ينشأ الصوت عن الاهتزاز وينتقل على شكل موجات عبر

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 1 أبريل 2021 , 08:04 - آخر تحديث : 1 أبريل 2021 , 08:04
ينشأ الصوت عن الاهتزاز وينتقل على شكل موجات عبر

ينشأ الصوت عن الاهتزاز وينتقل على شكل موجات عبر، فالصوت يعتبر من أحد الموجات التي تأخذ شكل الاهتزازات وتنشاً نتيجة  اهتزاز أي كائن حي على سطح الأرض ويكتشف الإنسان ذلك من خلال طبلة الأذن.

ينشأ الصوت عن الاهتزاز وينتقل على شكل موجات عبر

ينشأ الصوت عن الاهتزاز وينتقل على شكل موجات عبر الغازات والسوائل والمواد الصلبة، فالصوت يتم انتقاله من خلال الموجات الصوتية التي تنتشر في الفراغ وهذا يشير إلى وجود طاقة تقوم بنشر الصوت، ومن الجدير بالذكر أن الصوت نوع من أنواع الموجات ومن هنا نستخلص مصطلح الموجات وهو اهتزاز في المكان والزمان، والصوت بالنسبة للإنسان يعتبر شيء مميز له فهو يكتشفه من خلال طبلة الأذن، ويوجد للموجات الصوتية الكثير من الخصائص التي تتأثر ببعض من العوامل المختلفة والتي منها التردد.

شاهد أيضاً: متى تتحول الطاقة الحركية إلى طاقة صوتية

كيفية انتقال الصوت

الصوت ينتقل على هيئة موجات ميكانيكية وتشير إلينا تلك الموجات على اضطراب ينتقل من مكان إلى مكان آخر عبر شيء معين، وعند انتقال الصوت يكون تلك الاضطراب على هيئة جسم يهتز، وهذا الشيء يكون عبارة عن سلسلة من الجسيمات المترابطة معاً  ويدل  ذلك على قدرة انتقال الصوت في الأماكن الغازية والصلبة والسائلة.

أما عن إجابة سؤال كيف ينتقل الصوت فيمكننا الإجابة عليه بكل بساطة، أي عليكم بتخيله أنه قرع الجرس على سبيل المثال عندما نقوع بقرع الجرس فنجد أنه قد يهتز أي أنه يتسلل إلى الداخل وإلى الخارج بسرعة رهيبة، وعندما ينتقل الجرس إلى الخارج فهذا يدل على أنه أصبح على عكس جزئيات الهواء.

الموجات الصوتية

تنقسم الموجات الصوتية إلى 3 فئات من الترددات المختلفة وهما:

  • الموجات المسموعة، أي يكون للإنسان القدرة على سماعها من الأذن على سبيل المثال الآلات الموسيقية والأصوات البشرية ومكبرات الصوت.
  • الموجات تحت الصوتية، الموجات تحت صوتية تمتلك ترددات نطاق المسموع، ويوجد أمثلة على ذلك الفيلة حيث أنها تقوم باستخدام هذا النوع من الموجات لكي تتواصل مع بعضها حتى إذا كانت المسافة كبيرة.
  • الموجات فوق الصوتية، وتلك النوع من الموجات الصوتية تمتلك ترددات فوق نطاق مسموع، وفي أغلب الأوقات يقوم التصوير الطبي باستخدامها.

ما هي مصادر الصوت؟

يوجد العديد من المصادر الصوتية والتي منها:

  • اهتزاز المواد الثقيلة أو الصلبة.
  • حدوث انبعاثات أو انفجارات.
  • انتشار الهواء حول المواد المختلفة والتي تسبب الكثير من الاهتزازات الصوتية مما ينتج عن ذلك تشكيل موجات صوتية على سبيل المثال صوت الناي أو البوق أو صوت الصافرة.

شاهد أيضاً: يسمى انحراف الموجات عن مسارها حول الشقوق الضيقة

خصائص الموجات الصوتية

  • من خصائص الموجات الصوتية أن الموجات متفاوتة السرعة تبعاً للمكان الذي تنتشر فيه، فأغلب الأماكن التي تنتشر فيها الموجات الصوتية تكون ما بين الحالة الصلبة والغازية والسائلة.
  • تختلف الحركة الاهتزازية للموجات الصوتية تبعاً لجزيء الوسط الذي تنتشر فيه الموجة الصوتية سواء كانت في الحالة الصلبة أو الغازية أو السائلة.
  • الموجات الصوتية تتميز بالضغط، أي يعني ذلك المقدار الذي ينتج من الموجة الصوتية والوضع الذي تتمثل فيه عند خروج الصوت إلى طبلة الأذن، ويتم حساب هذا الفرق من خلال متوسط الجذر التربيعي.
  • من المميزات التي تتسم بها الموجات الصوتية الشدة، ويمكننا حسابها بمقدار وحدة الديسيبل وهي الوحدة الذي اكتشافها عالم من العلماء من أجل القيام بقياس شدة الصوت والكمية التي تنتج من الموجات الصوتية.

وفي نهاية المقال نكون قدمنا لكم الإجابة على سؤال ينشأ الصوت عن الاهتزاز وينتقل على شكل موجات عبر، كما أوضحنا لكم في السابق خصائص الموجات الصوتية والمصادر التي ينتج منها الصوت.

696 مشاهدة