يوجد غار حراء في جبل

يوجد غار حراء في جبل

يوجد غار حراء في جبل من جبال مكة، ويعد غار حراء هو المكان الذي كان يتعبد فيه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل بعثه بالرسالة ومجيء جبريل عليه السلام له بالوحي من رب العالمين، ويوجد جبل غار حراء في جبل يقع في مدينة مكة المكرمة، في هذا المقال سنقوم بمعرفة الجبل الذي يقع فيه غار حراء، وكل ما يتعلق به من معلومات تهم كل مسلم.

يوجد غار حراء في جبل

يقع غار حراء في (جبل النور) وهو الجبل الواقع شمال شرق الكعبة المشرفة التي كانت اول مسجد وضع للناس في مكة المكرمة، ويبعد الجبل عنها  حوالي ٤٠٠٠ متر مربع، وسمي جبل النور بهذا الاسم لأن منه انبعثت انوار الرسالة وظهر نور الاسلام للوجود.

 ويقع الغار على ارتفاع أكثر من ٦٠٠ متر، ويمكن من خلاله رؤية منظر بانورامي لمدينة مكة المكرمة بمنازلها وشوارعها والكعبة المشرفة التي تزينها، وهو يساع ما يقارب من خمس أفراد إذا جلسوا على راحتهم، وهناك فتحة تصل بينه وبين الكعبة يمكن عبورها والوصول إلى هناك، وعرض تلك الفتحة صغير جدا وهو ذراع واحد فقط.

شاهد أيضًا: من الذي نزل عليه الوحي وقام بمهمه تبليغ دين الله

غار حراء ونزول الوحي

كان الرسول صلوات الله وسلامه عليه قبل نزول الوحي عليه لا يؤمن بالأوثان ولا بعبادتها، ويعرف أنها حجارة لا تملك لنفسها ولا لغيرها نفع ولا ضرر وأن الضار والنافع هو خالق هذا الكون وإليه توجه بالعبادة.

 فكان الرسول يصعد إلى جبل النور رغم صعوبة تسلقه ويخلو بنفسه في غار حراء ويذكر خالق السماوات والأرض وكان يقضي ليال هناك، ويأخذ معه من الطعام ما يكفيه فلما ينفذ يعود ليحصل على غيره، حتى كان في ليلة دخل عليه فيها جبريل عليه السلام وطلب منه ان يقرأ فأخبره الرسول أنه أمي وكررها جبريل عليه السلام حتى تلى عليه قول الله تعالى في بداية سورة الفلق (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ، خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ، اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالقَلَمِ).[1]

مكانة غار حراء في الإسلام

لغار حراء مكانة كبيرة في الإسلام لأن الله اختاره لنزول وحيه، وقد وطأه خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم وجبريل عليه السلام وفيه نزلت أول آيات القرآن، وله مكانة كبيرة عند الله وحرمة لا يدانيها أي مكان آخر.

وفي نهاية المقال وبعد أن عرفنا أنه يوجد غار حراء في جبل النور، ويريد كل مسلم زيارته لكن نظرًا لصعوبة تسلقه فإن زيارته تقتصر عادة على الشباب وهو من أهم أماكن السياحة الدينية في مكة المكرمة.

المراجع

  1. ^islamweb.net , غار حراء , 1-2-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات