أسماء الإشارة كلّها….

أسماء الإشارة كلّها....

أسماء الإشارة كلّها…. ، حيث تحتوي اللغة العربية على المثير من العلوم، ومنها علم النحو الذي يحتوي بدوره علي الكثير من العلوم والأبحاث والأبواب العلمية، حيث يختص بالأفعال والأسماء والحروف، وللأسماء الكثير من الأنواع، مثل: أسماء الإشارة، وفي هذا المقال سنعرف أسماء الإشارة كلها.

أسماء الإشارة كلّها….

إنَّ أسماء الإشارة كلّها مبنيّة ما عدا هذان وهاتان، حيث تُستخدم هذه الأسماء عن المثنى، وقد وُضع اسم الإشارة ليدل على شيء معيَّن عن طريق إشارة حسية باليد ونحوها، وذلك إن كان المشار إليه ذاتًا حاضرة، أو إشارة معنوية إذا كان المشار إليه معنًى، مثل قوله تعالى: “تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ”[1]، أو ذاتًا غير حاضرة، مثل: هذا محمد صلى الله عليه وسلم، واسم الإشارة هو أحد المعارف الستة المذكورة، وهو في المرتبة الثالثة في التعريف، فأعرَفُ المعارف هو الضمير، ويلي الضميرَ العَلَمُ، ويلي العَلَمَ اسمُ الإشارة، فاسم الإشارة يأتي في المرتبة الثالثة في التعريف بعد الضمير والعلم. [2]

شاهد أيضًا: الاسم العربي المعرب من الأسماء التالية هو

أسماء الإشارة

تتعدد أسماء الإشارة في اللغة العربية، وهي فيما يأتي:

  • هذا: يُستخدم هذا الاسم للمفرد المذكَّر؛ مثل قوله تعالى: “وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا”[3].
  • هذه: يُستخدم هذا الاسم للمفردة المؤنثة؛ مثل قوله عز وجل: “وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ”[4].
  • هذان: يُستخدم هذا الاسم للمثنى المذكر، ويكون بالألف في حالة الرفع، وبالياء في حالتي النصب والجر، مثل قول الله تعالى: “هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ”[5].
  • هاتان: يُستخدم هذا الاسم للمثنى المؤنث، مثل: هذان في حالة الرفع، وهذين في حالتَي النصب والجر، ومن ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “هاتان السجدتان لِمَن لا يدري: زاد في صلاته أم نقص؟”.
  • هؤلاء: يُستخدم هذا الاسم للجمع مطلقًا، سواءٌ أكان مذكرًا أم مؤنثًا، ويكتب بالمدِّ على الأفصح، ومن ذلك قول الله تعالى: “فَدَعَا رَبَّهُ أَنَّ هَؤُلَاءِ قَوْمٌ مُجْرِمُونَ”[6].
  • هُنَا: يُستخدم هذا الاسم لِلْمكَان القَرِيبِ، مثل: هُنَا مُلْتَقَى فرعي النِّيلِ.
  • هناكَ أَو هُنالِكَ: يُستخدم هذا الاسم لِلْمكَان الْبعِيدِ، مثل قوله عز وجل: “هُنَالِك ابتلي الْمُؤْمِنُونَ”.

شاهد أيضًا: الأسماء الموصولة كلها

إعراب أسماء الإشارة

تُعرب أسماء الإشارة مثلها مثل غيرها من المعارف بحسب موقعها في الكلام رفعًا أو نصبًا أو جرًا، وهي إما أن تكون مبنيةً أو مُعربةً، فالمبنية تُعرب إعرابًا محليًّا؛ أي أنها تكون مبنية في محل رفع أو نصب أو جر، وهذا يشمل كلَّ أسماء الإشارة ما عدا المثنى منها، وهما: هذان، وهاتان، وأمثلة بناء أسماء الإشارة في محل الرفع أو النصب أو الجر، كثيرة في كتاب الله تعالى. وأمّا المعربة، فهي المثنى من الأسماء فقط كهذان، وهاتان، فكلٌّ مِنهما يعربان إعراب المثنى؛ بالألف رفعًا، وبالياء نصبًا وجرًّا.[7]

شاهد أيضًا: من الاسماء المبنية

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنَّ أسماء الإشارة كلّها…. مبنيّة ما عدا هاذان وهاتان، حيث تُستخدم هذه الأسماء عن المثنى، وقد وُضع اسم الإشارة ليدل على شيء معيَّن.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 111
  2. ^ alukah.net , أسماء الإشارة في اللغة العربية , 18/01/2022
  3. ^ سورة البقرة , الآية 135
  4. ^ سورة البقرة , الآية 26
  5. ^ سورة الحج , الآية 19
  6. ^ سورة الدخان , الآية 22
  7. ^ m.marefa.org , اسم إشارة , 18/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *