يمد المد المنفصل بمقدار

كتابة نور محمد -
يمد المد المنفصل بمقدار

يمد المد المنفصل بمقدار كم حركة؟ حيث أن المد المنفصل أحد أبواب علم التجويد وهو من ضمن أنواع الند الفرعي كما يوجد هناك أنواع أخرى من المدود مثل المد المتصل والمد الفرعي والمد اللازم وما إلى ذلك، ووضعت كل تلك القواعد لكي يُقرأ القرآن الكريم بنفس الطريقة التي قرأه بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

يمد المد المنفصل بمقدار

يمد المد المنفصل بمقدار حركتين فقط، وذلك بالنسبة لحكمة لحفص، ولكم إذا توسط فإنه يمكن مده بمقدار خمس أو أربع حركات، والمد المنفصل هو المد الذي يأتي في صورة حرف مد سواء كان ذلك الحرف هو حرف الألف أو حرف الياء أو حرف الواو ويقع في نهاية الكلمة الأولى ومن ثم تأتي الهمزة في بداية الكلمة التي تلي الكلمة الأولى.

وسمي المد باسم المد المنفصل لوجود فصلة بالمعنى المجازي أو بسبب وجود مسافة بين الكلمتين، أي أن حرف المد الهمزة ليسوا في كلمة واحدة و يقال عليه اسم مد حرف لحرف كما يقال عليه أيضًا اسم مد الكلمة لكلمة مثل:

  • قول الله سبحانه وتعالى في سورة الكافرون: “وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ” المد واقع بين كلمتي ولا أنتم وبين كلمتي ما أعبد، حيث المد هنا وقع بسبب وجود حرف الألف الذي أتى بعده مباشرة الهمزة.
  • قول الله تعالى في سورة المطففين: “وَإِذَا انقَلَبُواْ إِلَى أَهْلِهِمُ انقَلَبُواْ فَكِهِينَ” المد المنفصل هنا بين كلمتي إلى وأهلهم.
  • قول الله عز وجل في سورة الليل: “وَمَا يُغْنِي عَنْهُ ماله إِذَا تَرَدَّي” المد المنفصل هنا بين كل من ماله وإذا حيث أن كلمة ماله أصلها مال هو.
  • قول الله جل علاه في سورة قريش: “الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ” المد هنا وقع بين كل من كلمتي الذي وأطعمهم.
  • قول الله عز وجل: “انطَلِقُوا إِلَى مَا كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ” المد هنا بين كل من كلمتي انطلقوا وإلى.

شاهد أيضًا: حكم المد المنفصل للجواز

متى تم وضع علم التجويد؟

وضع علم التجويد في القرن الثالث للهجرة، وذلك عند اتساع الرقعة الإسلامية بسبب الفتوحات الإسلامية الكثيرة ودخول العديد من العجم في الإسلام فبالتالي خاف العلماء من أن يحدث تغيير في اللغة العربية فبالتالي يتأثر القرآن الكريم ولا يُقرأ بنفس الطريقة الصحي التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن قام بوضع علم التجويد هو العالم الكبير الخليل بن احمد الفراهيدي البصري.

اسم العالم بالكامل هو الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي الأزدي اليحمدي البصري، ولد العالم احمد الفراهيدي البصري في العراق بالأخص في مدينة البصرة، وعاش وتوفي بها، ولكن قال بعض العلماء أن العالم أحمد الفراهيدي ولد وعاش في عمان وذكر أنه ولد عام مئه هجريًا، وتوفي عام 170 هجريًا وكان يُكنى باسمه عبد الرحمن.

كان العالم الخَلِيل بن أحمد الفراهيدي البصري بارع في الآدب والشعر وعلم النحو، وكان أشهر علماء اللغة في ذلك الوقت، وذُكر أنه هو من قام بوضع علم العروض والقافية، ودرس كل من علم  الشعر والآدب وإيقاع ووزن وموسيقى كل منهم، وتعلم العالم الكبير الخَلِيل بن أحمد الفراهيدي البصري على يد عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي، وتعلم علي يده سيبويه النحويّ.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه يمد المد المنفصل بمقدار حركتين فقط، وذلك بالنسبة لحكمة لحفص، ولكم إذا توسط فإنه يمكن مده بمقدار خمس أو أربع حركات، والمد المنفصل هو المد الذي يأتي في صورة حرف مد سواء كان ذلك الحرف هو حرف الألف أو الياء أو الواو.

24 مشاهدة