يونيو اي شهر ميلادي وما هي أسماء الأشهر بالإنجليزي وأصلها

يونيو اي شهر ميلادي

يونيو اي شهر ميلادي لأن بعض الشهور الميلادية أسمائها متشابهة وقد يجد الكثيرون صعوبة في معرفة أسماء أشهر السنة الميلادية باللغة العربية او الإنجليزية وذلك لتشابه بعضهم واختلاف البعض الآخر، حيث أن السنة الميلادية تتكون من اثنا عشر شهرًا ميلاديًا يأخذ شهر يونيو ترتيبه بينهما كل عام.

يونيو اي شهر ميلادي

شهر يونيو هو الشهر السادس في ترتيب أشهر السنة الميلادية، فيسبقه شهر مايو الموافق شهر 5 ويليه شهر يوليو الموافق الشهر السابع، وشهر يونيو هو السادس بينهما ويتكون من ثلاثون يومًا ويطلق عليه بعض العرب في بلاد مصر والجزائر وتونس اسم “يونيه”.[1]

يونيو يوافق اي شهر هجري

يعد شهر يونيو الشهر السادس في السنة الميلادية وعلى ذلك يجب أن يقابله الشهر السادس في ترتيب السنة الهجرية، أي أن شهر يونيو يوافق الشهر الهجري جمادي ثاني حيث أن كلًا منهما يحتل الترتيب السادس من السنة الميلادية والهجرية.

أصل أسماء الأشهر بالإنجليزية

تم وضع أسماء للأشهر على حسب أمور معينة بداخل اللغة الإنجليزية سنوضحها في النقاط التالية:

  • يناير (January): تم تسميته بهذا الاسم نسبه الى إله الحرب والسلام في الأساطير الرومانية “يانوس”.
  • فبراير( February): تم اشتقاق الاسم February من “فبراوار” الذي معناه يتطهر، لأن الرومان قديمًا كانوا يحتفلون في اليوم ال15 من الشهر بإقامة عيد التطهر الذي كانوا حسب اعتقادهم يتطهرون فيه من ذنوبهم وخطاياهم.
  • مارس (March): يرجع سبب التسمية إلى إله الحرب في الرومان “مارس” وكان حسب اعتقادهم أقوى الآلهة.
  • أبريل (April): يعني اسم “أبريل” الإلهة التي كانت تهتم بتفتيح الأزهار في الأساطير الرومانية، والمسئولة عن إعادة ضوء الشمس بعد انتهاء فصل الشتاء من خلال فتح بوابات السماء.
  • مايو (May ): يرجع الاسم الى “مايا” بنت الإله الذي يحمل الأرض كلها “أطلس”.
  • يونيو (June) : وقد تمت تسميته على الإلهة “جونو” وفي اعتقاد الرومان قديمًا هي زوجة الإله “چوبيتر” التي تتمتع بجمال فريد، ولهذا سمي الشهر باسمها لأنه شهر الخصوبة وخضرة الارض.
  • يوليو (July): تمت تسميته على اسم العظيم “يوليوس قيصر”.
  • أغسطس (August): تمت تسميته على اسم العظيم “اغسطس قيصر”.
  • أما الأشهر المتبقية سبتمبر (September)، وأكتوبر (October)، ونوفمبر (November)، وديسمبر (December): يستمر اسمها كما كان عليه من أيام تقويم “راميولس” القديم الذي قام ببناء مدينة روما الجميلة ولم تتغير أسماءهم حتى الآن بالرغم من اختلاف الترتيب، فمثلا شهر ديسمبر يعني الشهر ذو الترتيب العاشر لكنه أصبح الآن الشهر الثاني عشر في أشهر السنة الميلادية الحالية.[2]

شاهد أيضًا: اشهر السنة بالانجليزي والعربي بالترتيب

يونيو اي شهر بالإنجليزي

يونيو هو الشهر السادس في التقويم الميلادي، ويطلق عليه في اللغة الإنجليزية اسم june، وقد تم تسميته على اسم “جونو” الإلهة الجميلة جدًا زوجة الإله “جوبيتر أو المشتري” وهي المسئولة عن اخضرار الأرض في هذا الشهر حسب اعتقاد الرومان.

أهم أحداث شهر يونيو

يوجد تسلسل لبعض الأحداث التي تحدث خلال شهر يونيو وأهم الأحداث ما يلي:

  • أول يوم اثنين من شهر يونيو في كل عام يوافق عيد مهم من الأعياد الرسمية في “ايرلندا” وهو عيد “مايثيام”.
  • يبدأ فصل الصيف كل عام في النصف من شهر يونيو، وفي نفس التوقيت بسبب انقلاب الشمس يبدأ فصل الشتاء في جنوب الكرة الأرضية.
  • في السويد يقوم السكان بالاحتفال بمناسبة “منتصف فضل الصيف” في ثالث يوم جمعة من شهر يونيو.
  • يتم الاحتفال في العديد من الدول مثل بلجيكا والولايات المتحدة الامريكية وهولندا وكندا والمملكة المتحدة وغيرهم بعيد الأب في ثاني يوم أحد من شهر يونيو.
  • يتم الاحتفال في “ويسكونسين” بمصانع الألبان بسبب توافر الألبان فيها في شهر يونيو من كل عام.
  • يحتفل سكان منطقة “الكيبك” بواحد من الأعياد المهمة في الدولة وهو عيد “سان جين باتيستي” في 24 يونيو كل عام.

أهم الإجازات في شهر يونيو في مصر

نجد أن كل شهر ميلادي يوجد به عدد من الأيام التي تكون عطلات رسمية على القطاعين القطاع الخاص، وأيضًا القطاع الخاص، كما هو الحال في شهر يونيو، ومن أهم عطلات شهر يونيو عطلة 30 يونيو 2021 حيث يحتفل كافة المصريين في العام الحالي بذكرى ثورة  30 يونيو  2021 أي في نهاية الشهر الحالي، ومن المتوقع أن عطلة شهر يونيو يتم تأجيلها لتكون في بداية شهر يوليو القادم  1 يوليو  2021.

معلومات عن شهر يونيو

من أهم ما يميز شهر يونيو ما يلي:-

  • شهر يونيو هو الشهر رقم 6 من جملة الأشهر الميلادية، هذا بجانب أنه ضمن الأشهر التي يكون عدد أيامها ثلاثين يومًا فقط.
  • يسمى شهر يونيو في بلاد عربية كثيرة مثل العراق، بلاد الشام باسم حزيران، أما في مصر فيسمى يونيو، وفي تونس والجزائر يسمى جوان، وتكون بداية هذا الشهر عند وجود الشمس في برج الجوزاء، ويكون نهايته في برج الجوزاء.
  • الزهرة الخاصة بشهر يونيو السادس الميلادي هي “الوردة”.
  • الحجر الخاص بشهر يونيو هو حجر “اللؤلؤ”
  • في علم التنجيم، يبدأ شهر يونيه عندما تستقر الشمس في برج الجوزاء وينتهي الشهر عندما تنتقل الشمس إلى برج السرطان، وهذا ما يكسب مواليد هذا الشهر صفاتهم.

شاهد أيضًا: ديسمبر شهر كم بالهجري

الأنشطة الخاصة بشهر يونيو

يعد شهر يونيو هو شهر تفتح الزهور بمختلف أنواعها وألوانها وظهور المناظر البديهة التي تريح عيون الناظرين، ويبدأ النحل في التنقل بين الورود لتتكاثر، وأيضًا يعد شهر يونيو هو شهر فقس بيض أنواع عديدة من الطيور، وكان يعتقد الرومانيون القدماء إنه الشهر المناسب للزواج فكانت تعقد الزيجات فيه بكثرة.[3]

وفي النهاية نكون قد عرفنا يونيو اي شهر ميلادي حيث يطلق على شهر يونيو أيضًا يونيه، وحيزران وجوان في البلاد العربية، وهو الشهر السادس من الشهور الميلادية ويتميز في البلاد العربية بارتفاع درجات الحرارة فيه.

المراجع

  1. ^ The Month of June , timeanddate.com , 1-6-2021
  2. ^ rapidtables.com , Months of the Year , 1-6-2021
  3. ^ almanac.com , The Month of June 2021: Holidays, Fun Facts, Folklore , 1-6-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *