يكون بخار الماء في الهواء الغيوم أثناء

يكون بخار الماء في الهواء الغيوم أثناء

يكون بخار الماء في الهواء الغيوم أثناء ، تُعدّ ظاهرة تبخر الماء الموجود في المسطحات المائية كالبحار والأنهار والبحيرات وفي كل مكان يوجد فيه مياه ويلامس الهواء سطحه من الظواهر الطبيعية، فبعدها ينتقل بخار الماء هذا إلى الهواء على شكل غاز ثم يتجمع في السحاب والغيوم ثم يعود البخار مرة أخرى إلى سطح الأرض على شكل أمطار أو جليد، ومقال اليوم سيشرح بتفصيل أكثر هذه الظاهرة الطبيعية، كما سيجيب على سؤال يكون بخار الماء في الهواء الغيوم أثناء.

يكون بخار الماء في الهواء الغيوم أثناء

تتكون الغيوم من الجليد أو الماء الذي تبخر من سطح الأرض، أو من النباتات التي تطلق الأكسجين والماء خلال صنع غذائها من خلال عملية البناء الضوئي، وعندما يتبخر الماء ونقصد بتبخر الماء هو الصعود من سطح الأرض إلى الغلاف الجوي يكون هذا البخار على شكل غاز وعندما يبرد ويتكثف هذا البخار يتحول إلى غيوم، إذن جواب سؤال اليوم يكون التكاثف، ويُقصد بالتكاثف تحول الماء مرة أخرى من بخار إلى جليد أو ماء سائل يتساقط على الأرض على شكل أمطار أو ثلوج[1].

شاهد أيضًا: تعد الغيوم الريشية مثالا على الغيوم

كيف تتشكل الغيوم؟

لا يُعد تشكل الغيوم من الأمور السهلة بل هي من الظواهر المعقدة والتي تمر بعدة مراحل، فبعد أن يتبخر الماء السائل ويتحول لبخار عندها لا يستطيع الهواء البارد حمل هذا البخار فيصبح مُشبعًا به ويتكاثف بخار الماء بمعنى أنه يتحول من الحالة الغازية للحالة السائلة هذا الأمر يمكن تشبيهه ببخار الماء عندما يتكثف على أحد النوافذ الباردة فإنه سرعان ما نلاحظ بأنّ هذا البخار تحول لقطرات من الماء، وبعد أن يتحول بخار الماء للحالة السائلة في السماء فإنه يبدأ بتشكيل قطرات الماء ويكون حجمها صغير جدًا، ولكن كي تتمكن القطرات على تشكيل السحب يجب أنّ تجد شيئ تتكاثف عليه فتبدأ بالتشبث بجسيمات صغيرة تُعرف باسم “الهباء الجوي” وهذه الجسيمات هي عبارة عن جزيئات صغيرة تطفو في الهواء كالغبار والأوساخ أو حتى رماد البراكين أو البكتيريا، وهذه الجسيمات تكون بمثابة نواة لهذه القطرات الصغيرة، وبعد أنّ تتجمع حول هذه النواة تُشكل السحب المرئية التي نراها، وكهذا تتشكل الغيوم أي عندما يبرد بخار الماء ويتكثف[2][3].

شاهد أيضًا: لماذا لا يحدث الهطول من جميع انواع الغيوم

ما الذي يسبب ارتفاع الهواء للسماء؟

والسؤال الآن هو ما هي العوامل أو الأسباب أو الظروف التي تُسبب ارتفاع الهواء، فيما يلي سنتطرق لذكرها[4]:

  • الشّمس: تقومالشمس بتسخين سطح الأرض، ثم تنتقل حرارتها للهواء مباشرة فيرتفع هذا الهواء الدافئ للسماء.
  • الجبال والتلال: فعندما يتوجه الهواء الموجود في الغلاف الجوي نحو أحد التلال أو الجبال فإنه لن يتمكن من الدخول إلى هذا التل أو الجبل وبالتالي يرتفع إلى أعلى.
  • جبهات الطقس: تُعرف الجبهة بأنها مكان التقاء الهواء البارد بالهواء الدافئ، حينها يرتفع الهواء الدافئ فوق الهواء البارد وينتج عن ذلك السحب.
  • التقارب: فعندما تبدأ تيارات الهواء بالحركة والاقتراب من بعضها البعض قادمة من عدة اتجاهات مختلفة فإنها تضطر إلى الإرتفاع.
  • الاضطراب: ويقصد به التغير الذي يحدث فجأة بسرعة الرياح العالية وهذا يتسبب بخلق دورات في الهواء والتي تؤدي لرفع هذا الهواء عاليًا في السماء.

شاهد أيضًا: النباتات التي تنمو عقب سقوط الأمطار

يكون بخار الماء في الهواء الغيوم أثناء ، تطرق مقال اليوم للحديث عن أحد الظواهر الطبيعية التي تُعدّ مهمة في حياة الكائنات الحية وهي تبخر الماء وتحوله لغيوم وذكر المقال طريقة حدوث ذلك بشكلٍ مختصر، كما قدم الأسباب أو العوامل التي تؤدي لارتفاع الهواء في السماء.

المراجع

  1. ^ scijinks.gov , What Makes It Rain? , 28/10/2021
  2. ^ thoughtco.com , How Do Clouds Form? Cloud Ingredients and Formation , 28/10/2021
  3. ^ climatekids.nasa.gov , How Do Clouds Form , 28/10/2021
  4. ^ metoffice.gov.uk , What are clouds and how do they form? , 28/10/2021
68 مشاهدة