبعد عن مركز الوادي حوالي 8 كيلو متراً، إلى الجهة الشماليّة الغربيّة منها.
  • عندما تهطل الأمطار في وادي الحريم الذي يقع في ولاية ينقل، فإنّها تسيل المياه لتصبّ في وادي عاهن الذي يقع في ولاية الباطنة.
  • تنتشر العديد من البلدات التّابعة لوادي عاهن في سلطنة عمان، ولعلّ أشهرها بلدة الغطيفة والتي تعتبر من المواقع السياحيّة التي يقصدها الزوّار من مختلف المناطق في سلطنة عمان. حيث تتمتّع بوفرة المياه، ولطافة الجوّ خاصّة في فصل الصيف.
  • إنّ الرعاية الصحيّة في وادي عاهن تحظى باهتمام الدولة، حيث يقع في المنطقة مركز وادي عاهن الصحّي، والتابع لولاية صحار.

كم يبعد وادي عاهن عن مدن عمان

في السياق ذاته حول وادي عاهن اين يقع ؟ نورد فيما يلي كم يبعد وادي عاهن عن بعض المدن في سلطنة عمان، وهي على الشكل التالي:

  • في الواقع يبعد وادي عاهن عن مدينة مسقط عاصمة سلطنة عمان، مسافة تقدّر بحوالي 221.2 كيلو متراً، وذلك عبر طريق مسقط السريع. أي بمسافة زمنيّة تقدّر بحوالي ساعين و19 دقيقة.
  • كما يبعد وادي عاهن عن مدينة صلالة، مسافة تقدّر بحوالي 1.196.1 كيلو متراً، وذلك عبر المسار 31. أي بمسافة زمنيّة تقدّر بحوالي 11 ساعة و10 دقائق.
  • في حين يبعد وادي عاهن عن مدينة صحار، مسافة تقدّر بحوالي 34 .4 كيلو متراً. وذلك عبر المسار 8. أي بمسافة زمنيّة تقدّر بحوالي 43 دقيقة.
  • كما يبعد وادي عاهن عن ولاية نزوى، مسافة تقدّر بحوالي 334.5 كيلو متراً، وذلك عبر المسار 15. أي بمسافة زمنيّة تقدّر بحوالي 3 ساعات و34 دقيقة.
  • كذلك يبعد وادي عاهن عن مدينة السيب، مسافة تقدّر بحوالي 194.5 كيلو متراً. وذلك عبر طريق مسقط السريع. أي بمسافة زمنيّة تقدّر بحوالي ساعتين و8 دقائق.
  • بينما يقع وادي عاهن الذي يبعد عن مدينة خصب، مسافة تقدّر بحوالي 5 كيلو متراً، وذلك عبر 02. أي بمسافة زمنيّة تقدّر بحوالي 4 ساعات و42 دقيقة.
  • كما يبعد وادي عاهن عن مدينة بهلاء، مسافة تقدّر بحوالي 258.6 كيلو متراً. وذلك عبر المسار 21، وأيضاً المسار أي بمسافة زمنيّة تقدّر بحوالي 3 ساعات و14 دقيقة.
  • حيث يبعد وادي عاهن عن ولاية إبراء، مسافة تقدّر بحوالي 327.4 كيلو متراً. وذلك عبر المسار 23. أي بمسافة زمنيّة تقدّر بحوالي 3 ساعات و26 دقيقة.
  • كذلك يبعد وادي عاهن عن ولاية عبري، مسافة تقدّر بحوالي 3 كيلو متراً. وذلك عبر المسار 9. أي بمسافة زمنيّة تقدّر بحوالي ساعتين و28 دقيقة.
  • كما يبعد وادي عاهن عن مدينة البريمي، مسافة تقدّر بحوالي 132.7 كيلو متراً. وذلك عبر المسار 7. أي بمسافة زمنيّة تقدّر بحوالي ساعة و50 دقيقة.

سد وادي عاهن

في الواقع تمّ بناء سد وادي عاهن عام 1994 م، ويقع في سلطنة عمان، وتحديداً بين ولاية صحار وولاية صحم. حيث يبعد عن ساحل الخليج العماني مسافة تقدّر بحوالي 11 كيلو متراً. بينما يبعد السدّ عن مدينة صحار مسافة تقدّر بحوالي 17 كيلو متراً. كما يبعد عن الطريق العامّ حوالي 13 كيلو متراً إلى الجهة الغربيّة منه. وفيما يلي نقدم معلومات عن سد وادي عاهن كما يلي: [3]

  • يوفّر سد وادي عاهن الذي يقع في سلطنة عمان – والذي شيّدته وزارة البلديّات الإقليميّة – موارد المياه على مدار العام.
  • يبلغ ارتفاع سد وادي عاهن الذي يقع في ولاية صحم عن مجرى الوادي حوالي ثمانية أمتار.
  • بينما عرضه فيبلغ حوالي ثلاثة أمتار. أمّا مساحة حوض السد فتبلغ حوالي 829 كيلو متراً مكعّباً.
  • ويعمل السدّ بسعة فعليّة تخزّن حوالي 7 مليون متراً مكعّباً.
  • بينما نوع البناء في السدّ فهو من النوع الخرساني.
  • كما يعتبر سد وادي عاهن الأكبر بين السدود التي تقع في ولاية صحم، والتي يبلغ عددها حوالي أربعة سدود، وهي: سد مهضم، وهناك سد جذّع، وسد صحيدا، إضافة لسد وادي عاهن.
  • والجدير بالذكر أنّ هذا السدّ يضمّ 5 بواباتٍ تستخدم لتصيرف مياه الفيضانات. كما يوجد فيه محطّة ترصد كميّة الهطولات المطريّة في البلاد. في حين تقوم هذه المحطّة بمراقبة الوضع المائي في السد.

اقرأ أيضاًاين يقع جبل جيس والسياحة في هذا الجبل

وأخيراً، ومن خلال موضوعنا وادي عاهن اين يقع، قدّمنا العديد من المعلومات الهامة عن هذا الوادي الذي يتّسم بالنضارة. كما قدمنا معلومات عن سد وادي عاهن الذي يوجد في سلطنة عمان. لا سيما أنّه يقع في سلطنة عمان العديد من المواقع السياحيّة، ولعلّ ذلك يعود لتنوّع التضاريس فيها.

المراجع

  1. ^ mapcarta.com , Wādī ‘Āhin , 23/8/2021
  2. ^ omanobserver.om , Wadi Ahin ideal for camping , 23/8/2021
  3. ^ omanws.org.om , ماذا تعرف عن الموارد المائية في سلطنة عُمان؟ , 23/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *