… يقود قطيعه كل صباح إلى المروج الخضراء . حدّد نوع الجمع في كلمة المروج

كتابة ربا سليمان -
… يقود قطيعه كل صباح إلى المروج الخضراء . حدّد نوع الجمع في كلمة المروج

… يقود قطيعه كل صباح إلى المروج الخضراء . حدّد نوع الجمع في كلمة المروج، تعتبر اللغة العربية من أكثر لغات مرونة وتطور في العالم، وتأتي في المرتبة الثالثة من حيث الصعوبة بين اللغات الباقية، ولكنها تحتوي على العديد من القواعد الواضحة والبسيط، وبالوقت ذاته لكل قاعدة من هذه القواعد شواذ، باستثناءات مبسطة وسلسلة بالنسبة للمتعلم، فما هي أنواع الجموع باللغة العربية، وأهم الأمثلة عنها، كل هذا وأكثر سيتم توضيحه في المقال التالي من موقع محتويات.

… يقود قطيعه كل صباح إلى المروج الخضراء . حدّد نوع الجمع في كلمة المروج

إن نوع الجمع في كلمة المروج هو “جمع تكسير”، ومفرد كلمة المروج هو المرج، وهي لا تخضع لكل من قواعد جمع الذكر السالم أو المؤنث سالم، ولا تجمع إلا بجمع التكسير، وتعني كلمة المروج في اللغة العربية الأرض ذات المساحة الواسعة وتغطيها الأعشاب الكثيرة، وفي أكثر الأحيان تستعمل كمراعي لأجل الدواب والحيوانات.

شاهد أيضًا: المثال الصحيح لجمع التكسير هو

جمع التكسير

في هذا النوع من الجموع تتغير الكلمة المفردة بشكل كامل عن جذرها، ولا يخضع هذا النوع من الجموع إلى أية قواعد ثابتة، ولهذا يسمى بجمع التكسير، فهو على العكس من أنواع الجموع الباقية مثل المذكر السالم والمؤنث السالم التي تخضع لقواعد عند تغير الاسم المفرد إلى الجمع، وعلامة إعرابه لا تختلف عن إعراب الكلمة المفردة، تكون الضمة حركته في حالة الرفع، بينما حركته الفتحة في حالة النصب، أما في حالة الجر فتكون الكسرة حركته، وفي هذا النوع لا يمكن أن يكون لكلمتين نفس الجمع، فيما يلي يتم ذكر بعض الأمثلة الموضحة لذلك:[1]

  • جمع التكسير من كلمة علم: هو أعلام.
  • جمع التكسير من كلمة بيت: هو بيوت.
  • جمع التكسير من كلمة كتاب: كتب.

ونلاحظ أن أغلب الكلمات التي تجمع يكون عدد حروفها 3 أو 2، وفي حالة 4 حروف يحذف حرف منها عند الجمع، ولجمع التكسير ثلاثة أنواع وهي جمع القلة، الكثرة، منتهى صيغ الجموع.

شاهد أيضًا: اعراب جمع التكسير

أنواع الجمع في اللغة العربية

يقصد بالجمع في اللغة العربية الدلالة على أكثر من اثنان إن كانا شخصين، أو جمادين، وله ثلاثة أنواع هي:

  • جمع التكسير: المذكور سابقًا.
  • جمع المؤنث السالمتجمع به الكلمات الدالة على المؤنث أو تلك التي تنتهي بتاء مربوطة، ويكون بإضافة ألف وتاء إلى آخر الكلمة المفردة، وينصب بالكسرة عوضًا عن الفتحة.
  • جمع المذكر السالم: يكون بإضافة إلى آخر الاسم المفرد ياء ونون في حالة النصب والجر، وواو ونون في حالة الرفع، ويتم في الإعراب هذه العلامات الفرعية.

وفي ختام هذا المثال تكون قد تمت معرفة … يقود قطيعه كل صباح إلى المروج الخضراء . حدّد نوع الجمع في كلمة المروج، كما تم تعريف جمع التكسير وذكر خواصه، وكذلك الحديث عن الجموع الأخرى في اللغة العربية.

المراجع

  1. ^ محمد زرقان الفرخ , الواضح في القواعد والإعراب , 11/05/2022
11 مشاهدة