يوفر موقع مكتبة الكونجرس ……….كتاب

كتابة أحمد سليمان -
يوفر موقع مكتبة الكونجرس ……….كتاب

يوفر موقع مكتبة الكونجرس ……….كتاب؟، تعتبر المكتبات وبخاصة العامة منها ذاكرة الأوطان وحاملة لإرثها الحضاري والتاريخي، ولعل السبب الحقيقي وراء إنشاء مكتبة الكونجرس في الولايات المتحدة والاهتمام بها هو البحث عن الهوية الثقافية للولايات المتحدة الأمريكية، سنحاول في السطور القادمة من منصة محتويات التعريف بهذه المكتبة.

ما هي مكتبة الكونجرس

هي المكتبة الوطنية للولايات المتحدة الأمريكية وتخص رسميًا كونجرس الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى كونها أقدم مؤسسة ثقافية اتحادية في الولايات المتحدة الأمريكية تقع في ثلاث مباني في الكابيتول هيل في واشنطن دي سي، تضم المكتبة أبحاثًا علميةً بأكثر من 470 لغةً. [1]

شاهد أيضًا: لماذا يستخدم الفهرس في المكتبة

نبذة تاريخية عن مكتبة الكونجرس

تأسست مكتبة الكونجرس في العام 1800م، ويعود الفضل في إنشائها إلى جيمس ماديسون، وذلك بعد أن وقع الرئيس الأمريكي جون آدمز على قرار نقل الكونغرس من ولاية فيلادلفيا إلى واشنطن، كما خصص ملغ قدره نصف مليون دولارًا لشراء الكتب الضرورية لعمل الكونجرس كما قام بتجهيز شقة لوضع هذه الكتب ضمنها.

يوفر موقع مكتبة الكونجرس ……….كتاب

يوفر موقع مكتبة الكونجرس أكثر من 25 مليون كتابًا مفهرسًا، فالمكتبة تعد حاليًا مصدرًا لا مثيل له فهي تضم أكثر من 170 مليون مادةً مطبوعةً بأكثر من 470 لغةً عالميةً، كما تضم على أكثر من 73 مليون مخطوطةً، كما تضم بين جوانبها أكبر مجموعة كتب نادرة في أمريكا، بالإضافة إلى احتوائها أكبر مجموعة كتب قانونية، كما تضم مجموعة من الأفلام والنوتات الموسيقية والعديد من التسجيلات الموسيقية لأشهر الفنانين العالمين.

شاهد أيضًا: متى يوم المكتبة العربي

التعاون بين مكتبة الإسكندرية وكتبة الكونجرس وتأسيس أكبر مكتبة رقمية

لعبت مكتبة الإسكندرية دورًا كبيرًا في تأسيس المكتبة الرقمية بالتعاون مع كل  من مكتبة الكونجرس ومنظمة اليونسكو العالمي وجهات علمية أخرى، حيث تتيح هذه المكتبة لزوارها الكثير من الكتب عبر أرشيفها الإلكتروني، حيث تضم هذه المكتبة مقتنيات أكثر من 30 مؤسسةً عالميةً، حيث يسعى القائمون على المكتبة لجعلها تضم أعظم الأعمال التي وردت في تاريخ البشرية بالإضافة إلى الوثائق والمخططات النادرة محاولين لتشمل ثقافات شعوب الأرض كافة، وذلك لتحفيز الناس على القراءة والتفاعل بين ثقافات العلوم.

وبعد أن شارف مقالنا يوفر موقع مكتبة الكونجرس ……….كتاب على الانتهاء نكون قد تعرفنا على مكتبة الكونجرس في الولايات المتحدة الأمريكية وتوضيح نبذة تاريخية عنها وأهم محتوياتها.

المراجع

  1. ^ archive.org , موقع مكتبة الكونغرس على الإنترنت , 30/05/2022
77 مشاهدة